كاترينا يضع أميركا تحت الاختبار
آخر تحديث: 2005/9/3 الساعة 13:32 (مكة المكرمة) الموافق 1426/7/29 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2005/9/3 الساعة 13:32 (مكة المكرمة) الموافق 1426/7/29 هـ

كاترينا يضع أميركا تحت الاختبار

تناولت الصحف الفرنسية اليوم السبت مواضيع عديدة من أبرزها إعصار كاترينا الذي رأت إحداها أنه وضع الولايات المتحدة تحت الاختبار، وتناولت أخرى الإسلاميين في مصر الذين يخطب الجميع ودهم مع أنهم لا يحصلون على اعتراف بشرعيتهم، كما تحدثت ثالثة عن الملف النووي الإيراني.

 

"
نتيجة لهذا الإعصار الذي دمر المدينة يوشك إعصار سياسي أن يدمر الولايات المتحدة إذا لم يصمد جورج بوش "رئيس الأزمة" للاختبار ويحشد الجهود لما هو خير لبلاده، مع فرق أنه هذه المرة ليس لديه عدو خارجي يلقي عليه باللائمة كما هي الحال أيام 11 سبتمبر/أيلول 2001
"
لوفيغارو
الاختبار

قالت صحيفة لوفيغارو إن أميركا بلا شك ستتجاوز الكارثة، ولكن خمسة أيام مرت على الإعصار قبل أن يهب الجميع في مجهود رائع للمشاركة في تخفيف آثار هذه الكارثة المدمرة التي يصعب حصر أضرارها، مما سيجعل التصديق بتلك الحقيقة التي ذكرها الرئيس جورج بوش صعبا على المنكوبين.

 

ونبهت الصحيفة إلى أن خمسة أيام قد مرت قبل أن يزور بوش أو أي مسؤول كبير منطقة الكارثة في حين أقام الجيش الأميركي أكبر عملية في جنوب شرق آسيا أيام تسونامي، متسائلة عما إذا كانت أميركا القوية لا تكون واثقة من نفسها إلا خارج حدودها.

 

وقالت الصحيفة إن الإعصار ضرب الولايات المتحدة في نقطة حساسة لأن مدينة نيو أورليانز هي قلب الصناعات البتروكيماوية وهي كنز ثقافي كما أنها المدخل إلى السهول الغربية الوسطى، حتى إنها أثناء الحرب الباردة كانت نقطة الضعف التي تخشى الولايات المتحدة أن تؤتى منها.

 

وخلصت الصحيفة إلى أنه نتيجة لهذا الإعصار الذي دمر المدينة يوشك إعصار سياسي أن يدمر الولايات المتحدة إذا لم يصمد جورج بوش "رئيس الأزمة" للاختبار ويحشد الجهود لما هو أفضل لبلاده، مع فرق أنه هذه المرة ليس لديه عدو خارجي يلقي عليه باللائمة كما هي الحال أيام 11 سبتمبر/أيلول 2001.

 

الكارثة تتجاوز بوش

تحت عنوان "بوش تتجاوزه الكارثة" قالت صحيفة ليبيراسيون إن إعصار كاترينا تصرف كمؤشر على نقاط ضعف الولايات المتحدة من حصيلة العنصرية إلى فقر المهمشين انتهاء بالنقص في القدرة القيادية لرئيسها الذي انتقده الكثيرون لبقائه يومين زائدين في عطلته بمنتجعه الذي يقضي فيه خمس الزمن منذ أن صار رئيسا.

 

وقالت الصحيفة إن الزيارة التي قام بها في الأخير وبعد مرور أربعة أيام على الإعصار وبعد أن غمرت المياه مدينة نيو أورليانز ومناطق كثيرة غيرها لا يبدو أنها أسكتت الصحافة المنتقدة، حيث هاجمه كاتب افتتاحية في نيويورك تايمز قائلا "إن عدم اهتمام الرئيس الذي يصل إلى حد عدم الاكتراث يظهر أن بوش لا يفهم مدى الكارثة".

 

وقالت لوفيغارو إن السناتور الديمقراطي عن نيو جيرسي فرانك لوتمبيرغ قال "إن اللفة التي قام بها بوش في الطائرة ونظرته من نافذتها وقوله "أي خراب هذا!"، كلها أمور لا تكفي، وإنما كان عليه أن ينزل على الأرض ليبعث الأمل لدى المنكوبين".

