سياحة الجنس وسياسة غض الطرف
آخر تحديث: 2005/9/21 الساعة 15:15 (مكة المكرمة) الموافق 1426/8/18 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2005/9/21 الساعة 15:15 (مكة المكرمة) الموافق 1426/8/18 هـ

سياحة الجنس وسياسة غض الطرف

حسن السرات-الرباط

اهتمت الصحف المغربية الصادرة هذا الأسبوع بقضايا الاستغلال الجنسي للأطفال والنساء, وتحدثت عن ثقافة الموت لدى الجماعات السلفية القتالية، كما ركزت على أخبار الملك والقصور ومدى حب المغاربة لوطنهم, غير أنها أجمعت على تأبين أحد رجالات السياسة والمقاومة المغاربة عبد الله إبراهيم.

"
الاستغلال الجنسي للأطفال "تابو" حساس لا يقترب منه الكثير من الناس
"
لاغازيت دوماروك

الاستغلال الجنسي
صحيفة لاغازيت دوماروك المقربة من الدوائر الأمنية والتي تصدر باللغة الفرنسية، خصصت عددها الأخير الصادر يوم الاثنين الماضي لملف قالت عنه إنه "تابو" حساس ولا يقترب منه الكثير من الناس، ألا وهو الاستغلال الجنسي للأطفال.

واستعرضت الصحيفة عددا من الوقائع والحالات من الاغتصاب وزنا المحارم الموجودة بالمغرب، وذكرت أن منها قضايا عرضت أمام أنظار القضاء لكنها أجهضت بسبب تدخلات فوقية أو مالية.

وأكدت الصحيفة أن الاستغلال الجنسي للأطفال من قبل مغاربة وأجانب فيما يسمى السياحة الجنسية شيء قائم، وأن المسؤولين يتبعون في هذا سياسة النعامة في الوقت الذي ينبغي فيه رفع الستار عن كل شيء لمعرفة حجم الآفة وضرورة معالجتها.

المعروف عن هذه الصحيفة أنها مرآة عاكسة لخطط السلطات الأمنية وأساليب عملها، إذ أنها تستبق عمل الأجهزة الأمنية بخصوص قضية معينة.

وفي السياق نفسه، تحدثت أسبوعية "المشعل" التي تصدر باللغة العربية كل ثلاثاء والقريبة من اليسار المغربي، عن "أزواج يرغمون زوجاتهم على ممارسة الدعارة".

وتساءلت عما يحدث بالمغرب، وهل يمكن أن تصل الدناءة بالبعض إلى حد المتاجرة بجسد زوجته وابنته، وقدمت الأسبوعية شهادات واقعية لنساء وفتيات أكرهن على البغاء من لدن أزواجهن وآبائهن بسبب الفقر والحاجة أو بسبب إشاعة الفساد.

لكن هذه الصحيفة التي دأبت على متابعة مثل هذه المواضيع المثيرة لم تقدم العلاج اللازم لهذا المرض الخبيث كما فعلت الصحيفة السابقة التي جمعت بين المتابعة القانونية والتربوية.

صناعة القتل
تناولت "الجريدة الأخرى"، وهي مولود جديد في الساحة الإعلامية بالمغرب ومستقلة عن أي تيار سياسي، ملف "صناعة القتل" لدى الجماعات السلفية القتالية.

وفي عددها الأخير بتاريخ 21-27 سبتمبر/ أيلول الحالي. قال علي أنوزلا مدير تحرير الصحيفة وهو يقدم للملف إنه "نادرا ما كان يتم الالتفات إلى آليات الاستقطاب التي تحول شبابا بائسا متذمرا من ظروف اجتماعية، أو غير راض عن أوضاع سياسية، على أدوات لتدمير الذات وتدمير الآخر".

وحاولت الصحيفة استجلاء آليات الاستقطاب وأدوات غسل الدماغ عند بعض الحالات التي أدين أصحابها بتبني فكر تكفيري أو من خلال ارتكابهم لأعمال إجرامية باسم الفكر نفسه، وأغلب هذه الأدوات عبارة عن كتب وأشرطة سمعية وبصرية وأقراص مدمجة أو أخذت من شبكة "جهاد. كوم".

واستعانت الصحيفة بآراء العالم المتخصص في أصول الفقه ومقاصد الشريعة والقيادي في حركة التوحيد والإصلاح المغربية الدكتور أحمد الريسوني، والمحلل السياسي محمد ظريف، والخبير النفساني أحمد الحمداوي.

سرقة قصر الملك
ومن القضايا التي تحظى بمتابعة مركزة في الصحف اليومية والأسبوعية قضية اختلاسات وسرقات بالقصر الملكي بمراكش، أقدم القصور وأحبها إلى الملك الراحل الحسن الثاني.

الاختلاسات والسرقات طالت أواني ومؤنا ومعدات مختلفة من مخازن القصر ألقي القبض فيها على 19 متهما على رأسهم مسؤول بالقصر. لكن القضية عرفت منعطفا خطيرا عندما لقي أحد المتهمين حتفه بين يدي المحققين.

الصحيفة الأسبوعية الناطقة بالعربية وشقيقتها الفرنسية لوجورنال إيبدومادير (تصدران عن مؤسسة واحدة) وصحيفة الأيام كلها تابعت تطورات القضية، إذ قال إبراهيم الزبيري شقيق حسن الزبيري المتوفى أثناء التحقيق إن أخاه مات من أثر التعذيب، وروى للصحيفة تفاصيل استدعاء أخيه واستنطاقه وموته يوما بيوم. ولاتزال هذه القضية تعرف فصولا متتابعة جديدة كل يوم.

"
تميزت حياة عبد الله إبراهيم بسجل حافل من المواقف الجيدة والحرص على "الطريق قبل الرفيق" والنزاهة والنظافة قبل أي شيء
"

رحيل عبد الله إبراهيم
وأجمعت كل الصحف المغربية هذا الأسبوع على تأبين السياسي المعتزل الراحل عبد الله إبراهيم، وخصصت مساحات واسعة لكلمات وتعازي وتعريفات به وبسيرته ونضاله وعمله السياسي إلى حين اعتزاله.

وعاش الفقيد حياة طويلة تمتد ما بين 1918 إلى 2005 فقضى 87 عاما في الوطنية والنضال والفكر والسياسة. ومن تأسيس وقيادة العمل الوطني ضد الاحتلال الفرنسي إلى تكليفه بقيادة أول حكومة وطنية بعد الاستقلال في عهد الملك الراحل محمد الخامس، ثم توقفه عن مواصلة النشاط السياسي والاكتفاء بالعمل الأكاديمي الجامعي بسبب توالي الخيانات والخلافات من الأقرباء والرؤساء.

وتميزت حياة عبد الله إبراهيم بسجل حافل



من المواقف الجيدة والحرص على "الطريق قبل الرفيق" والنزاهة والنظافة قبل أي شيء.
ــــــــــــــــ
الجزيرة نت

المصدر : الصحافة المغربية