أميركا مدعوة لإقامة علاقات مباشرة مع إيران
آخر تحديث: 2005/9/25 الساعة 11:44 (مكة المكرمة) الموافق 1426/8/22 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2005/9/25 الساعة 11:44 (مكة المكرمة) الموافق 1426/8/22 هـ

أميركا مدعوة لإقامة علاقات مباشرة مع إيران

تباينت اهتمامات الصحف الأميركية اليوم الأحد، فمنها ما دعا واشنطن إلى تغيير إستراتيجيتها الحالية وإقامة علاقات مباشرة مع إيران، ومنها ما اعتبر أن المخرج من أزمة العراق يكمن في تحقيق الوفاق السياسي بين أقطابه، كما تناولت صحف أخرى الإعصار من منطلق سياسي.

"
من الخطوات التي يتعين على الإدارة الأميركية اتخاذها تعزيز سلطة الوكالة الدولية للطاقة الذرية، إلى جانب الشروع ببناء علاقات مباشرة مع إيران
"
نيويورك تايمز
علاقات أميركية مع إيران
بعد أن استعرضت نيويورك تايمز في افتتاحيتها ما حصدته إيران من الحرب على العراق وخاصة الإطاحة بعدوها اللدود صدام حسين، اعتبرت أن التحدي الجوهري أمام واشنطن هو إيجاد سبل لوقف تعزيز النفوذ الإيراني في العراق والشروع في إخضاعه لقيود دولية فاعلة.

وساقت الصحيفة بعض الاقتراحات التي من شأنها أن تكبل إيران، وعلى رأسها المضي قدما في ممارسة الضغوط على حلفائها الشيعة والأكراد لبناء عراق موحد قادر على الوقوف في وجه الضغوط الإيرانية.

كما ينبغي على الإدارة الأميركية أن توحي لشركائها في العراق بألا يمضوا في التآمر على استحقاقات السُنة الشرعية، في الوقت الذي تقاتل فيه القوات الأميركية "التمرد السني" لصالحهم.

ومن الخطوات التي يتعين على الإدارة الأميركية اتخاذها حسب الصحيفة- تعزيز سلطة الوكالة الدولية للطاقة الذرية، إلى جانب الشروع في بناء علاقات مباشرة مع إيران.

وتخلص نيويورك تايمز إلى ضرورة تغيير الإستراتيجية الحالية التي تقوم على العلاقات الخفية وغير المباشرة مع إيران، وهي ما اعتمدت عليه واشنطن ونجحت في تخفيف التأثير الأميركي على طهران فقط وجعلت الحكومات الأميركية أكثر تجاهلا للشؤون الإيرانية، مشيرة إلى أن إيران اكتسبت في الوقت ذاته القوة والنفوذ على المستويين المحلي والإقليمي.

الطريق الخطأ بالعراق

"
السبيل الوحيد لتجنب الكارثة في العراق يكمن في التوصل إلى وفاق سياسي بين الشيعة والأكراد والسُنة
"
واشنطن بوست
تحت هذا العنوان خصصت واشنطن بوست افتتاحيتها للحديث عن الشأن العراقي، وقالت إن السبيل الوحيد لتجنب الكارثة يكمن في التوصل إلى وفاق سياسي بين الشيعة والأكراد والسُنة.

وأشارت إلى أن هذا الوفاق ينبغي أن يبنى انطلاقا من الحفاظ على العراق فدراليا في إطار دولة موحدة، بحيث يتم تقاسم السلطة السياسية بشكل منصف ويحافظ على حقوق الإنسان.

ودعت الصحيفة الطرفين الأميركي والعراقي، إلى بحث هذه التسوية الوطنية بدلا من التمسك ببعض الأوراق والالتزام بمواعيد وضعت عشوائيا قبل 18 شهرا، محذرة من أن أي إرجاء لهذه التسوية سيدفع بالعراق إلى نفق الحرب الأهلية.

كاترينا والمناورات السياسية
وفي سياق آخر، أشارت لوس أنجلوس تايمز بتحليل لها إلى أن الديمقراطيين والجمهوريين يجدون في المشهد المأساوي لنيو أورليانز وساحل المكسيك مختبرا عملاقا لتجربة أجندتهم الخاصة بالسياسة المحلية.

وبعد أن استعرضت الصحيفة قائمة الاقتراحات التي يتبناها كل من الطرفين، قالت إنهما يجتمعان في رؤيتهما لإعادة الإعمار كسبيل لعرض برامجهم التي يتمنون تبنيها على نطاق قومي.

"
الديمقراطيون والجمهوريون يجدون في المشهد المأساوي لنيو أورليانز وساحل المكسيك مختبرا عملاقا لتجربة أجندتهم الخاصة بالسياسة المحلية
"
لوس أنجلوس تايمز
وأضافت أن معظم المراقبين يتفقون على أن إعادة الإعمار تقدم فرصة غير اعتيادية لفحص أفكار جديدة ومشاكل جمة، مثل الفقر والتمييز العنصري والتعليم وحماية البيئة.

وقالت لوس أنجلوس تايمز في افتتاحيتها إن الأعاصير التي ضربت خليج المكسيك أوضحت للجميع حدود قدرة البشر وعناد الطبيعة.

وأوضحت أن مشكلة تكساس في الإخلاء لم تكمن في شح خطط الأزمات، بل إن مبعثها كان حجم وقوة الكارثة.

وخلصت الصحيفة إلى أن الإعصارين ريتا وكاترينا قدما دروسا في كيفية استجابة السكان لنداء الإخلاء، داعية المسؤولين إلى ضرورة الالتفات إليها.

المصدر : الصحافة الأميركية