الأميركيون يلفظون بوش
آخر تحديث: 2005/8/29 الساعة 13:31 (مكة المكرمة) الموافق 1426/7/25 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2005/8/29 الساعة 13:31 (مكة المكرمة) الموافق 1426/7/25 هـ

الأميركيون يلفظون بوش

قالت إحدى الصحف الفرنسية الصادرة اليوم إن الرأي العام الأميركي يلفظ بوش، في حين تحدثت أخرى عن طموح المرشحة الألمانية الجديدة عن الحزب الديمقراطي المسيحي إلى تغيير ألمانيا جذريا, وتحدثت صحيفة ثالثة عن تهديد حماس لإسرائيل، ومواضيع أخرى.

 

"
بقاء الولايات المتحدة فترة أطول في العراق سيؤدي إلى مزيد من عدم الاستقرار في الشرق الأوسط
"
هاغل/ليبيراسيون
انقلاب الريح

قالت صحيفة ليبيراسيون الفرنسية إن أغلبية كبيرة من الأميركيين لا توافق على سياسة الرئيس الأميركي جورج بوش، وإن تدني شعبيته بلغ حدا تاريخيا.

 

وقالت إن أكثر المقطوعات المطلوبة على القنوات الموسيقية هي تلك المقطوعة المسجلة على خلفية الحرب على العراق بعنوان: "أيقظني إذا انتهى سبتمبر"، ومثلها مقطوعة أخرى تظهر جنودا أميركيين ذاهبين إلى الحرب، ومعهما أغنية لفرقة "رولينغ ستون" تعتبر من الأغاني الملتزمة وهي تسأل بوش: "كيف استطعت أن تثبت كل هذا الوقت أيها المحافظ الجديد؟"

 

ونبهت الصحيفة إلى أن الريح انقلبت في الولايات المتحدة خلال هذا الصيف فلم يعد لنصف الأميركيين سوى شيء واحد يحلمون به وهو خروج جنودهم في أسرع وقت ممكن من العراق.

 

وقالت الصحيفة إن استطلاعات الرأي تثبت أن تحولا كبيرا قد حدث في الرأي العام الأميركي حيث أصبح 57% منه يرون أن الحرب في العراق جعلت الولايات المتحدة أكثر عرضة وأضعف أمام الإرهاب مقابل 39% كانوا يرون هذا الرأي قبل شهرين.

 

وأضافت أن 40% فقط هم الذين ما زالوا يوافقون على تحركات بوش مقابل 56% ترفض سياسته، مشيرة إلى أن هذا المستوى من تدني الشعبية لم يصل إليه رئيس أميركي بعد الحرب العالمية الثانية في بداية ولايته الثانية سوى نيكسون.

 

ومع ذلك تقول الصحيفة، فإن بوش لا ينوي تغيير خطته رغم انتهاء أعمال اللجنة المكلفة بصياغة الدستور الذي أظهر فرحته به والذي يرى أنه سيسعد العراقيين وبقية العالم، بل إنه قال إن العراق ما زال يحتاج إلى مزيد من الوقت والتضحيات.

 

ونبهت الصحيفة إلى أن هذا الطلاق بين بوش والرأي العام هو الذي سيغذي حركة مناهضة الحرب التي تتخذ من سيندي شيهان أم الجندي القتيل رمزا لها، مشيرة إلى تعليق السناتور الجمهوري تشاك هاغل أثناء تشبيهه لهذه الحرب بحرب فيتنام التي شارك فيها، حيث قال: "إن بقاء الولايات المتحدة فترة أطول في العراق سيؤدي إلى مزيد من عدم الاستقرار في الشرق الأوسط".

