الغموض ما زال يلف مذبحة بيسلان
آخر تحديث: 2005/9/2 الساعة 10:19 (مكة المكرمة) الموافق 1426/7/29 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2005/9/2 الساعة 10:19 (مكة المكرمة) الموافق 1426/7/29 هـ

الغموض ما زال يلف مذبحة بيسلان

تناولت الصحف البريطانية اليوم الجمعة مواضيع عدة، كان أبرزها ذكرى مذبحة بيسلان الروسية حيث رأت إحداها أن ثمة العديد من الأسئلة تحتاج إلى إجابات من قبل الحكومة الروسية، كما عرجت على شريط الجزيرة لمنفذ تفجيرات لندن وكارثة كاترينا فضلا عن مكافأة إسرائيل. 

"
الحكومات الغربية لها مصلحة كبيرة في أن ترى روسيا دولة ديمقراطية فاعلة ومسؤولة لا تحتجب خلف شراسة الإرهاب لتجنب التعاطي مع جذور المشكلة بما فيها الشيشان
"
ذي غارديان
غموض بيسلان
خصصت صحيفة ذي غارديان افتتاحيتها للحديث عن ذكرى مذبحة مدرسة بيسلان الروسية لتلقي الضوء على واحد من إخفاقات روسيا، قائلة إن الحكم على أية حكومة على الأرض يأتي من قدرتها على حمايتها لأرواح مواطنيها.

ومضت تقول إن برامج السلطات الروسية لم تف بمسؤولياتها رغم أن اللوم المباشر سيقع على منفذي العملية من الشيشان.

وطرحت الصحيفة عدة تساؤلات تقول إنها ما زالت بلا إجابات، منها: لماذا لم تعلن مطالب الخاطفين؟ وهل وقعت المجزرة بسبب عرقلة عملية الإنقاذ؟ مشيرة إلى أن العديد من الضحايا قضوا حرقا.

ثم تساءلت ذي غارديان قائلة: "كيف تمكنت عربة كبيرة يستقلها عدد كبير من المقنعين من الدخول إلى شوارع تخضع لمراقبة شديدة من قبل الشرطة؟"

العجز هو التفسير المحتمل لكل هذه الأسئلة، كما قالت الصحيفة، لافتة النظر إلى أنه لم يتم نشر أي تقرير عن التحقيق الرسمي الذي أجري، كما أنه لم يتعرض أحد من المسؤولين الرفيعي المستوى للعقوبة.

واختتمت الصحيفة افتتاحيتها بالقول إن الحكومات الغربية لها مصلحة كبيرة في أن ترى روسيا دولة ديمقراطية فاعلة ومسؤولة لا تحتجب خلف شراسة الإرهاب لتجنب التعاطي مع جذور المشكلة بما فيها الشيشان.

تفجيرات لندن

"
حتى ننعم بالأمان ستكونون هدفنا
"
خان/ذي إندبندنت

وكسائر الصحف البريطانية اليوم، اقتبست صحيفة ذي إندبندنت مقتطفات من الشريط الذي بث على قناة الجزيرة تكشف عن منفذ تفجيرات لندن، مستهلة خبرها بوصفها للرسالة التي أراد المنفذ أن ينقلها بأنها تسبب القشعريرة.

ومما نقلته الصحيفة عن محمد صديق خان الذي كان يعمل مرشدا في مدرسة ابتدائية في بيستون قوله "حتى ننعم بالأمان ستكونون هدفنا".

ومن جانبها فقد رفضت الحكومة البريطانية التعليق على الشريط، في الوقت الذي لقي فيه تنديدا واسع النطاق من قبل الشخصيات السياسية وقادة المجتمع المسلم في بريطانيا.

أما عن ظهور خان والرجل الثاني في تنظيم القاعدة أيمن الظواهري على شريط واحد، فنقلت الصحيفة عن متحدث للجزيرة زعمه أن خان ظهر في موقع منفصل ولم يصور مع الظواهري.

إعصار كاترينا

"
ما ينذر بالخطر هو إبطاء أعظم قوة في العالم في إرسال الإغاثة بسرعة كافية
"
تايمز
قالت صحيفة تايمز في افتتاحيتها إن إعصار كاترينا يشكل تحديا كبيرا لواشنطن ومنطقة نيوأورليانز، مشيرة إلى أن ما ينذر بالخطر هو إبطاء أعظم قوة في العالم في إرسال الإغاثة بسرعة كافية.

وعزت الصحيفة صعوبة الموقف إلى عدم استجابة المواطنين لأوامر الإجلاء الفوري من المنطقة، فضلا عن عمليات استشراء عمليات النهب والسلب والنقص في الموارد.

وألمحت إلى أن ضعف التواصل إن لم يكن انعدامه بين مختلف الوكالات، كان له دور كبير في تردي الظروف، مشيرة إلى أن الاستجابة كان ينقصها من يديرها بشكل فاعل، مستشهدة بما فعله حاكم ولاية فلوريدا جيب بوش الذي خصص خطا ساخنا مع البيت الأبيض لمتابعة جهود الإغاثة لدى تعرض ولايته لأربعة أعاصير وعواصف استوائية العام المنصرم.

وفي الختام أعربت الصحيفة عن تفاؤلها بتعافي نيوأورليانز، مستشهدة بنجاح البلاد في تجاوز أحداث 11 سبتمبر/أيلول.

"
الخطوة الباكستانية مع إسرائيل من شأنها أن تحسن موقف البلاد في الولايات المتحدة الأميركية وتسهل مطالبة باكستان بأسلحة أميركية متقدمة بما فيها مقاتلات F16
"
محلل باكستاني/ديلي تلغراف
مكافأة إسرائيل
وتحت عنوان "إسرائيل تحصل على أول مكافأة دبلوماسية لها على انسحابها من غزة"، قالت صحيفة ديلي تلغراف إن إسرائيل تحصد أول مكافأة دبلوماسية إثر انسحابها من غزة، بمصافحة علنية بين وزير خارجية باكستان، ثاني أكبر دولة إسلامية، مع نظيره الإسرائيلي.

وفي إشارة أخرى للدفء الدبلوماسي وسط التوترات السياسية، نقلت الصحيفة عن مصادر إسرائيلية توقعها زيارة ملك الأردن الأسبوع المقبل لإسرائيل.

ونقلت الصحيفة عن محلل باكستاني قوله إن الخطوة الباكستانية من شأنها أن تحسن موقف البلاد في الولايات المتحدة الأميركية وتسهل مطالبة باكستان بأسلحة أميركية متقدمة بما فيها مقاتلات F16.

المصدر : الصحافة البريطانية