ثلاث شركات أجنبية تنقب عن النفط بكردستان العراق
آخر تحديث: 2005/9/28 الساعة 13:35 (مكة المكرمة) الموافق 1426/8/24 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2005/9/28 الساعة 13:35 (مكة المكرمة) الموافق 1426/8/24 هـ

ثلاث شركات أجنبية تنقب عن النفط بكردستان العراق

ثلاث شركات تبحث عن النفط بإقليم كردستان العراق
نقلت صحيفة الصباح العراقية الصادرة اليوم الأربعاء عن وكيل وزارة النفط معتصم أكرم، أن بلاده أوكلت لثلاث شركات من جنسيات نرويجية وإماراتية وكندية إجراء استكشافات عن النفط الخام في إقليم كردستان وفق دراسات معدة مسبقا تشير لوجود النفط الخام بهذه المنطقة التي يقطنها الأكراد.

وقال أكرم "إن وزارة النفط وضعت خطة لتطوير واستكشاف النفط الخام بالمنطقة الشمالية وتوجد حاليا ثلاث شركات من جنسيات نرويجية وإماراتية وكندية تعمل بمجال الاستكشاف هناك استنادا لدراسات أشارت إلى وجود النفط بالمنطقة، وإن الحكومة الحالية وجهت بتنفيذ هذه المشاريع".

وأوضح أن هناك خططا أخرى وضعت لزيادة الطاقات الإنتاجية في عدد من مصافي التكرير بالمنطقة الشمالية منها تطوير مصفاة كويسنجق وحقول طقطق، وزيادة معدلات الإنتاج بمصفاة دهوك إلى 125 ألف برميل يوميا بعد أن كانت متدنية.

وأضاف المسؤول العراقي للصحيفة أن عددا من الشركات العالمية قدمت عروضا لوزارة النفط، للاستثمار بالقطاع النفطي في جميع المدن العراقية.

يُشار إلى أن مدن إقليم كردستان الثلاث أربيل ودهوك والسليمانية تعد من أكثر المدن العراقية استقرارا مقارنة بـ 15 مدينة أخرى يسودها العنف والدمار والانفجارات بشكل يومي.

المصدر : الصباح العراقية
كلمات مفتاحية: