إخفاق أميركي جديد في الغارة على باكستان
آخر تحديث: 2006/1/16 الساعة 11:13 (مكة المكرمة) الموافق 1426/12/17 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2006/1/16 الساعة 11:13 (مكة المكرمة) الموافق 1426/12/17 هـ

إخفاق أميركي جديد في الغارة على باكستان

تنوعت اهتمامات الصحف البريطانية اليوم الاثنين، فاعتبرت أن الغارة الاميركية على باكستان دللت على عجز الـ( سي آي إيه), كما تناولت تحذير العالم لولفلوك من أن العالم بلغ نقطة اللاعودة مناخيا، وتحدثت عن استقالة قاضي محكمة صدام حسين، فضلا عن تسرب النساء والأقليات الإثنية من أجهزة الشرطة البريطانية.

"
الغارة الأميركية على باكستان التي استهدفت الظواهري أظهرت أن المخابرات الأميركية تقوم بعمل غير دقيق
"
ذي غارديان
عجز المخابرات الأميركية
وتعليقا على الغارة التي استهدفت الرجل الثاني في تنظيم القاعدة أيمن الظواهري في إحدى البلدات الباكستانية، خصصت صحيفة ذي غارديان افتتاحيتها لتنتقد فيها عجز وكالة المخابرات الأميركية (سي آي إيه) مجددا.

واستهلت الصحيفة حديثها بالقول إنه من الصعوبة بمكان الحديث عن عدد الذين سيفجعون إذا ما قتل الظواهري يوم الجمعة الماضي بالصواريخ الأميركية.

وأشارت إلى أن قتل الظواهري كان خطوة هامة بالنسبة لأميركا في "حربها على الإرهاب"، لافتة النظر إلى أن تلك الحادثة أظهرت أن المخابرات الأميركية تقوم بعمل غير دقيق، ومحذرة من أن قتل الأبرياء من شأنه أن يسهم في تجنيد آخرين في قضية الجهاد.

كما حذرت من زعزعة استقرار نظام مشرف الحليف الرئيس لأميركا، الذي حصد مكافآت جمة من دعم الولايات المتحدة له لا سيما في الحصول على طائرات (F16) والصفح عن امتلاكها لأسلحة نووية.

وانتقدت في ختام افتتاحيتها الولايات المتحدة على عدم الأخذ بنصائح الآخرين بشأن كيفية التصرف، داعية إلى إعادة النظر والتفكير في عمل تهرب فيه الفريسة ويقتل فيه آلاف الأبرياء ويحتشد فيه المسلمون في كراتشي وإسلام آباد وبيشاور يرددون "الموت لأميركا".

التغير المناخي
أبرزت صحيفة ذي إندبندنت الأزمة البيئية حيث كتبت تقريرا تحت عنوان "البيئة في أزمة: تجاوزنا مرحلة اللاعودة" تنقل فيه تصريحات العالم جيمز لوفلوك الذي سبق أن أطلق نظريته قبل 30 عاما (غايا) قائلا إن الأرض تحافظ على نفسها لتبقى ملائمة للحياة.

ونقلت الصحيفة عن العالم وجهة نظره الجديدة التي تقول إن العالم تجاوز نقطة اللاعودة في ما يتعلق بالتغير المناخي وأن الحضارة كما نعرف ربما لا تنجو.

ووفقا لوجهة نظر لوفلوك التشاؤمية التي تنشرها الصحيفة فإنه يرى أن الجهود الرامية لمواجهة الانحباس الحراري لن تنجح وأن الوقت بات متأخرا.

ويعتقد أن العالم والمجتمع الإنساني يواجهان كارثة في أسوأ مدى لها وبسرعة لا يتخيلها أحد، وقد كتب يقول "قبل حلول نهاية هذا القرن سيفنى المليارات منا وسيحيى القليل ممن يقطنون المناطق القطبية الشمالية لأن المناخ سيبقى قابلا للاحتمال".

فزع الحكومة العراقية

"
طلب استقالة أمين سيلحق ضررا كبيرا بمصداقية المحكمة حتى وإن عدل القاضي عن طلبه
"
ديلي تلغراف
وفي الشأن العراقي كتبت صحيفة ديلي تلغراف تقريرا من بغداد تحت عنوان "فزع لدى مطالبة قاضي صدام بالاستقالة" تقول فيه إن فزعا اعترى الحكومة العراقية لدى تلقيها طلب كبير القضاة بالاستقالة، بسبب الضغوط -كما يعتقد- التي تمارس عليه للتوصل إلى حكم نهائي في أقصى سرعة ممكنة.

وقالت الصحيفة إن هذا التطور يشكل صفعة قوية لآمال الأميركيين والبريطانيين بأن يتحقق الرضا للرأي العام بأن صدام حسين وأعوانه يخضعون لمحاكمة عادلة.

ومضت تقول إن طلب الاستقالة سيلحق ضررا كبيرا بمصداقية المحكمة حتى وإن عدل القاضي رزكار محمد أمين عن طلبه، لافتة النظر إلى أن طلب أمين جاء بسبب ضغوط سياسية وفقا لأصحابه، رغم أن الحكومة قالت إن الأسباب شخصية.

السود والنساء
ذكرت صحيفة تايمز أن أعدادا كبيرة من الضباط النساء والأقليات العرقية في إنجلترا وولاية ويلز يتركون أجهزة الشرطة بعد أشهر من الانضمام إليها، الأمر الذي يعزز المخاوف من أن العنصرية والجنس يقوضان الجهود الحكومية الرامية لزيادة التنوع في أجهزتها.

ووفقا لإحصاءات وزارة الداخلية اطلعت عليها الصحيفة، فإن عدد المتدربين من النساء والأقليات الذين يستقيلون من عملهم يصل إلى مثلي زملائهم من البيض والذكور، مشيرة إلى أن عدد النساء اللاتي يتخلين عن عملهن يصل إلى 6.8%، أي ضعف عدد الذكور المستقيلين.

المصدر : الصحافة البريطانية