 

وقالت الصحيفة عن جورج بوش الذي قام بزيارة أمس لتدارك الخطإ إنه بدا أكثر إثارة للشفقة من ذلك المارد الذي يتوعد الإرهاب في أيام 11/9، مضيفة أن ما بدأ الآن من تقديم المساعدة لم يتم إلا بعد سيل من النقد تلقاه البيت الأبيض، حين قال عمدة نيو أورليانز: إنه يحتاج فرقا وباصات ومياها وطعاما وأدوية وكل شيء.

 

أما لونوفيل أوبسرفاتور فقالت إن الحزب الديمقراطي وجه انتقادا لاذعا للإدارة الفدرالية واصفا رد فعلها على الكارثة بأنه غير مقبول.

 

وقالت الصحيفة إن الحزب استشهد بقول بوش بعدم كفاية نتائج عمليات الإنقاذ والإسعاف، مشيرا إلى أن تصرف الإدارة لا يمكن التسامح معه لأنه إهمال تجاوز الحدود.

 

"
الكل يخطب ود الإخوان المسلمين هذه الأيام في مصر لكن هناك مرشحا لم يطرق الباب بعد، حتى إن المرشد العام للإخوان المسلمين محمد مهدي عاكف لاحظ ذلك قائلا إنه ينتظر من المرشح حسني مبارك أن يعرض عليهم برنامجه
"
ليبيراسيون
الكل يخطب ود الإخوان في مصر

قالت صحيفة ليبيراسيون إن الإخوان المسلمين في مصر يخطب ودهم الجميع هذه الأيام مع بداية أول حملة انتخابية لاختيار رئيس الجمهورية من بين عدة مرشحين تعرفها مصر وإن لم يكن لهم مرشح خاص لأن الترشح محظور على غير الأحزاب المعترف بها رسميا في حين أن حزبهم محظور وإن كان متسامحا معه.

 

ومع ذلك يقول مراسل الصحيفة في القاهرة فإن هناك مرشحا لم يطرق الباب بعد، حتى إن المرشد العام للإخوان المسلمين محمد مهدي عاكف لاحظ ذلك قائلا إنه ينتظر من المرشح حسني مبارك أن يعرض عليهم برنامجه.

 

وأكد المراسل أنه لا عجب في ذلك لأن الحركة كانت قد قالت في نهاية أغسطس/آب المنصرم إنها لا تدعم أي مرشح بصورة رسمية بل تترك لمناضليها الخيار فيمن ينتخبون إلا أنها حذرتهم من التصويت للطاغية أو التعامل مع أي فاسد أو دكتاتور، وكلها إشارات إلى الرئيس مبارك الذي تتهمه حركة الإخوان بعدة تهم من بينها رفضه إبطال الأحكام العرفية.

 

أوروبا تحاول عزل إيران

قالت صحيفة لوفيغارو إن الهيئة الدولية للطاقة النووية التي تقدم اليوم تقريرها حول قيام إيران بنشاطات نووية حساسة توشك أن توقعها تحت طائلة عقوبات مجلس الأمن، لم تقدم تقريرا بالقوة التي كانت مرتقبة مما يضعف الموقف الأوروبي المهدد بنقل الملف النووي الإيراني إلى مجلس الأمن ما لم تتراجع طهران وتعلق نشاطاتها النووية.

 

وقالت إن الأوروبيين الذين يحاولون حشد الرأي العام الدولي إلى جانب موقفهم لم ينجحوا في إقناع روسيا ولا في إسماع الصين صوتهم، في حين تضاعف إيران من نشاطاتها الدبلوماسية لتقسيم الأوروبيين أنفسهم.

 

غير أن متحدثا باسم الترويكا الأوروبية المكونة من فرنسا وبريطانيا وألمانيا قال إنهم إذا لم يحصلوا على الإجماع الذي يطلبونه فإنهم سيلجأون إلى التصويت، مؤكدا أنهم سيحصلون على أكثرية وسينقلون الملف إلى مجلس الأمن في نهاية سبتمبر/أيلول الجاري.

المصدر : الصحافة الفرنسية