لاكرهيست: الجزيرة جلبت نقاشا سياسيا صريحا للشرق الأوسط
آخر تحديث: 2006/11/5 الساعة 11:34 (مكة المكرمة) الموافق 1427/10/14 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2006/11/5 الساعة 11:34 (مكة المكرمة) الموافق 1427/10/14 هـ

لاكرهيست: الجزيرة جلبت نقاشا سياسيا صريحا للشرق الأوسط

تعددت اهتمامات الصحف البريطانية, فتحدثت إحداها عن قرب بدء بث الجزيرة الإنجليزية, واهتمت أخرى بالحكم بالإعدام المرتقب على صدام حسين, وتساءلت ثالثة عما إذا كانت أميركا فقدت ثقتها في بوش وسط تكهنات بأن يكون العراق جرح الجمهوريين القاتل.

"
المراقبون غير المغرضين يدينون للجزيرة بأنها جلبت نقاشا سياسيا صريحا ومحترما لمنطقة الشرق الأوسط التي اعتادت على اعتبار التلفزيون وسيلة للمتعة التافهة والدعاية المبتذلة
"
لاكريهست/ذي إندبندنت أون صنداي
النسخة الإنجليزية للجزيرة
تناول تيم لاكرهيست في ذي إندبندنت أون صنداي موضوع بدء النسخة الإنجليزية من قناة الجزيرة الفضائية, المعروفة بالجزيرة الدولية، بثها الأسبوع القادم بعد أن تأجل ذلك مرات عدة منذ أواخر العام الماضي.

وأشار إلى أن المبرر الرسمي لذلك التأجيل هو تشييد المنشآت اللازمة، ومحاولة التغلب على المشاكل الفنية في مراكز بثها الأربعة بالدوحة وكوالالمبور وواشنطن ولندن.

وكشف لاكريهست عن تكهنات بالأوساط التلفزيونية بأن الجزيرة الدولية ستبث يوم الجمعة 17 نوفمبر/تشرين الثاني القادم مقابلة خاصة بين مقدم البرامج المعروف سير ديفد فروست, العامل حاليا بالجزيرة الدولية, ورئيس الوزراء توني بلير, مما سينظر إليه على أنه حظ عظيم لمنتجي هذه القناة التي تتعامل الحكومة البريطانية مع نظيرتها العربية بارتياب, بينما تتعرض للسب والشتم من الرئيس الأميركي جورج بوش وأعضاء إدارته.

ونقل بهذا الإطار اتهام وزيرة الخارجية الأميركية  كوندوليزا رايس للجزيرة بأنها "تميل إلى اتباع وسائل تبدو في بعض الأحيان غير دقيقة على الإطلاق" وقول رئيس الوزراء العراقي الأسبق إياد علاوي عنها بأنها "صوت الجماعات الإرهابية".

لكن لاكريهست أكد أن هناك مراقبين آخرين يدينون للجزيرة بأنها جلبت نقاشا سياسيا صريحا ومحترما لمنطقة الشرق الأوسط التي اعتادت على اعتبار التلفزيون وسيلة للمتعة التافهة والدعاية المبتذلة.

الحكم على صدام
قالت ذي أوبزيرفر إن الحكومة العراقية أعلنت عن حظر شامل وغير محدود للتجول بمناطق واسعة من البلاد بما فيها العاصمة بغداد، وذلك تحسبا لما قد يسببه الإعلان عن الحكم على الرئيس المخلوع صدام حسين في قضيتي الدجيل والأنفال.

وذكرت أن الحكم الذي سيصدر اليوم سيتعلق بقضية الدجيل التي يواجه صدام فيها الحكم بالإعدام بتهمة قتل عدد من الأشخاص ردا على محاولة اغتيال تعرض لها بتلك المنطقة.

لكن الصحيفة نقلت عن وزير الخارجية الأميركي الأسبق رمزي كلارك، وهو عضو بهيئة الدفاع الدولية عن صدام، قوله إن الحكم بالإعدام سيعتبر "عدالة المنتصر" ويؤجج العنف بالعراق لعقود من الزمن في المستقبل.

وأضاف كلارك "إن هذه المحاكمة غير عادلة لأسباب كثيرة لا يمكن إحصاؤها" مؤكدا أن التاريخ سيشهد لهذه المحاكمة على أنها "كارثة للعدالة".

"
لا أعتقد أن الشعب الأميركي غبي إلى حد إعادة انتخاب فريق تصرف بهذا المستوى من العجز وعدم الكفاءة القاتلة
"
فريدمان/صنداي تايمز
خسارة حتمية
تحت عنوان هل فقدت أميركا أخيرا ثقتها في بوش؟ ذكرت صنداي تايمز أنه من المتوقع أن يفقد حزب بوش الجمهوري سيطرته على مجلس النواب وربما الشيوخ بانتخابات الثلاثاء القادم "مما قد يعني أننا على شفير عهد جديد في السياسة الأميركية".

وأوضحت مراسلة الصحيفة بواشنطن سيراه باكستر أن نتائج هذه الانتخابات قد تكون كارثية بالنسبة لبوش وتحوله إلى ما يشبه البطة العرجاء.

ونقلت باكستر عن الكاتب الصحفي توماس فريدمان, الذي قالت إنه من المؤيدين السابقين للحرب على العراق, قوله إنه لا يعتقد أن الشعب الأميركي غبي إلى حد إعادة انتخاب فريق تصرف بهذا المستوى من العجز وعدم الكفاءة "القاتلة".

وكتب روبرت كورنيل مراسل ذي إندبندنت أون صنداي بواشنطن يقول إنه حتى لو عرض أسامة بن لادن أمام البيت الأبيض الآن فإن ذلك لن يكون كافيا لإنقاذ الحزب الجمهوري من خسارة مهينة في انتخابات الثلاثاء القادم, التي ستترك على الأرجح- بوش مجرد رئيس شبيه بالبطة الميتة.

المصدر : الصحافة البريطانية