طائرة تايفونز المقاتلة (الفرنسية-أرشيف)

نسبت صحيفة غارديان البريطانية لمصادر قانونية قولها إن مبالغ مالية سرية بملايين الجنيهات مدفوعة من طرف (BAE) أكبر مؤسسات صناعة الأسلحة البريطانية, عثر عليها في حسابات ببنوك سويسرية لها علاقة بالملياردير وفيق سعيد الذي يعمل وسيطا في تجارة الأسلحة لصالح العائلة السعودية المالكة.

وقالت الصحيفة إن سعيد رفض البارحة الحديث لها عن هذه الدعاوى, مشيرة إلى أن هذا الكشف قد يمثل أهم ما توصل إليه التحقيق الذي يقوم به مكتب مكافحة الجرائم المالية الخطيرة بشأن مزاعم بأن عمولات غير قانونية قد دفعتها BAE لأفراد من العائلة المالكة في السعودية.

وذكرت غارديان أن تفاصيل تلك الحسابات ربما تساعد على تحديد ما إذا كانت مبالغ مالية قد تم إرسالها إلى أفراد من العائلة المالكة, كما سيساعد على معرفة كمية تلك الأموال.

ضرر على الاقتصاد البريطاني
وأضافت غارديان أن هذا التطور جاء في الوقت الذي حذر فيه مايك ترنر, الرئيس التنفيذي لـBAE, من أن التحقيق الحالي لمكتب الجرائم المالية الخطيرة يهدد بالتسبب في ضرر بالغ للاقتصاد البريطاني.

وادعى ترنر أن العائلة المالكة في السعودية قد تلغي العقد الذي كانت أبرمته مع BAE والبالغ ستة مليارات دولار، وتحوله إلى الفرنسيين بدلا من البريطانيين.

وقالت الصحيفة إن BAE تريد أن يوقف المكتب تحقيقه قبل أن يلغي السعوديون صفقة شراء أسطول طائرات مقاتلة من نوع  يورو فايتر تايفونز.

لكنها نبهت إلى أن مكتب مكافحة الجرائم المالية الخطيرة يبدو مصمما على التركيز على تلك الحسابات لكشف علاقتها بالوسيط المذكور.

المصدر : غارديان