هل ستقوم دولة لحزب الله في جنوب لبنان؟
آخر تحديث: 2006/10/1 الساعة 11:21 (مكة المكرمة) الموافق 1427/9/9 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2006/10/1 الساعة 11:21 (مكة المكرمة) الموافق 1427/9/9 هـ

هل ستقوم دولة لحزب الله في جنوب لبنان؟

أبرزت صحف إسرائيلية اليوم الأحد ما سمته الانقسام الشيعي في لبنان ومطالبة بعض أطرافه بقيام دولة لحزب الله في الجنوب، وحذرت السنيورة من عدم الالتزام بكبح تسلح حزب الله، كما تطرقت إلى تراجع أميركي عن فرض مزيد من العقوبات الاقتصادية على السلطة الفلسطينية.

"
التيار الشيعي المتشدد أخذ يطالب بقيام دولة شيعية في جنوب لبنان، في حين يطالب المعتدلون منهم بإطلاق سراح المعتقلين اللبنانيين لدى إسرائيل وتحرير مزارع شبعا ومن ثم انخراط الحزب في الجيش اللبناني
"
يديعوت أحرونوت
دولة حزب الله
في الشأن الداخلي اللبناني قالت صحيفة يديعوت أحرونوت تحت عنوان "هل ستقوم دولة حزب الله داخل لبنان؟" إن ثمة خلافات تعصف بالمجتمع الشيعي بعد الحرب على لبنان.

ومضت تقول إن التيار الشيعي المتشدد أخذ يطالب بقيام دولة شيعية في جنوب لبنان، في حين يطالب المعتدلون منهم بإطلاق سراح المعتقلين اللبنانيين لدى إسرائيل وتحرير مزارع شبعا ومن ثم انخراط الحزب بالجيش اللبناني.

وتابعت الصحيفة -مستشهدة بمقالة نشرتها صحيفة الوطن العربي- أن العديد من الشيعة بدؤوا يتساءلون بعد أن وضعت الحرب أوزارها بصوت عال عن ما حققوه في الحرب، حيث يزداد الشعور داخل المجتمع اللبناني بأنهم هم من دفعوا ثمن الحرب دون أن يعود ذلك عليهم بمنفعة.

ولفتت إلى أنه على رأس تلك الخلافات داخل المجتمع الشيعي، هناك توتر سياسي قائم أصلا في لبنان، مشيرة إلى تفسير زعيم الأغلبية في البرلمان اللبناني سعد الحريري الذي وصف خطاب نصر الله الأسبوع الماضي بأنه تحد لوجود النظام في لبنان.

وأشارت الصحيفة إلى توتر الأوضاع داخل لبنان واقتراب البلاد من نشوب حرب أهلية وفقا لتقرير في صحيفة الوطن القطرية نشرته أمس.

ونسبت إلى التقرير قوله إن عددا من الجماعات المناهضة للأمين العام لحزب الله تلقى كميات كبيرة من الأسلحة جاءت من إسرائيل وأميركا ومصادر غربية، وذهبت إلى معسكر الحريري والزعيم الدرزي وليد جنبلاط والقوى المسيحية بزعامة سمير جعجع.

استفزازات حزب الله
علقت صحيفة هآرتس على ما تقوم به -حسب رأيها- عناصر حزب الله من استفزازات للجيش الإسرائيلي وإن كانت غير مسلحة في جنوب لبنان, ودعت الحكومة إلى عدم كبح نفسها عن تلك الاستفزازات أو السماح لحزب الله بإعادة تسليح عناصره.

وقالت إن كبح إسرائيل لنفسها عن تلك الاستفزازات لن تمنع التصعيد بل ستعمل على إرجائه بعض الوقت، مما قد يكون مناسبا لحزب الله وإيران وسوريا.

وتابعت أن المهمة العاجلة لرئيس هيئة الأركان والقائد العسكري لتلك المنطقة تكمن في إعداد طريقة مناسبة لمنع حزب الله من إشعال فتيل حرب ثانية، مشيرة إلى أن المنطقة الحدودية يجب أن تحفل بالنشاط المدني السلمي برعاية الجيش اللبناني وقوات اليونيفيل.

واختتمت بتهديد موجه لرئيس الحكومة اللبنانية فؤاد السنيورة قائلة: إذا ما تراجع عن موقفه السابق وسمح لحزب الله بإعادة بناء قوته وتهديد إسرائيل، فإنه سيتحمل مسؤولية التدهور الخطير الذي قد ينجم عن ذلك.

أميركا تعرقل 

"
الولايات المتحدة تدخلت لوقف تشريع قانون يهدف إلى فرض عقوبات أكثر قسوة على السلطة الفلسطينية بقيادة حماس
"
جيروزاليم بوست
قالت صحيفة جروزاليم بوست إن الولايات المتحدة تدخلت لوقف تشريع قانون يهدف إلى فرض عقوبات أكثر قسوة على السلطة الفلسطينية بقيادة حماس.

وقالت إن الكونغرس فض جلسته الجمعة بسبب عطلة الانتخابات دون أن يتخذ أي خطوة بشأن القرار المقترح لزيادة القيود على تمويل الجماعات غير الحكومية التي تعمل في الأراضي الفلسطينية.

وأشارت إلى أن الإدارة الأميركية وفقا لمصادر مطلعة لا ترى أن الوقت مناسب لجعل العقوبات أكثر قسوة ضد الفسلسطينيين، وهي تسعى لمنع الكونغرس من تقييد يديها عند التعامل مع القادة الفلسطينيين "المعتدلين".

وأردفت الصحيفة قائلة إن الإدارة الأميركية أصرت على أن لا ضرورة لمثل ذلك القرار ما دامت القوانين الأميركية القائمة تحظر المساعدات المباشرة للسلطة الفلسطينية، وما دام المسؤولون الأميركيون ممنوعين من إقامة أي اتصال مع أعضاء حماس المدرجة على قائمة المنظمات الإرهابية.

المصدر : الصحافة الإسرائيلية