تامر أبو العينين - سويسرا

تنوعت اهتمامات الصحف السويسرية فقد كشفت إحداها عن فضيحة جديدة لممارسات الجيش الأميركي في العراق, وعلقت أخرى على مستقبل شارون السياسي بعد أن أصبح الليكود منقسما على نفسه, فيما تناولت ثالثة التصعيد الإيراني ضد الدول التي لم تساندها في مجلس حكام الوكالة الدولية للطاقة النووية.

فضيحة جديدة

"
الجنود الأميركيون يرسلون صور جثث الموتى العراقيين إلى بعض المواقع الإباحية على شبكة الإنترنت بعد التمثيل بها، في مقابل حصولهم على دخول مواقع محظورة
"
تاكس إنتسايغر
فقد كشفت صحيفة تاكس إنتسايغر الليبرالية النقاب عن فضيحة جديدة لممارسات الجنود الأميركيين السادية ضد المعتقلين العراقيين، وقالت إن الجنود يرسلون بصور جثث الموتى العراقيين إلى بعض المواقع على شبكة الإنترنت بعد التمثيل بها، في مقابل حصولهم على دخول مواقع إباحية محظورة بشكل مجاني أو مبادلتها بصور أخرى.

وقالت الصحيفة "لا يمكن وصف درجة بشاعة صور جثث القتلى العراقيين المعروضة على أحد المواقع الإباحية الأميركية، والتي مثل بها الجنود قبل التصوير، فترى في بعضها أجزاء من أعضاء أجساد الضحايا مكومة فوق بعضها، وفي أخرى بطونا مبقورة، أو جثثا مشوهة، أنها صور قادمة من جحيم، أما التعليقات المنشورة تحت تلك الصور فكلها سادية تعبر عن الفرحة والسعادة لما أصاب تلك الجثث، ويتمنى بعضها أن يكون ذلك مصير كل العراقيين"

وأضافت الصحيفة أن الموقع حث الجنود الأميركيين في العراق وأفغانستان على إرسال المزيد من الصور وأشرطة الفيديو والتي وصلت إلى 250 مادة, مشيرة إلى عدم اكتراث التعلقيات بما يمكن أن يحدثه نشر تلك الصور من صدمة لدى الرأي العام العالمي.

وتقول "لقد حظرت وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون) نشر صور نعوش الجنود الأميركيين واعترض على بث قناة الجزيرة لصور جثث القتلى لكنه يتريث في أمر هذا الموقع، رغم أن الصور المنشورة فيه تتعارض تماما مع اتفاقيات جنيف والمعاهدات الدولية".

شارون والمستقبل السياسي
أما صحيفة نويه تسورخر تسايتونغ المحافظة فقد علقت على الأوضاع السياسية في إسرائيل بعنوان "شارون يخطط لمستقبله السياسي" وقالت "ليس هناك أدنى شك في أن شارون يخطط لخوض انتخابات حاسمة في عام 2006 ويسعى أن تكون نتائجها في صالحه، ولكن ليس من المعروف إن كان سيخوض المعركة الانتخابية في ثوب سياسي جديد أم سيبقى في إطار الليكود.

وتؤكد الصحيفة على أن الليكود أصبح منقسما على نفسه بشكل أكثر من ذي قبل قائلة "يشعر كل من الجناح اليميني الراديكالي والنواة الراديكالية التي احتمت بالمستوطنين بمرارة كبيرة من إصرار شارون على إخلاء المستوطنات في قطاع غزة وبعض في شمال الضفة الغربية, وتنتقده لتراجعه عن وعوده السابقة بشأن المستوطنات بل وتعتبر أنها تعرضت لخيانة، ومن هذه الخلفيات يحاول نتنياهو أن يحصل على تأييد يساعده في الإطاحة بشارون".

وعلى الرغم من أن الصحيفة لم تتمكن من التنبؤ بما يمكن أن يسفر عنه هذا الصراع على صعيد السياسة الداخلية الإسرائيلية، فإنها تؤكد أن لهذا الصراع تأثيرا كبيرا على الفلسطينيين في كل من قطاع غزة والضفة الغربية.

التصعيد الإيراني

"
الغرب لم يجد في إعلان الرئيس الإيراني بالالتزام بأكبر قدر من الشفافية في التعامل مع الملف النووي أية ضمانات مطمئنة"
"
بازلر تسايتونغ
وفي الملف الإيراني قالت صحيفة بازلر تسايتونغ المستقلة إن العلاقة بين طهران والدول التي لم تساندها في مجلس حكام الوكالة الدولية للطاقة النووية تسير في تصعيد مستمر، ومن المحتمل -حسب الصحيفة- أن تقوم إيران بتنفيذ تهديدها ومنع النفط عن تلك الدول.

وتقول الصحيفة "إن الدول المهددة بالمقاطعة الإيرانية هي اليابان والهند فالأولى هي أول مستفيد من النفط الإيراني، وأعلنت عن استعدادها لتمويل تطوير حقول النفط في منطقة ازديغان، أما الهند فتخطط إلى بناء أنبوب لنقل الغاز الإيراني عبر باكستان".

لكن الصحيفة ترى أن عزم إيران على تنفيذ التهديدات سلاح ذو حدين، فأكثر من 80% من دخلها يعتمد على صادراتها من النفط، وتعتقد أن الغرب لم يجد في إعلان الرئيس نجاد الالتزام بأكبر قدر من الشفافية في التعامل مع الملف النووي أية ضمانات مطمئنة".
ــــــــــــــ
مراسل الجزيرة نت

المصدر : الجزيرة