تناولت الصحف الخليجية الصادرة اليوم الثلاثاء في افتتاحياتها مواضيع متباينة، كان أبرزها الانتخابات الفلسطينية وما قالت إحدى الصحف إنها وصاية مرفوضة. واهتمت كذلك بانتهاء الأزمة الدستورية في الكويت، وإرهاب الدولة في إسرائيل، ومواضيع أخرى.

"
ما يؤسف له أن واشنطن التي تزعم دعم وتعميم الممارسة الديمقراطية في المنطقة ونشر ثقافتها، تعمل على تحريض إسرائيل على تخريبها
"
البيان الإماراتية
الوصاية المرفوضة
قالت صحيفة الوطن السعودية في افتتاحيتها إن بعض الأطراف الدولية يحاول إفساد فرحة الفلسطينيين بالانتخابات التشريعية المقررة غدا الأربعاء بالتركيز على القضايا الخلافية والأسئلة الاستباقية بدلا من الاحتفاء بدلالات الحدث وتأمل معانيه السياسية التي يجب أن تدفع العالم إلى احترام الفلسطينيين، لا الخوف من اختياراتهم، ولا التشكيك في نوايا القوى المعبرة عنهم.

وقالت إن التسرع في الحكم على اختيارات الشعب الفلسطيني، ومحاولات فرض وصاية عليه، تتناقض مع أبجديات الديمقراطية، وهي فضلا عن ذلك تعد مصادرة غير مقبولة على المستقبل، وتبريرا مسبقا لمواقف عدوانية أكد الطرف الإسرائيلي أنه سيتخذها في حال فوز حماس.

وتحت عنوان "غدا امتحان آخر" قالت صحيفة البيان الإماراتية إن ما يؤسف له أن واشنطن التي تزعم دعم وتعميم الممارسة الديمقراطية في المنطقة ونشر ثقافتها، تعمل على تحريض إسرائيل على تخريبها. كذلك هناك محاولات "فركشة" داخلية للعملية الانتخابية.

وتأسفت الصحيفة كذلك للعمل داخليا على ما سمته زرع وزيادة البلبلة، محذرة من أن تكون مقدمات لتخريب الانتخابات، لكنها أبدت أملها في قدرة الجانب الفلسطيني على اجتياز هذا الامتحان وفق الشروط التي تخدم قضيته.

انتصار
تحت هذا العنوان كتبت صحيفة الوطن الكويتية أن حكمة الأسرة الحاكمة انتصرت وأن مكانة وتاريخ صاحب السمو أمير البلاد انتصرت، كما انتصرت محبة الكويت وانتصرت الكويت على أمنيات الشامتين والمشككين.

وقالت إن دستور الكويت الذي لم ينتقص ولم يحد عنه أحد انتصر هو الآخر، منبهة إلى أن هذا الانتصار يجب أن يحاط بالعفو وأن يؤطر بالمغفرة والمسامحة، قبل أن "تأخذنا نشوته".

وقبل أن تختم الصحيفة قدمت الشكر لمن وحدتهم محبة الكويت حسب تعبيرها، وقالت إنه مبروك للكويت التي يحق لها أن تفخر بهذه الأسرة الحاكمة وهؤلاء الشيوخ النبلاء الأفاضل.

"
ما تباهى به حلوتس وهو يبشر بأن لا قدرة للعرب على إلحاق هزيمة بإسرائيل لأنهم لن يتفقوا في ما بينهم،
يعتبر تشخيصا صحيحا لكنه مما يؤسف له
"
الخليج الإماراتية
موجة إرهاب جديدة
افتتاحية صحيفة الخليج الإماراتية قالت إنه عندما يروج رئيس أركان جيش الحرب في الكيان الصهيوني دان حلوتس لتصاعد العنف في الفترة المقبلة، فمعنى ذلك أن المنطقة مقبلة على تصعيد في الإرهاب الصهيوني على كل جبهة.

وأضافت أن هذا الإرهاب الصهيوني سيستخدم لتثبيت الاحتلال الاستيطاني في الضفة وتكريس تهويد القدس والجدار العنصري ولنسف القرارات الدولية وخريطة الطريق.

ونبهت الخليج متأسفة إلى صحة ما تباهى به حلوتس وهو يبشر بأن لا قدرة للعرب على إلحاق هزيمة بإسرائيل لأنهم لن يتفقوا في ما بينهم، مؤكدة أن إسرائيل تهيئ لموجة عدوانية في فلسطين، وقد تطال لبنان وسوريا، في مرحلة تنتصب فيها العداوات بين العرب.

وأبدت الصحيفة أملها في الختام بأن يعي العرب حجم الكوارث التي تتهددهم نتيجة الموجات الإرهابية التي يتعرضون لها قبل فوات الأوان.

قطر وإيران
تحت عنوان "قطر وإيران.. خطوة تنطلق من التاريخ والجغرافيا" قالت صحيفة الشرق القطرية إن الزيارة التي قام بها النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية الشيخ حمد بن جاسم بن جبر آل ثاني لطهران أمس نجحت في إعطاء مسيرة العلاقات القطرية- الإيرانية دفعة إلى الأمام.

وقالت إن الزيارة وضعت الآليات الكفيلة بتحقيق ذلك الهدف من خلال الاجتماع المقبل للجنة العليا المشتركة التي تم الاتفاق على أن تعقد دورتها الخامسة في العاصمة الإيرانية طهران.

ونبهت الصحيفة إلى أن الخطوة التي اتخذتها الدبلوماسية القطرية تجاه إيران تعكس اهتمام قطر بالجارة الشقيقة وبتوطيد علاقاتهما، ولا شك أنها تقطع الطريق على محاولات خلقت أجواء من التوتر في منطقة الخليج وتصب في صالح التاريخ والجغرافيا الخاصة بكلتا الجارتين الشقيقتين.

المصدر : الصحافة الخليجية