السلام في ساحل العاج على حافة الانهيار
آخر تحديث: 2006/1/18 الساعة 14:31 (مكة المكرمة) الموافق 1426/12/19 هـ
اغلاق
خبر عاجل :تنصيب إميرسون منانغاغوا رئيسا لزيمبابوي خلفا لروبرت موغابي
آخر تحديث: 2006/1/18 الساعة 14:31 (مكة المكرمة) الموافق 1426/12/19 هـ

السلام في ساحل العاج على حافة الانهيار

تصدر تجدد القلاقل في ساحل العاج تغطيات الصحف الفرنسية الصادرة اليوم الأربعاء, فتحدثت عن تفاقم الوضع هناك, وعن تقرير للاتحاد الأوروبي يتهم أنصار غباغبو بإجبار مزارعي الكاكاو على دفع إتاوات لهم, كما ذكر معلق في إحداها أن رياح العراق تجري بما تشتهيه سفينة الأكراد.

"
الوضع في ساحل العاج مقلق للغاية ومجلس الأمن اطلع بصورة كاملة على مدى خطورته
"
جهنو/لوموند
الانسحاب من عملية السلام
ذكرت النشرة اليومية لمجلة لونوفيل أوبسرفاتور أن حزب الرئيس العاجي الحالي لوران غباغبو أعلن انسحابه من عملية السلام ووقفه التنسيق مع حكومة الوفاق الوطني الحالية.

وقالت الصحيفة إن زعيم ذلك الحزب أفي أنجيسان طالب قوات الأمم المتحدة بمغادرة ساحل العاج, مشيرة إلى أن مواقع لتلك القوات قد اعتدي عليها بالفعل.

وأضافت أن سبب هذه المظاهرات هو معارضة اقتراح المجموعة الدولية التي عينتها الأمم المتحدة حل البرلمان الحالي الذي انتهت صلاحيته في ديسمبر/كانون الأول الماضي.

وتحت عنوان "ساحل العاج يغوص في الأزمة مما يقلق الأمم المتحدة" قالت صحيفة لوموند إن مجلس الأمن عقد أمس اجتماعا تشاوريا غير رسمي بشأن الوضع في ساحل العاج وذلك على أثر تدهور الوضع في ذلك البلد.

ونقلت عن جان ميري جهنو مدير عمليات حفظ السلام التابعة للأمم المتحدة في ساحل العاج قوله، إن الوضع مقلق للغاية وإن مجلس الأمن اطلع بصورة كاملة على مدى خطورته.

وتحت عنوان "التوتر يتزايد" قالت مجلة لكسبريس في نشرتها اليومية إن أعضاء البرلمان العاجي المؤيدين للرئيس الحالي غباغبو رفضوا قرار مجموعة العمل الدولية التي تسير الفترة الانتقالية في ساحل العاج والقاضي بحل البرلمان.

وأضافت الصحيفة أنهم جسدوا رفضهم ذلك بمطالبة قوات الأمم المتحدة بالمغادرة, كما وضعوا حواجز على الطرق وحاولوا التسلل إلى بعض المباني التابعة للأمم المتحدة.

"
قطاع الكاكو الذي يدر 15% من الدخل العاجي ويوظف 6 ملايين شخص يسير بطريقة اعتباطية تتسم بالغموض
"
ليبراسيون
غباغبو والكاكاو
قالت صحيفة ليبراسيون إن الاتحاد الأوروبي أصدر تقريرا اتهم فيه مناصري غباغبو بإجبار مزارعي الكاكو على دفع إتاوات لهم.

وأشارت الصحيفة إلى أن هذا التقرير الذي تقول إنها حصلت على نسخة منه, يأتي في وقت سيئ بالنسبة للرئيس العاجي, مضيفة أنه يؤكد أن هذا القطاع الرئيسي من الاقتصاد العاجي يسير بطريقة اعتباطية تتسم بالغموض.

ونقلت الصحيفة عن التقرير قوله إن المؤسسات الحالية لإنتاج وتصدير وتسيير عائدات هذه المادة -التي تعتبر ساحل العاج أول مصدر لها في العالم- يجب تصفيتها وإعادة بنائها من جديد.

وذكرت أن واردات الكاكاو تمثل 15% من الدخل لساحل العاج, كما أنه يوفر العمل لستة ملايين شخص, إلا أنه كذلك المصدر الذي يعتمد عليه النظام العاجي لتمويل تسليح قواته العسكرية.

ونقلت عن أحد المراقبين الاقتصاديين قوله إن عدد المنتجين الصغار تقلص بشكل كبير ليترك مكانه للمؤسسات الأميركية والهولندية الكبيرة التي أصبحت حصتها 30% من السوق بعد أن كانت 10% فقط.

"
الأكراد هم في الحقيقة آخر من تهمهم وحدة العراق, رغم أنهم يلعبون منذ ثلاث سنوات دور الوسيط الحريص على وحدته واستقراره
"
شهاب/لوموند
العراق كما يشتهيه الأكراد
تحت هذا العنوان, كتبت صوفي شهاب تعليقا في لوموند قالت فيه إن كردستان العراق أصبح قبلة زعماء الأحزاب العراقية التي تحاول تشكيل حكومة وفاق وطني, مشيرة إلى أن الأكراد يلعبون منذ ثلاث سنوات دور الوسيط الحريص على وحدة العراق وعامل الاستقرار الذي يعتمد عليه الأميركيون.

وذكرت شهاب أن هذا الدور تعزز بعد الفشل الذريع الذي منيت به قائمة رئيس الوزراء العراقي السابق إياد علاوي في الانتخابات الأخيرة والتي كانت واشنطن تراهن كثيرا عليها.

لكن المعلقة لاحظت أن قضية الأكراد تتسم بالنسبة للأميركيين بمفارقة يحاول الجميع تفادي التطرق لها وهي أن الأكراد هم في الحقيقة آخر من تهمهم وحدة العراق.

وأضافت أن الدستور يترك للأكراد حرية تقرير مصيرهم في حالة انتهاج النظام في بغداد نهجا غير ديمقراطي أو عدائي باتجاه الأكراد أو مناهض للفدرالية.

وأشارت إلى أن الجميع يعي أن ما يصبو إليه الأكراد في الحقيقة هو دولة كردية مستقلة, وأن هذا ما عبر عنه 95% من الأكراد في الاستبيان غير الرسمي الذي أجري في إقليمهم العام الماضي.

لكن ما يحول حتى الآن دون مطالبة كردية فعلية بالاستقلال هو في الحقيقة الصراعات القديمة بين الحزبين الكرديين الأساسيين, فضلا عن مشكلة كركوك التي يعتبرها الأكراد "قدسهم" الخاصة بهم.

المصدر : الصحافة الفرنسية