من قال إن الحرب الأهلية في العراق لم تبدأ بعد؟ هذا هو السؤال الذي حاول معلق في إحدى الصحف البريطانية الصادرة اليوم الجمعة الإجابة عنه, في حين اهتمت أخرى بالتداعيات الخطيرة للذوبان الجليدي الضخم في القطب الشمالي, وتناولت ثالثة مبادرة كلينتون بشأن التأمين ضد خطر الإرهاب في غزة, ومواضيع أخرى.

"
الحرب الأهلية قد بدأت بالفعل لكن العراقيين يحاولون التعتيم على تلك الحقيقة لمعرفتهم بما تنطوي عليه من رعب وشناعة
"
السوادي/تايمز
الحرب الأهلية
تحت عنوان "من قال إن الحرب الأهلية لم تبدأ بعد؟ لقد بدأت" كتب علي حمدان مراسل صحيفة تايمز تعليقا قال فيه إن العراقيين بجميع أطيافهم من بائعي السيارات إلى الأساتذة الجامعيين قلقون جدا بسبب المأزق الذي تمر به بلادهم.

ونقل المراسل إجابات عدد من العراقيين, سنة وشيعة, عن السؤال الذي طرحه, إذ قال جاسم السوادي وهو عامل شيعي إن الحرب الأهلية قد بدأت بالفعل لكن العراقيين يحاولون التعتيم على تلك الحقيقة لمعرفتهم بما تنطوي عليه من رعب وشناعة.

أما أحمد السامرائي وهو سني فيقول إن كل شيء في العراق يؤشر باتجاه صراع مدني خطير, مضيفا أن الزرقاوي ليس هو السبب لأنه لا يمثل العقلية العراقية, "لكن المشكلة هي الحكومة ومليشياتها الطائفية".

ويرى عادل حسين محمود أن كل الشيعة يريدون الثأر, لكنهم مقيدون بمرجعياتهم, أما المهندس السني محمد الجبوري فيعتقد أن على الشيعة أن يكونوا ممتنين للسنة الذين لم يحاولوا الانتقام للفلوجة أو الرمادي أو تلعفر, مضيفا أن أعمال مليشيات الحكومة قد تحول كل سني في العراق إلى "زرقاوي".

لكن حمدان نقل عن الأستاذ عدنان الاوي وهو شيعي قوله إن العراق يمر الآن بمرحلة حاسمة. حيث تحاول جهات عدة إقحامه في حرب طائفية, محذرا من أن على العراقيين أن يقاوموا تلك المخططات بكل ما أوتوا من قوة.

المناظرة الكبرى
تحت هذا العنوان تحدثت صحيفة إندبندنت عن المناظرة التي جرت بين كريستوفر هيتشنس الذي يعتبر المتحدث باسم المناصرين للحرب على العراق وجورج غالوي, العدو اللدود لتلك الحرب.

واعتبرت الصحيفة أن غالوي كان أكثر إقناعا, في الوقت الذي ظهر فيه الإرهاق الشديد على منافسه.

وفي موضوع ذي صلة قالت نفس الصحيفة إن تحالفا من الفنانين والموسيقيين والكتاب انضموا أمس للحملة المناهضة للحرب والتي دعت بصورة جماعية إلى سحب القوات البريطانية من العراق مع حلول نهاية هذه السنة.

"
الذوبان الهائل لجليد القطب يعني أن الاحتباس الحراري تعدى نقطة اللارجعة
"
إندبندنت
الذوبان الجليدي
نسبت إندبندنت إلى علماء قولهم إن الذوبان الهائل لجليد القطب يعني أن الاحتباس الحراري تعدى نقطة اللارجعة.

وذكرت أن هؤلاء العلماء اقتنعوا بهذه الفرضية بعد أن لاحظوا النقص القياسي لجليد القطب الشمالي هذا الصيف, الذي ينذر حسب رأيهم- بأن المناخ في نصف الكرة الأرضية الشمالي ربما وصل حدا لن يعود منه لعهده السوي.

وقالت الصحيفة إن العلماء يعتقدون أن الاحتباس الحراري يذيب جليد القطب الشمالي بسرعة فائقة, مما يعني أن المنطقة ستمتص حرارة أكثر من الشمس, الأمر الذي سيؤدي إلى ذوبان أكثر للجليد ويعزز بذلك دورة ضارة من الذوبان والحرارة.

ونسبت الصحيفة إلى العلماء اعتقادهم أن الذوبان الذي شهده جليد القطب الشمالي هذا الصيف لم يشهد له مثيلا منذ مئات وربما آلاف السنين.

التأمين ضد خطر الإرهاب
قالت صحيفة فاينانشال تايمز إن الرئيس الأميركي السابق بيل كلينتون دعا إلى نظام تأمين ضد الإرهاب لتشجيع الاستثمار الخاص في غزة, مشيرة إلى أن فكرته تلك حازت على تأييد رئيس الوزراء البريطاني توني بلير ووزيرة الخارجية الأميركية كوندوليزا رايس والعاهل السعودي عبد الله.

وكتب بيل كلينتون في الصحيفة نفسها تعليقا قال فيه إن 40 زعيم دولة, إضافة إلى عدد كبير من نشطاء المنظمات غير الحكومية والمشرعين والخبراء ورجال الأعمال والصحفيين والكتاب من كل القارات وافقوا على حضور اجتماع دعا إليه في إطار "مبادرة كلينتون الشاملة".

وقال كلينتون إن ذلك الاجتماع سيمكن هؤلاء النشطاء وزعماء الدول من الالتقاء ببعضهم البعض والتفاوض بشأن مسائل عدة, مشيرا إلى أنه يصبو من وراء ذلك إلى تحقيق شيء ملموس يتجاوز أخذ الصور الجماعية والكلام النظري.

ودعا كلينتون في هذا الإطار الحكومات التي تعهدت بتقديم مساعدات لقطاع غزة إلى إنشاء نظام تأميني ضد الإرهاب, مشيرا إلى أن ذلك سيشجع على تدفق مليارات الدولارات إلى المنطقة.

"
على النساء أن يستفدن من المرحلة البيولوجية الأفضل للحمل وهي ما بين سن العشرين والثلاثين
"
غارديان
مخاطر الحمل المتأخر
نسبت صحيفة غارديان إلى مجموعة من الأطباء قولهم إن النساء اللاتي يتأخرن في الحمل حتى أواخر الثلاثينيات من عمرهن يتحدين الطبيعة البشرية ويعرضن أنفسهن لمخاطر الأزمات القلبية, فضلا عن زيادتهن للنفقات العامة على المشاكل الصحية.

وأوصى الأطباء أولئك الذين يريدون تكوين عائلات أن لا ينتظروا كثيرا قبل محاولة الإنجاب, كما حثوا النساء على الاستفادة من المرحلة البيولوجية الأفضل للحمل وهي ما بين سن العشرين والثلاثين.

المصدر : الصحافة البريطانية