500 مليون دولار لإقامة شبكة اتصالات جديدة بروسيا
آخر تحديث: 2005/9/14 الساعة 13:10 (مكة المكرمة) الموافق 1426/8/11 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2005/9/14 الساعة 13:10 (مكة المكرمة) الموافق 1426/8/11 هـ

500 مليون دولار لإقامة شبكة اتصالات جديدة بروسيا

شبكة اتصالات روسية جديدة
ذكرت صحيفة كومرسانت اليومية اليوم الأربعاء أن روسيا ربما تنفق ما يصل إلى 500 مليون دولار لإقامة شبكة اتصالات جديدة بالكامل لتهدئة مخاوف أجهزة الأمن التي تعارض خصخصة شركة سفيازينفست القابضة التابعة للدولة.

وتسيطر سفيازينفست القابضة على سبع شركات اتصالات إقليمية وشركة روستيليكوم التي تحتكر الاتصالات البعيدة وأم.جي.تي.أس التي تقدم شبكات الاتصالات عن طريق الخطوط الثابتة في موسكو.

وتقول الصحيفة إن أجهزة الدفاع والمخابرات الروسية انتقدت خطة بيع حصة 75% من الشركة، مشيرة لعدم وجود ضمانات لمواصلة الشركة التعاون مع الحكومة عن كثب.

ونقلت الصحيفة عن مذكرة خاصة بمسودة مرسوم رئاسي بشأن خصخصة الشركة أن الكرملين يبحث إنفاق 13.6 مليار روبل "480 مليون دولار" لإقامة شبكة رقمية آمنة جديدة لوزارة الدفاع وأجهزة الأمن وغيرها من المؤسسات الحكومية ذات النفوذ القوي.

وأضافت المذكرة أن المشروع الذي ينفذ على مرحلتين سيقود لإقامة شبكة جديدة تغطي روسيا كلها بحلول 2010.

وتابعت كومرسانت أن شركات اتصالات خاصة وأخرى تابعة للدولة ستقوم ببناء الشبكة، غير أن الشركات غير الحكومية تنتقد الخطة.

وصرح ألكسندر ماليس نائب رئيس شركة كوربينا تليكوم الخاصة للصحيفة أنه "لا حاجة لمثل هذه الشبكة في القرن الـ21، ويمكن تشفير جميع الاتصالات بشكل جيد جدا بالاستعانة بشبكات الاتصالات العادية بحيث لا يمكن لأي شخص فك الشفرة".

ويتوقف بيع الشركة الذي طال انتظاره حسب الصحيفة، على توقيع الرئيس فلاديمير بوتين ليصبح ساريا، ولم يحدد موعد لبيع الشركة ويتوقع أن يجري هذا العام. وفي حالة بيع الشركة ستكون أكبر عملية خصخصة بروسيا حتى الآن، إذ يقدر وزير الاتصالات ليونيد ريمان قيمة الشركة بثلاثة مليارات دولار.

المصدر : رويترز