إرجاء الحكومة يحبط الناخب العراقي
آخر تحديث: 2006/1/21 الساعة 12:08 (مكة المكرمة) الموافق 1426/12/22 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2006/1/21 الساعة 12:08 (مكة المكرمة) الموافق 1426/12/22 هـ

إرجاء الحكومة يحبط الناخب العراقي

أولت الصحف الأميركرية اليوم السبت اهتماما لنتائج الانتخابات العراقية وحذرت من إرجاء تشكيل الحكومة، وأوردت تعليقا يعقد مقارنة بين العراق وأفغانستان وتردي الأوضاع في الأخيرة، كما رحبت بالخطوة الإسرائيلية تجاه مدينة الخليل، وتوقفت عند تراجع عدد السكان في ألمانيا.

"
إرجاء تشكيل الحكومة كما حدث العام الماضي، مشيرة إلى أن ذلك من شأنه أن يحبط الناخب ويضعف الحكومة الجديدة
"
نيويورك تايمز
تقدم جوهري في العراق
خصصت صحيفة نيويورك تايمز افتتاحيتها للحديث عن نتائج الانتخابات العراقية، وقالت إن إجراء انتخابات ديمقراطية في بلد لم يشهد سوى الدكتاتورية تقدم جوهري.

وقالت إن النتائج لم تكن مفاجئة ولكن ثمة توجهات مشجعة وعلى رأسها التمثيل البرلماني الموسع للأقلية السنية، مشيرة إلى أن نجاح الأغلبية الشيعية في الحكم مرتبط بمد يدها للأقليات الأخرى والاستجابة لمخاوفها الشرعية.

وأضافت أن العراق الآن عزز الديمقراطية الانتخابية ولكن حقوق الإنسان فيه تبقى ناقصة وحقوق الأقليات والفرص الاقتصادية والأمنية، داعية إلى التعامل مع هذه النواقص.

وحذرت الصحيفة من أن تضييق الخناق على السنة داخل البرلمان قد يطيل "التمرد" ويصرف اهتمام البرلمان المنتخب الجديد عن الفرص الفاعلة لبناء الأمة ليغرق في مواجهة تحديات الحرب الأهلية.

ودعت نيويورك تايمز إلى إصلاح الدستور كخطوة أولى، بالتأكيد على الأولويات المالية والسياسية للحكومة المركزية، وضمان حقوق المرأة وتضييق القيود على أعضاء حزب البعث المتورطين في اعتداءات خطيرة.

كما حذرت من إرجاء تشكيل الحكومة كما حدث العام الماضي، مشيرة إلى أن ذلك من شأنه أن يحبط الناخب ويضعف الحكومة الجديدة.

التقدم في أفغانستان
وتحت عنوان "الحفاظ على التقدم في أفغانستان" كتب النائب الديمقراطي هارولد فورد مقالا في صحيفة واشنطن بوست بعد عودته من جولة في العراق وأفغانستان وباكستان، يقول فيه إن العراق وأفغانستان تتوقان إلى بداية تستند إلى الحرية.

وأضاف أن مفتاحي المستقبل الجديد لكل من العراق وأفغانستان متطابقان، وهما: أمن أفضل وخدمات محسنة، مشيرا إلى أن كلا البلدين يختلفان في مستوى التقدم على هذين الصعيدين وكلاهما يقف على مفترق طرق هام.

ولكنه أشار إلى أن الوضع في أفغانستان أكثر صعوبة من العراق، حيث تعتمد الأولى على دور أكبر للناتو في الأجهزة الإدارية وتأمين الأقاليم والحدود.

"
الوضع في أفغانستان أكثر صعوبة من العراق، حيث تعتمد الأولى على دور أكبر للناتو في الأجهزة الإدارية وتأمين الأقاليم والحدود
"
فورد/واشنطن بوست
وخلص إلى أن أميركا على مفترق طرق شأنها شأن كل من العراق وأفغانستان، مضيفا أنه إما أن نتقيد بسياسات آلت إلى نتائج تقض مضجعنا، أو أن نتعلم من أخطائنا وبالتالي نقوم بتصحيح مسارنا.

وتابع أنه غادر أفغانستان والعراق وقد تيقن بأن أميركا مازالت قادرة على مد يد العون لهذه الشعوب لتمضي في طريق الاستقرار، غير أنه يتعين عليها الاتسام بصفاء الذهن وقوة الشخصية للاعتراف بمواطن الضعف وإجراء التغييرات كلما اقتضت الضرورة.

خطوة أولى في الخليل
تحت هذا العنوان رحبت صحيفة لوس أنجلوس تايمز في افتتاحيتها بشروع رئيس الوزراء الإسرائيلي بالوكالة إيهود أولمرت بإجلاء بعض المستوطنين الذين يحتلون بشكل غير قانوني مباني وسط الخليل.

وقالت إنه إذا ما أجلي جميع المستوطنين فينبغي على الفلسطينيين تأمين دخول الإسرائيليين والزائرين إلى المعبد الذي يرتاده اليهود، ودعت الرئيس الفلسطيني محمود عباس إلى الترحيب بخطوة أولمرت, وطالبته بالشروع في نزع الأسلحة من الجماعات المسلحة.

المواليد في ألمانيا
ذكرت صحيفة واشنطن تايمز أن الطبيبة أورسولا فو دير لين -وهي أم لسبعة أطفال- طالبت الألمان بإنجاب مزيد من الأطفال.

وقالت الصحيفة إن تلك الطبيبة دأبت منذ تسلمها وزارة الشؤون العائلية في حكومة إنجيلا ميركل، على تقديم اقتراحات تجعل الشؤون العائلية على قائمة أولويات الأجندة السياسية الألمانية.

ومضت تقول إن نداءات الطبيبة بالعناية المجانية بالأطفال وإعفاء عائلاتهم من الضرائب تسلط الضوء على المعدلات المنخفضة للمواليد في ألمانيا.

ونقلت الصحيفة عن مكتب الإحصاءات الفدرالية في البلاد قوله إن معدل سكان ألمانيا انخفض في الأعوام الثلاثة الأخيرة بشكل ثابت، ما دفع الوزيرة الجديدة إلى التصميم على وقف هذا التراجع عبر تشجيع العائلات على إنجاب مزيد من الأطفال.

المصدر : الصحافة الأميركية