تعددت اهتمامات الصحف العربية في لندن اليوم الثلاثاء فرأت أن السحر ينقلب على السحرة بعد الاختلاسات المالية في العراق، وأوردت أن بوش يسعى لتشكيل حكومة فلسطينية، كما تناولت تخلي كوريا الشمالية عن أسلحتها النووية واستقالة وزير الثقافة المصري.
 
لصوص بغداد
"
لماذا لا تعتذر الحكومات العربية التي سهلت غزو العراق واحتلاله هي وفرسان إنقاذ العراق الذين  يستحقون المثول أمام المحاكمات لنيل الجزاء على كل جرائمهم وسرقاتهم
"
عبد الباري عطوان/القدس العربي
رئيس تحرير صحيفة القدس العربي عبد الباري عطوان تناول موضوع الاختلاسات المالية في العراق وقال إن السحر بدأ ينقلب على السحرة، فبعد انفجار الحرب الطائفية، وفشل العملية السياسية، وانسداد كل الآفاق أمام الدستور، أصبحت كل هذه المقدمات تقود إلي نهاية مأساوية بكل المقاييس للاحتلال.
 
ورصد عطوان عدة نقاط دعم بها رؤيته هذه تجاه الوضع العراقي منها أن هذه السرقة وقعت في وزارة واحدة ولن يكون مفاجئا إذا ما تم اكتشاف كم هي سرقة متواضعة بالمقارنة مع السرقات في الوزارات الأخرى.
 
ومنها توجيه الرئيس الأميركي السابق بيل كلينتون انتقادات لاذعة لبوش والحرب على العراق، ومطالبة أساقفة الكنيسة الإنغليكانية في بريطانيا أن يعتذر القادة المسيحيون من المسلمين عن حرب العراق.
 
وتساءل عطوان لماذا لا تعتذر الحكومات العربية التي سهلت غزو العراق واحتلاله هي وفرسان إنقاذ العراق الذين هم في الحقيقة لصوصه الجدد، مؤكدا أن هؤلاء يستحقون المثول أمام المحاكمات لنيل الجزاء على كل جرائمهم وسرقاتهم.
 
دولة فلسطينية
وفي شأن آخر نقلت صحيفة القدس العربي في خبر لها عن مصادر فلسطينية أن الرئيس الأميركي جورج بوش يقود ويشرف على اتصالات ومشاورات على الساحتين الإقليمية والدولية للإعلان عن دولة فلسطينية مؤقتة في قطاع غزة وفق ما ورد في خارطة الطريق.
 
وأفادت المصادر أن اتصالات ومشاورات أميركية تجرى بهدف الضغط على الجانب الفلسطيني من أجل تشكيل حكومة فلسطينية في قطاع غزة، تكون بداية لإعلان دولة فلسطينية مؤقتة.
 
"
صفقة كوريا الشمالية بشأن ملفها النووي أريدت لتوريط إيران والإيحاء بأن كوريا العنيدة التي تملك سلاحا نوويا مجربا أذعنت لضغوط واشنطن
"
محمد الأشهب/الحياة
وذكرت الصحيفة أن رئيس الوزراء الفلسطيني أحمد قريع كان أعلن مؤخرا رفضا فلسطينيا قاطعا لتشكيل حكومة فلسطينية جديدة عقب الانسحاب الإسرائيلي من قطاع غزة.
 
درس كوريا الشمالية
صحيفة الحياة قالت في أحد مقالاتها إن التوقيت وحده يشير إلى أن صفقة كوريا الشمالية لجهة تسوية خلافاتها مع أميركا بشأن الملف النووي، أريدت لتوريط إيران، أو أقله للإيحاء بأن كوريا العنيدة التي تملك سلاحا نوويا مجربا أذعنت لضغوط واشنطن.
 
ورأى كاتب المقال محمد الأشهب أن مشكلة إيران الحالية تكمن في الإفراط في المشاعر، فالمظاهرات لا يمكنها رد الضربات، والتصور بأن إيران ستبقى بمنأى عما يجري في العراق ولبنان وما يمكن أن يحدث في سوريا لا يستقيم مع رصد الانعكاسات وقراءة التداعيات.
 
وأكد أن السياسة الوقائية قد تكون أجدى، وأن أي هدنة مع الأميركيين مطلوبة اليوم، والأخطر في السياسات هو حين تفقد العمق أكانت أميركية أو إيرانية، مضيفا أن درس كوريا الشمالية جدير بالقراءة في التوقيت والدلالات، كونه يشجع واشنطن أكثر مما يثنيها عن أي مغامرة.
 
نفاق المثقفين
"
استقالة وزير الثقافة لن تكون هي المشكلة‏,‏ بل الأمر يتعلق بمنظومة متكاملة من الإهمال المتفشي في الحياة العامة في مصر والذي يبدأ من أعلى الهرم إلى أسفله
"
سلامة أحمد سلامة/الأهرام
تحت هذا العنوان كتب سلامة أحمد سلامة من صحيفة الأهرام أنه عندما لا يري المثقفون من جبل الثلج الغاطس في بحار الإهمال واللامبالاة والفساد غير القمة الظاهرة ممثلة في عرض وزير الثقافة لاستقالته فإن المشكلة تتجسد في نخبة اعتادت ألا ترى غير نفسها وهي تعلم أن المسافة بين القول والفعل شاسعة وكثيرا ما تاهت فيها معظم القضايا‏.‏
 
ورأى سلامة أن استقالة الوزير لن تكون هي المشكلة‏,‏ بل الأمر يتعلق بمنظومة متكاملة من الإهمال المتفشي في الحياة العامة في مصر والذي يبدأ من أعلى الهرم إلى أسفله‏، وأنه منذ اللحظة التي أغمضت الدولة عينيها عن جريمة المبيدات المسرطنة‏,‏ وعن حريق القطار وعشرات من الحوادث المشابهة نتيجة الإهمال والتسيب‏,‏ فلن تكون فاجعة بني سويف الأخيرة‏، ولن تكون استقالة الوزير غير المقبولة غير مسكن لا يشفي من المرض‏.‏
 
وأضاف "تابعت بدهشة كيف اختزل بعضهم المشكلة في استقالة الوزير بعد أن ألصقنا عجزنا بالقضاء والقدر واسترحنا إلى مبررات غير مقنعة‏,‏ بينما تتشابك المسؤوليات وتتداخل فلا يحاسب أحد أحدا على شيء‏.‏

المصدر :