الحريات تسقط على أبواب الحلم الأميركي
آخر تحديث: 2006/1/19 الساعة 13:54 (مكة المكرمة) الموافق 1426/12/20 هـ
اغلاق
خبر عاجل :الرئيس العراقي: نؤكد على أهمية الالتزام بالدستور كأساس لأية إجراءات
آخر تحديث: 2006/1/19 الساعة 13:54 (مكة المكرمة) الموافق 1426/12/20 هـ

الحريات تسقط على أبواب الحلم الأميركي

تعددت اهتمامات الصحف الخليجية الصادرة اليوم الخميس, حيث تناولت تقرير هيومن رايتس ووتش الذي يتهم أميركا بممارسة النفاق فيما يتعلق بالحريات التي سقطت على أبواب الحلم الأميركي, وعلقت على سياسة الفوضى الخلاقة التي تنتهجها واشنطن, وفي شأن محلي أشارت إحداها إلى ارتفاع الأسعار في الأمارات.

 

النفاق الأميركي

"
شعارات الحرية وحقوق الإنسان والديمقراطية، سقطت على أبواب الحلم الأميركي من خلال فضائح أخلاقية وانتهاكات لكرامة الإنسان في أشنع تجاوز للشرائع السماوية والقوانين الوضعية
"
الراية القطرية
ففي افتتاحيتها وصفت صحيفة الراية القطرية تقرير منظمة هيومن رايس ووتش الأميركية بأنه يفضح الإدارة الأميركية، التي تتبجح وتتغنى بنشر الحرية والديمقراطية وحقوق الإنسان، مضيفة أن الولايات المتحدة لم تحقق العدل ولم تفعل ما هو صواب بل أقدمت علي ما تفعله أبشع الدكتاتوريات عندما يفتضح ما ترتكبه من انتهاكات.

وقالت إن التقرير السنوي السادس عشر للمنظمة ندد بسياسة الولايات المتحدة وبعض حلفائها المهتمين بالترويج لحقوق الإنسان بدون احترامها، حيث شدد علي ما أسمته المنظمة ''النفاق'' في الخطاب الأميركي، باعتبار أن رسالة واشنطن للعالم هي "طبقوا ما أدعو إليه وليس ما أقوم به".

 

وأكدت الراية في ختام افتتاحيتها أن شعارات الحرية وحقوق الإنسان والديمقراطية، سقطت علي أبواب الحلم الأميركي من خلال فضائح أخلاقية وانتهاكات لكرامة الإنسان في أشنع تجاوز للشرائع السماوية والقوانين الوضعية على حد سواء.

 

الفوضى الخلاقة

صحيفة الرياض السعودية قالت من جانبها إن التيارات اليمينية المتطرفة ليست وقفا على جناح إسلامي يأخذ بهذه الأفكار ورؤاها، لأننا شاهدنا في بلدان أوروبية متقدمة بروز عناصر تنادي بطرد الأجانب حتى لا يلوثوا أعراقهم وبلدانهم، ورأينا المحافظين الجدد في أميركا الذين يرفعون شعار "الفوضى الخلاقة" يفتحون جبهات حروب بأشكالها العسكرية والنفسية، بغطاء ديني معتبرين أميركا المنقذ.

 

وأضافت أن أميركا أصبحت متواجدة بشكل مكثف في لبنان، وتبحث عن خلق مصادر لانفجار في الداخل السوري، وتقف من قضايا السودان بما يشبه الضغط المباشر، ويبقى العراق الأزمة الخانقة، والذي من خلال حالته بدأت تصدر أميركا صراعاتها مع قوى داخلية وخارجية، وباعتبار المنطقة بؤرة المشكلات ومصدر الإرهاب.

 

وقالت الرياض إن مصدر القلق أن أميركا تعتبر نفسها خارج نطاق أي تهديد، إلا من بروز اقتصاد جديد لآسيا، أو الشريك الأوروبي، يؤخر هيمنتها على العالم، ولابد من خلق عراقيل، ولو بما تسميه بـ"الفوضى الخلاقة" وهي مفردة لتيار المحافظين الجدد بجعل أهداف أميركا ومصالحها فوق الجميع، إلا أن العالم ليس بهذه الصورة من الفوضى، إلا إذا كانت الرؤى المبسطة تنسف منطق العقل. 

 

المستهلك ونار الأسعار

"
آن الأوان لاتخاذ الخطوات الجذرية الكفيلة بإغلاق باب الغلاء المنفلت, ليس لحماية المستهلك فقط، بل أيضا لحماية المصالح الوطنية الحيوية أيضا
"
البيان الإماراتية
وفي شأن محلى وفي قضية غير معهودة كثيرا تحدثت صحيفة البيان الإماراتية عن ارتفاع الأسعار، خاصة بالنسبة للمواد الغذائية، باعتباره أمرا بات من جديد حديث الساعة, بل بات واحدا من الهموم اليومية الثقيلة التي لا تنقطع على لسان المستهلك, فنار الزيادة تكويه كلما مدَّ يده إلى جيبه.

 

وقالت الكل يشكو ويتذمر ويحذر, لكن على الرغم من كل الضجة، وتعبيرات الاستياء، لا تزال الموجة متواصلة ومتعاظمة، بل هي في طريقها إلى ارتفاعات جديدة، حسب ما راج في الأيام الأخيرة. 

 

وطالبت البيان بالتعاطي مع القفز السريع للأسعار -ومن دون أن يكون هناك ما يبرر ذلك- بصورة تضمن عدم التكرار العشوائي, المرهق للمستهلك وللاقتصاد الوطني. وقالت لقد آن الأوان لاتخاذ الخطوات الجذرية الكفيلة بإغلاق باب الغلاء المنفلت, ليس لحماية المستهلك فقط، بل أيضا لحماية المصالح الوطنية الحيوية أيضا.

المصدر : الصحافة الخليجية