القمة السعودية الإسرائيلية حدثت أم لم تحدث؟
آخر تحديث: 2006/10/2 الساعة 11:28 (مكة المكرمة) الموافق 1427/9/10 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2006/10/2 الساعة 11:28 (مكة المكرمة) الموافق 1427/9/10 هـ

القمة السعودية الإسرائيلية حدثت أم لم تحدث؟

محمود جمعة-القاهرة

حقيقة عقد قمة سعودية إسرائيلية، وزيارة وزيرة الخارجية الأميركية المرتقبة للمنطقة، والاتهامات الموجهة للنظام المصري بالعمل على تهجير علماء الذرة عبر تهميشهم وعدم الاستفادة منهم في مشروع وطني، مواضيع احتلت صدارة اهتمام الصحف المصرية الصادرة صباح الاثنين.

"
إذا صدق لقاء العاهل السعودي برئيس الوزراء الإسرائيلي تكون السعودية قد تخلت عمليا عن مبادرتها للسلام، وفتحت الأبواب أمام علاقات مباشرة مع العدو الصهيوني
"
مصطفى بكري/الأسبوع
أين الحقيقة؟
تحت عنوان "حدث أم لم يحدث" قال الصحفي مصطفى بكري في صحيفة الأسبوع إن الأيام ستكشف حتما حقيقة ما نشر حول لقاء العاهل السعودي برئيس الوزراء الإسرائيلي قبل عشرة أيام.

وأكد بكري أنه بهذه الخطوة ستكون المملكة العربية السعودية قد تخلت عمليا عن مبادرتها للسلام مع إسرائيل، وفتحت الأبواب أمام علاقات مباشرة مع العدو الصهيوني تحت زعم التنسيق لما يسمى مواجهة الخطر الإيراني.

بماذا تأتي رايس؟
قالت صحيفة الأهرام في افتتاحيتها إن أكثر ما يخشاه المهتمون بأمر الاستقرار في المنطقة أن تأتي وزيرة الخارجية الأميركية كوندوليزا رايس وتعود كما جاءت، وأن لا تحقق زيارتها أية نتائج ليبقى الإحباط واليأس يخيمان على الأجواء في العالمين العربي والإسلامي.

الصحيفة رأت أن ذلك يهيئ المناخ لمزيد من السخط والغضب وكراهية الغرب والرغبة في الانتقام، وهو ما يعد مقدمة لأعمال إرهابية لم ولن ينجو منها أحد.

وطالبت الإدارة الأميركية بأن تنظر بعين العدل والإنصاف إلى القضية الفلسطينية التي تراوح مكانها منذ نحو 60 عاما، مشيرة إلى أنه لا يكفي أن تضع أميركا مشروع خطة خريطة الطريق أو تتباهى بأنها أول إدارة تعلن رغبتها في قيام دولة فلسطينية إلى جانب إسرائيل.

هجرة علماء الذرة
صحيفة صوت الأمة المستقلة نشرت ملفا كاملا حول قضية تهجير علماء الذرة المصريين، واتهمت النظام المصري بالمسؤولية عن تهجير العلماء إلى الدول الأوروبية وأميركا وكندا وفي مقدمتهم الدكتور عمر سليمان مبروك والدكتور أحمد زويل.

وعللت الصحيفة أسباب التهجير بعدم الاهتمام بهم وعدم وجود مشروعات وطنية تجمعهم أو رواتب تليق بمكانتهم العلمية مقارنة بدول العالم.

وعرضت صورا لموقع الضبعة النووي (420 كيلومترا شمال شرق العاصمة القاهرة)، وقد أصبح مرتعا للأغنام بعد قرار تجميد المشروع منذ 20 عاما، إضافة إلى وجود وثائق تؤكد بيع الدولة مساحة من هذا الموقع لصالح إحدى شركات السياحة.

أما صحيفة الفجر فقد نشرت دراسة أجرتها جامعة جورج تاون الأميركية تؤكد أن مصر قادرة على إنتاج سلاح نووي ولكنها لا تريد أن تدفع ثمن هذه التكنولوجيا، مشيرة إلى أن مصر لديها كل ما يلزم لإنتاج سلاح نووي ما عدا الإرادة السياسية.

"
المجلس القومي لحقوق الإنسان الذي تأسس بقرار من النظام المصري ليجمل صورته من الناحية الحقوقية انتفض من عباءة النظام وقرر الانضمام إلى قوى الإصلاح في البلاد من خلال مطالبته بتحديد فترة الرئاسة بمدتين فقط
"
صوت الأمة
انتفاضة حقوقية
قالت صحيفة صوت الأمة إن التقرير الأخير للمجلس القومي لحقوق الإنسان شبه الحكومي يؤكد أن هناك انتفاضة حقوقية ضد النظام الحاكم في مصر لفضح ممارساته ضد المواطن المصري وكذلك ضد المواد الدستورية التي تقتل أي أمل في إصلاح النظام.

وقال وائل الإبراشي إن المجلس الذي تأسس بقرار من النظام المصري ليجمل صورته من الناحية الحقوقية انتفض من عباءة النظام وقرر الانضمام إلى قوى الإصلاح في البلاد من خلال مطالبته بتحديد فترة الرئاسة بمدتين فقط ومطالبته أيضا بتعديل فعلي في الدستور المصري.

وأضاف الإبراشي أن هذا التحرك دليل على أن النظام المصري بدأ يحتضر وبدأت الحلقة تضييق حول عنقه، مطالبا المجلس بعدم التراجع عن هذا المطلب الشريف الذي يمثل مطالب كافة القوى الوطنية في البلاد.

المرأة وكيل نيابة
كشفت صحيفة المصري اليوم المستقلة عن وجود تفكير جاد بقبول أوراق أول دفعة بنات في النيابة العامة خلال شهرين من الآن، مما يعني إمكانية التحاق المرأة بسلك القضاء بعد مطالبات عديدة من مراكز حقوق الإنسان واستقلال القضاء.

الصحيفة قالت إن عدم اتخاذ هذه الخطوة سيجعل من مصر دولة في ذيل الدول العربية والمجتمع الدولي، إذ ستكون هي وجيبوتي والسعودية فقط من لم يعط المرأة هذا الحق.
_______________
مراسل الجزيرة نت

المصدر : الصحافة المصرية