خصصت الصحف الأميركية اليوم الأحد افتتاحياتها للحديث عن  تقرير بيكر هاميلتون الخاص بالعراق، فانتقدت التقرير في توصياته الدبلوماسية، وخاصة تلك التي تدعو إلى إشراك سوريا وإيران، وتحدثت عن النصيحة التي قدمها لبوش بعدم الكذب على الشعب، معرجة على محاكمة إسلاميين في أميركا بتهمة تمويل حماس.

"
لجنة الدراسة المتعلقة بالعراق تتحدث عن شرق أوسط جديد لا وجود له على أرض الواقع
"
واشنطن بوست
شرق أوسط جديد
قالت صحيفة واشنطن بوست في افتتاحيتها إن لجنة الدراسة المتعلقة بالعراق تتحدث عن شرق أوسط جديد لا وجود له على أرض الواقع.

ومضت تقول إن توصيات اللجنة لتغيير الولايات المتحدة تكتيكاتها العسكرية في الحرب محددة ومركزة وتهدف إلى تحسين الوضع في العراق على مدى الأشهر القليلة المقبلة، مشيرة إلى أنها قريبة مما تتطلع الحكومة العراقية ووزارة الدفاع الأميركية إلى تحقيقه.

غير أن اللجنة لم تكن صائبة بحسب الصحيفة في ما يتعلق بالإستراتيجية الدبلوماسية لكونها بعيدة عن الواقع، داعية إدارة بوش إلى تبني الخطة العسكرية وتجاهل الجدول الزمني غير الواقعي المرتبط بها، مضيفة أن تبني "الهجوم الدبلوماسي الجديد" الذي اقترحته اللجنة، وهو إشراك سوريا وإيران في المحادثات، "سيدفع إلى الافتراض بأن الشرق الأوسط يغاير ما يجري على الأرض".

ودعت الصحيفة في الختام إدارة بوش إلى المضي في جهودها الرامية إلى تعزيز خلق حكومة فلسطينية قادرة على الخوض في مفاوضات السلام التي عرضها رئيس الوزراء الإسرائيلي إيهود أولمرت.

كما دعتها إلى المضي في الضغط على تطبيق العقوبات على إيران والسعي وراء فرض عقوبات على سوريا إذا ما حاولت التملص من القرارات الأممية التي تدعو إلى وقف تدخلها في لبنان، لافتة النظر إلى أن اتباع الخطوات السالفة من شأنه أن يقوي الدول العربية المعتدلة وحلفاء أميركا في المنطقة، ولكن ذلك لن يحل المشاكل في العراق.

نصيحة لبوش
ومن جانبها خصصت صحيفة نيويوك تايمز افتتاحيتها للحديث عن تقرير بيكر هاميلتون الخاص بالوضع في العراق والشرق الأوسط، وقالت إن التقرير قدم إلى جانب سبل إصلاح الوضع في العراق، نصيحة سديدة حول الكيفية التي بها يمكن إصلاح الخلل الذي أصاب إدارة بوش في واشنطن وترميم العلاقات مع العالم بعد أن شابها الكثير من العطل.

"
النصيحة الأساسية التي أسدتها لجنة بيكر في مختلف المجالات هي أنه على المسؤولين في الحكومة العزوف عن الكذب على الشعب أو فيما بينهم لاسيما في شؤون الحرب
"
نيويورك تايمز
وقالت الصحيفة إن النصيحة الأساسية التي أسدتها لجنة بيكر في مختلف المجالات العسكرية والميزانية الفدرالية ووكالات المخابرات تتلخص في أن على المسؤولين في الحكومة العزوف عن الكذب على الشعب أو فيما بينهم لاسيما في شؤون الحرب.

واختتمت بالقول إن التقرير يشير إلى أن ثمة الكثير من البدائل لإصرار بوش العنيد على مساره، وأنه لو كان بوش على استعداد لبذل أي جهد لكان من الممكن تشكيل إجماع حزبي على أكثر القضايا تعقيدا، مضيفة أنه من المأساوي أن لا يدرك بوش هذه النصيحة بنفسه، وقد فات الأوان كي ينتبه إليها.

حماس تخضع لمحاكمة
تحت هذا العنوان تناولت صحيفة واشنطن تايمز في افتتاحيتها محاكمة عبد الحليم الأشقر ومحمد صلاح في إحدى المحاكم الأميركية بمدينة شيكاغو على إثر اتهامهما بتمويل حركة حماس، التي توصف بأنها اللاعب الأساسي في شبكة الجهاديين الدولية التي تتلقى الدعم من إيران وسوريا وتهدف إلى تعزيز "الإرهاب" وتهميش التأثير الأميركي في الشرق الأوسط.

وحاولت الصحيفة أن تربط أهمية محاكمة الأشقر وصلاح بما جاء به تقرير بيكر هاميلتون الذي دعا إلى إشراك سوريا وإيران لتلعبا دورا إيجابيا في المنطقة، مشككة في النجاح في جرهما إلى هذه المهمة، لاسيما أن ممثلين عن حماس أكدوا في الفترة الأخيرة عدم اعترافهم بإسرائيل.

المصدر : الصحافة الأميركية