الجزيرة رائد الإعلام في الشرق الأوسط
آخر تحديث: 2006/1/7 الساعة 14:29 (مكة المكرمة) الموافق 1426/12/8 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2006/1/7 الساعة 14:29 (مكة المكرمة) الموافق 1426/12/8 هـ

الجزيرة رائد الإعلام في الشرق الأوسط

قالت صحيفة لوموند الفرنسية الصادرة اليوم السبت إن الجزيرة لا تزال بدون منازع رائد الإعلام العربي في الشرق الأوسط, مشيرة إلى أنها بالإضافة إلى شبكات عربية أخرى, زاحمت بصورة قوية محطة CNN الإخبارية التي لم تعد كما كانت إبان حرب الخليج الأولى المصدر الأوحد للأخبار الدولية.

وذكرت الصحيفة أن CNN تغطي منذ تسع سنوات متتالية شعائر الحج التي يشارك فيها ملايين المسلمين سنويا, بحيث تبث كل يوم تغطية خاصة عن أخبار الحج والحجيج, مشيرة إلى أن هدفها من ذلك هو عدم الاقتصار على الأخبار في المنطقة, بل الغوص في مظاهرها السياسية والاجتماعية والثقافية من أجل مقابلة سكان هذه المنطقة وتحديد اهتماماتهم.

لكن الصحيفة اعتبرت أن شبكة الجزيرة القطرية بفروعها الجزيرة مباشر والجزيرة الرياضية وجزيرة الأطفال, وموقعها الجزيرة نت الذي تصفحت منه 811 مليون صفحة, فضلا عن قناتها الإنجليزية التي ستبدأ البث في مارس/ آذار القادم تبقى الرائد الإعلامي دون منازع في الشرق الأوسط.

وذكرت لوموند أن مجموعة BBC البريطانية قررت كذلك إنشاء محطة تتحدث باللغة العربية تبدأ بثها خلال العام 2007 من لندن والقاهرة, كما أن فرنسا قررت الاضطلاع بدور في هذا المجال عن طريق تقديم نشرات باللغة العربية ابتداء من نهاية العام 2006 من خلال المحطة الفرنسية المخصصة للأخبار الدولية التي ستبدأ بثها نهاية هذا العام.

ولاحظت الصحيفة في الأخير عدم تغطية أية محطة فرنسية لشعائر الحج رغم أن إحداها TV5 توجه بعض برامجها إلى "المشرق".

المصدر : لوموند