 

"
من الطبيعي أن نكون مختلفين في وجهات نظرنا، ولكننا في نفس الوقت نسير على نفس الطريق، فالبلد بحاجة إلى التغيير، ويجب أن تبدأ سنوات التأسيس من جديد كما وقع بعد الحرب العالمية الثانية
"
ماركل/لوفيغارو
أنجيلا ماركل تريد تغيير ألمانيا

قالت صحيفة لوفيغارو إن مرشحة الحزب المسيحي الديمقراطي أنجيلا ماركل لخصت حملة اليمين الانتخابية بقولها: "إن الجميع يدرك أن النتائج ستكون متقاربة مما يعني أن كل صوت له قيمته".

 

وأضافت المرشحة محاولة أن تظهر الوحدة بين التحالف الذي تقوده: "من الطبيعي أن نكون مختلفين في وجهات نظرنا، ولكننا في نفس الوقت نسير على نفس الطريق، فالبلد بحاجة إلى التغيير، ويجب أن تبدأ سنوات التأسيس من جديد كما وقع بعد الحرب العالمية الثانية".

 

وفي نفس الموضوع قالت صحيفة ليبيراسيون إن حملة اليمين قامت على ثلاثة مواضيع بارزة هي البطالة والإصلاح وانضمام تركيا إلى الاتحاد الأوروبي، مؤكدة أن أول مرشحة لمنصب مستشار ألمانيا أكدت أنها ستقوم بتغييرات جذرية في ألمانيا.

 

وهاجمت المرشحة حسب الصحيفة وبعض أنصارها الأحزاب والشخصيات اليسارية، منبهة إلى أن البطالة تصل في ألمانيا إلى نحو خمسة ملايين عاطل بالإضافة إلى مليون طفل تحت خط الفقر، في نفس الوقت الذي أظهر فيه أحد مسانديها اعتراضها على انضمام تركيا للاتحاد الأوروبي.

 

حماس تهدد
قالت صحيفة لوفيغارو إن الانتفاضة الثالثة الآن في طور الحضانة، وأن الانسحاب الإسرائيلي من غزة ومن المستوطنات الأربع المعزولة في الضفة الغربية لم يكد ينتهي حتى عاد العنف من جديد منذرا بالقضاء على مسلسل السلام بين الفلسطينيين والإسرائيليين الهش أصلا.

 

وأشارت إلى أنه في الوقت الذي بدأ فيه رئيس الوزراء الإسرائيلي أرييل شارون تطوير الاستيطان في الضفة الغربية لتعزيز سيطرته عليها، فإن حماس بدأت هي الأخرى تهدد باستئناف الكفاح المسلح من أجل تحرير الضفة الغربية.

 

وقالت إن محمد ضيف توعد الإسرائيليين في أعقاب قتلهم خمسة فلسطينيين الأسبوع الماضي بتحويل فلسطين كلها إلى جحيم عليهم، مضيفا أنهم هربوا من جحيم غزة يجرون أذيال العار ولكنهم لم يذهبوا نهائيا.

 

"
الإدارة العامة للطيران المدني الفرنسي أصدرت على موقعها في الإنترنيت لائحة من خمس شركات ممنوعة من التحليق في الأجواء الفرنسية
"
لونوفيل أوبسرفاتير
لائحة الطيران المحظور

قالت صحيفة لونوفيل أوبسرفاتير إن الإدارة العامة للطيران المدني الفرنسي أصدرت البارحة على موقعها في الإنترنيت لائحة من خمس شركات ممنوعة من التحليق في الأجواء الفرنسية، إثر سلسلة الحوادث الجوية التي وقعت في شهر أغسطس/آب الحالي.

 

وقالت الصحيفة إن أربعا من هذه الشركات -وهي الخطوط الكورية الشمالية وشركة سين توماس الأميركية والخطوط الليبيرية والخطوط الموزمبيقية- كانت ممنوعة من قبل وإن كان منعها غير معلن، وقد أضيفت إليها الخطوط التايلندية.

 

ونبهت الصحيفة إلى أن المنع يمكن أن يطال أي شركة أخرى على خلفية كتابة من هيئة أمن الملاحة الجوية الخارجية الأوروبية.

المصدر : الصحافة الفرنسية