أحداث غزة تنذر بمزيد من الصراعات الأهلية
آخر تحديث: 2006/10/2 الساعة 14:11 (مكة المكرمة) الموافق 1427/9/10 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2006/10/2 الساعة 14:11 (مكة المكرمة) الموافق 1427/9/10 هـ

أحداث غزة تنذر بمزيد من الصراعات الأهلية

تناولت الصحف الأميركية اليوم الاثنين الاشتباكات التي وقعت في غزة، وقالت إنها تنذر بمزيد من الصراعات الأهلية، كما تحدثت عن تأثير انضمام تركيا إلى الاتحاد الأوروبي على الاستقرار في المنطقة، كما تطرقت إلى قرب انتهاء مهلة تجميد برنامج بوش للتنصت.

"
الاشتباكات في غزة والضفة الغربية تعكس آخر تحول مظلم في الوضع السياسي الفلسطيني، وتجدد المخاوف بمزيد من الصراعات الأهلية
"
لوس أنجلوس تايمز
آخر تحول مظلم
أبرزت صحيفة نيويورك تايمز في تقريرها من القدس الاشتباكات التي وقعت بين عناصر من فتح وحماس في غزة بسبب تدخل قوات حماس لمنع مظاهرة خرجت تطالب بدفع الرواتب المعلقة منذ سبعة أشهر.

ووصفت الصحيفة المناوشات بين فتح وحماس بأنها الأشد منذ وصول الأخيرة إلى سدة الحكم في يناير/ كانون الثاني.

وأشارت إلى أنه غداة إصدار الرئيس الفلسطيني محمود عباس الذي كان في الخارج، بوقف المظاهرات التي ينظمها عناصر من حركته، صب المحتجون جام غضبهم على المقرات الحكومية في رام الله بالضفة الغربية.

ولفتت نيويورك تايمز النظر إلى أن التوتر في المناطق الفلسطينية كان في أوجه خلال شهر رمضان لأن عباس ورئيس الوزراء إسماعيل هنية كانا قد وعدا بدفع راتب شهر لـ170 ألف موظف فلسطيني، ولكن شيئا من ذلك لم يحدث، ما زاد الأمر سوء.

وفي هذا الإطار أيضا وصفت صحيفة لوس أنجلوس تايمز تلك الأحداث بأنها الأكثر دموية بين الحركتين منذ أشهر من العنف الذي جاء بعد أن وصلت المفاوضات بشأن حكومة الوحدة إلى طريق مسدود.

وقالت إن انتقال العنف إلى الضفة الغربية يعكس التوازن الجغرافي للسلطة بين الجماعات الفلسطينية المتنافسة، إذ إن غزة تعتبر المقر الرئيس لحماس، في حين أن فتح تسيطر على معظم أنحاء الضفة الغربية.

وأشارت إلى أن هذه الاشتباكات تعكس آخر تحول مظلم في الوضع السياسي الفلسطيني، وتجدد المخاوف بمزيد من النزاع المدني.

تركيا والاتحاد الأوروبي
كتب جون كوول وهو مراسل غطى قضايا الشرق الأوسط لأكثر من 40 عاما، مقالا في صحيفة كريستيان سيانس مونيتور يتحدث فيه عن أهمية انضمام تركيا إلى الاتحاد الأوروبي وتأثيره على المنطقة.

ودعا الكاتب وزراء الاتحاد الأوروبي إلى طمأنة تركيا في نوفمبر/ تشرين الثاني القادم بأنها تنتمي إلى الاتحاد الأوروبي الموسع.

وقال إن مفاوضات انضمام تركيا المطولة قد تتراوح بين 10 و15 عاما تهدف إلى عضوية كاملة لتركيا من شأنه أن يسهم كثيرا في استتباب الأمن والاستقرار في منطقة الشرق الأوسط المضطربة، داعيا الولايات المتحدة إلى تشجيع من يشعر بالقلق إزاء ذلك على المضي في ذلك الاتجاه.

مهلة برنامج التنصت

"
قرار القاضية بوقف برنامج بوش للتنصت من شأنه أن يحد من قدرة الولايات المتحدة على مراقبة الجهاديين الذين قد يستهدفون البلاد
"
واشنطن تايمز
خصصت صحيفة واشنطن تايمز افتتاحيتها للحديث عن الإنذار النهائي لوقف برنامج التنصت الأميركي بهدف حماية البلاد من أي هجمات قد تستهدفها.

يذكر أن القاضية أنا تيلر كانت قد اعتبرت قبل ستة أسابيع الخامس من هذا الشهر الموعد النهائي لوقف الرئيس الأميركي جورج بوش برنامج التنصت الذي أقره عقب أحداث 11 سبتمبر/ أيلول لتتبع المشتبه بتورطهم في الإرهاب.

وانتقدت الصحيفة قرار القاضية وقالت إن ذلك من شأنه أن يحد من قدرة الولايات المتحدة على مراقبة الجهاديين الذين قد يستهدفون البلاد.

وانتهت إلى القول بأن قرار القاضية كان محل ترحيب لدى أصحاب الأيديولوجيات الذي ينتمي معظمهم للديمقراطيين الذين يبذلون كل ما بوسعهم لمنع أي تشريع يمنح سلطة قانونية لمثل تلك البرامج، معربة عن أملها بأن يتذكر هؤلاء الأعضاء ذلك في انتخابات الشهر المقبل.

المصدر : الصحافة الأميركية