المقاطعة الإسلامية تثير المخاوف الدانماركية
آخر تحديث: 2006/1/30 الساعة 16:18 (مكة المكرمة) الموافق 1427/1/1 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2006/1/30 الساعة 16:18 (مكة المكرمة) الموافق 1427/1/1 هـ

المقاطعة الإسلامية تثير المخاوف الدانماركية

سمير شطارة ـ أوسلو

أولت الصحف الدانماركية الصادرة اليوم الاثنين اهتماماً بالغاً لموجة الغضب في العالم العربي والإسلامي، إزاء الرسومات الكاريكاتورية المسيئة للرسول صلى الله عليه وسلم ودخول دول عربية جديدة إلى مضمار المقاطعة السياسية والاقتصادية، معبرة عن خشيتها من اتساع المقاطعة بشكل يؤثر على الاقتصاد الدانماركي.

"
الحكومة الليبية ألمحت إلى نيتها في القيام بمقاطعة اقتصادية ضد الدانمارك من دون أن تعطي تفاصيل إضافية حول الموضوع
"
بيرلينكسكه
موجة غضب عارمة
فقد نقلت صحيفة بيرلينكسكه في عددها الصادر صباح اليوم أن ردود الأفعال مازالت تتوالى ضد ما نشرته صحيفة يالاندس بوسطن الدانماركية من رسومات مسيئة للنبي محمد صلى الله عليه وسلم في شهر سبتمبر/أيلول من العام الماضي، مما فجر موجة غضب عارمة بين المسلمين في الدانمارك وفي باقي دول العالم العربي والإسلامي.

وأضافت الصحيفة "دخلت الجماهيرية العربية الليبية على خط المقاطعة الاقتصادية والسياسية، إذ أعلنت مساء الأحد قرارها إغلاق سفارتها في العاصمة الدانماركية كوبنهاغن".

وقالت الصحيفة التي أوردت النبأ إن ليبيا عللت اتخاذ قرارها بالإهانات التي قامت بها صحيفة يالاندس بوسطن، وعدم قيام الحكومة الدانماركية بأي ردة فعل ضد تلك الصحيفة المسيئة للنبي صلى الله عليه وسلم.

وأشارت الصحيفة إلى أن الحكومة الليبية ألمحت إلى نيتها القيام بمقاطعة اقتصادية ضد الدانمارك من دون أن تعطي تفاصيل إضافية حول الموضوع، في إشارة منها إلى اتساع المعاناة التي ستجنيها كوبنهاغن في الجانب الاقتصادي إزاء إهمال معالجة الموضوع بصورة ترضي العالم الإسلامي.

عاصفة اقتصادية
وقالت صحيفة بوليتيكين إن العاصفة التي هبت على الدانمارك لن تتوقف في المستقبل القريب لأن تياراتها الهوائية بدأت تصيب الاقتصاد الدانماركي في الصميم
.

وعلقت الصحيفة بأن مقاطعة شركة الأجبان والألبان الدانماركية-السويدية المشتركة قد انتشرت لتشمل الآن كل الشرق الأوسط تقريباً، مما نجم عنه تكبد الشركة العملاقة "آرلا" خسائر بلغت ملايين الكرونات قابلة للزيادة.

وطبقاً لمسؤولة قسم المعلومات في الشركة أستريد جاده نيلسن فإن أغلب البقالات في دول الخليج العربي قد أزالت منتجاتها من على الرفوف، وفي الأمكنة التي لاتزال فيها البضاعة على حالها على الرفوف وفي البرادات لا أحد يقوم بشرائها.

وتضيف المسؤولة نيلسن قائلة إن الأمر يبدو قاتماً حيث البيع قد توقف تماماً في المملكة العربية السعودية، والمحال التجارية في كل من الكويت وقطر والبحرين والإمارات العربية المتحدة قد أزالت منتجات الشركة من الكثير من محالها التجارية وأوقفت بيعها، مما يعني أزمة كبيرة للشركة وتكبدها خسائر اقتصادية فادحة.

وقالت الصحيفة إن الحكومة الدانماركية ستلجأ للاتحاد الأوروبي، للحيلولة دون تفاقم الأزمة خاصة في جانبها الاقتصادي، وقد قررت التحرك على صعيد القارة الأوروبية من أجل بحث تداعيات موضوع المقاطعة التي بدأت تنتشر في منطقة الشرق الأوسط كما تنتشر النار في الهشيم، بحسب وصف الصحيفة.

وفي هذا الإطار أرسلت الدانمارك وزير خارجيتها اليوم الاثنين لبحث الأزمة المتفجرة مع أعضاء الاتحاد الأوروبي ولطلب التدخل من الاتحاد لحل الأزمة، حيث إن كلاً من الكويت وإيران قررتا اقتفاء أثر السعودية باتخاذ إجراءات دبلوماسية ضد الدانمارك.

وفي سياق متصل اتهم مسؤول الحزب الشعبي الدانماركي بيه شارسجور المساجد الدانماركية بالخيانة بسبب مبالغتهم في الموضوع، ونقل صورة غير حقيقية عن تلك الرسومات إلى دول الشرق الأوسط خلال الزيارة التي قام بها بعض أئمة تلك المساجد إلى العالم العربي.

"
وزير الخارجية الدانماركي وجه تعليمات إلى بعثاته الدبلوماسية بأن تقدم اعتذارا عن الرسوم المسيئة للرسول التي سببت قلقاً في الأوساط العربية والإسلامية "
يالاندس بوسطن
حملات دبلوماسية
أما صحيفة يالاندس بوسطن فقد أكدت أن الدانمارك بدأت عملياً بمشروع إطلاق حملات دبلوماسية تهدف إلى السيطرة على الأزمة الآخذة بالتصاعد، وذلك من خلال إرسال الدبلوماسيين الدانماركيين إلى الشرق الأوسط من أجل إقناع الحكومات هناك بكبح جماح التوجه السائد القاضي بمقاطعة البضائع الدانماركية.

وقال وزير الخارجية الدانماركي إنه وجه تعليمات إلى البعثات الدبلوماسية الدانماركية بأن تقدم اعتذارا عن تلك الرسوم التي سببت قلقاً في الأوساط العربية والإسلامية، وأن يعبروا عن تفهمهم لشعور المسلمين بالصدمة حيال تلك الرسومات.




__________________

مراسل الجزيرة نت

المصدر : الصحافة الدانماركية