الكونغرس غير مؤهل للتحقيق في كاترينا
آخر تحديث: 2005/9/28 الساعة 12:58 (مكة المكرمة) الموافق 1426/8/24 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2005/9/28 الساعة 12:58 (مكة المكرمة) الموافق 1426/8/24 هـ

الكونغرس غير مؤهل للتحقيق في كاترينا

لا تزال تداعيات كارثة كاترينا تسيطر على الصحف الأميركية التي حذرت إحداها في افتتاحيتها لهذا اليوم الأربعاء من أن يتولى الكونغرس التحقيق في قضية التجاوب الفاتر مع كاترينا, وتحدثت أخرى عن الفساد المستشري في الحزب الجمهوري، وتناولت ثالثة الرسالة التي أبلغتها السعوديات للمبعوثة الأميركية كارن هيوز.

"
اللجنة التي ستحقق في التعامل مع كارثة كاترينا يجب أن تكون مستقلة على غرار لجنة 11/9, إذ أظهراستطلاع حديث للرأي أن 81% من الأميركيين يرغبون في إبعاد الكونغرس عن هذه اللجنة
"
يو إس أيه توداي
التجاوب مع كاترينا
قالت يو إس أيه توداي في افتتاحيتها إن الكونغرس غير مؤهل للتحقيق في قضية التجاوب الفاتر مع كارثة كاترينا, مشيرة إلى أنه في ظل الكوارث الطبيعية المتتابعة والكوارث التي يصنعها الإنسان فإن من دواعي المحافظة على سلامة الجمهور الأميركي ما تقتضي أن يشخص بدقة وبسرعة كل خلل في تجاوب الحكومة مع الإعصار كاترينا.

وأوضحت الصحيفة أن أعضاء الكونغرس (الشيوخ والنواب) لا يرغبون في إبداء أية ملاحظة قد يستشف من خلالها انتقاد لإدارة الرئيس جورج بوش، كما أن أعضاء الحزب الديمقراطي في كلتا الهيئتين لا يودون أن يدلوا بأي شيء قد يعتبر انتقادا لعمدة مدينة نيو أورليانز وحاكم ولاية لويزيانا لأنه ديمقراطي.

واستنتجت من ذلك أن اللجنة التي ستحقق في التعامل مع كارثة كاترينا يجب أن تكون مستقلة على غرار لجنة 11/9, منبهة إلى استطلاع حديث للرأي أظهر أن 81% من الأميركيين يرغبون في إبعاد الكونغرس عن هذه اللجنة.

وبدورها قالت نيويورك تايمز إنه في اليوم التالي لكارثة كاترينا وبينما كان قادة فرقة الحرس الوطني يتهيئون لإنقاذ ولايتهم, غمرتهم موجة مياه بلغ ارتفاعها 15 قدما, فجرفت مقرهم الرسمي وقطعت اتصالاتهم بالعالم الخارجي وشلت حركة شاحناتهم المخصصة للتعامل مع الفيضانات فلم يبق أمامهم إلا الفرار لإنقاذ حياتهم.

وتحت عنوان "بعد ريتا, نزوح جماعي آخر" أشارت واشنطن بوست إلى أن الحر والرطوبة وغياب الخدمات الأساسية، أجبرت قاطني المناطق التي ضربها الإعصار ريتا والذين عادوا إليها بعيد مرور ذلك الإعصار على النزوح من جديد.

"
شعار الحزب الجمهوري الأميركي هو: "اعتن بصديقك واترك مغفلي السوق الحرة يواجهون مخاطرها
"
شير/لوس أنجلوس تايمز
الفساد الجمهوري
كتب روبرت شير تعليقا في لوس أنجلوس تايمز قال فيه إن الرأسمالية الحميمة هي الاسم الحقيقي للعبة التي يمارسها الحزب الجمهوري الأميركي, مشيرا إلى أن شعارهم هو "اعتن بصديقك واترك مغفلي السوق الحرة يواجهون مخاطرها".

وأضاف أن فواتير هاليبرتون الفاحشة في العراق وتحايل مؤسسة إنرون في أزمة الطاقة بكاليفورنيا, إضافة إلى الصفقات التي بدأت تتكشف وخصصت لمؤسسات معينة لإعادة بناء ما دمره الإعصار كاترينا، كلها شاهد على أن الحكومة الفدرالية الأميركية لم تعد سوى مكتب شرفي وصراف آلي للشركات المرتبطة بها سياسيا.

وسرد المعلق قصصا لفضائح مالية كثيرة تورط فيها مسؤولون ومؤسسات لها علاقة بالحكومة الفدرالية.

"
أغلب الناس في منطقة الخليج يمتعضون من الفرضية القائلة إن الناس لو تركوا يختارون نمط حياتهم لاختاروا النمط الأميركي
"
نيويورك تايمز
رسالة السعوديات
ذكرت نيويورك تايمز أن كارن هيوز نائبة وزيرة الخارجية الأميركية للشؤون الدبلوماسية المكلفة بتحسين صورة أميركا في العالم الإسلامي، التقت 500 إمرأة سعودية متشحة بالسواد في إحدى الجامعات السعودية.

لكن تجاوبهن معها خيب آمال مساعديها حيث تحدينها عندما قالت إنها تود أن تساهم النساء في المجتمع السعودي بصورة كاملة تماما كما يفعلن في بلدها, وعندما قالت إن الصورة العامة للمرأة العربية هي أنها غير سعيدة, صحن بصوت واحد "نحن سعيدات".

وأوضحت الصحيفة أن جهود إدارة بوش للترويج للمثل الأميركية في العالم الإسلامي غالبا ما قوبلت بمثل هذه المقاومة الشديدة, مشيرة إلى أن ذلك هو الذي دفع هذه الإدارة إلى اختيار هيوز بوصفها إحدى أكثر أعضاء هذه الإدارة ثقافة وأكثرها حذرا وحذقا.

وذكرت نيويورك تايمز أن أغلب الناس في منطقة الخليج يمتعضون من الفرضية القائلة إن الناس لو تركوا يختارون نمط حياتهم، لاختاروا النمط الأميركي.

المصدر : الصحافة الأميركية
كلمات مفتاحية: