العولمة تهدد معظم اللغات
آخر تحديث: 2005/8/26 الساعة 11:41 (مكة المكرمة) الموافق 1426/7/22 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2005/8/26 الساعة 11:41 (مكة المكرمة) الموافق 1426/7/22 هـ

العولمة تهدد معظم اللغات

تباين اهتمام الصحف الفرنسية الصادرة اليوم الجمعة، فنشرت إحداها مقالا نبهت فيه إلى أن العولمة تهدد معظم اللغات، وعلقت أخرى على الفشل الجديد للدستور العراقي، وثالثة على انقلاب واشنطن على إصلاح الأمم المتحدة، في حين تحدثت رابعة عن وباء إنفلونزا الطيور.

 

"
العالم يضم الآن أكثر من 6 آلاف لغة لكن معظمها سيختفي لأن 97% من سكان العالم يتكلمون 4% فقط من هذه اللغات، في حين أن 96% من هذه اللغات لا يتكلمها سوى 3% من أهل الأرض
"
لوموند
العولمة تهدد معظم اللغات

نشرت صحيفة لوموند مقالا يستند في أرقامه إلى منظمة اليونسكو قالت فيه إن العالم يضم الآن أكثر من 6 آلاف لغة، لكن معظمها سيختفي، مشيرة إلى أن 97% من سكان العالم يتكلمون 4% فقط من هذه اللغات، في حين أن 96% من هذه اللغات لا يتكلمها سوى 3% من أهل الأرض.

 

ونسبت الصحيفة إلى الباحث كلود حجاج أن نصف هذه اللغات يفقد المتكلمين به باستمرار مما سينتج عنه استبدال نحو 90% من هذه اللغات بلهجات تحمل بعض جذورها قبل نهاية القرن.

 

وقالت الصحيفة إن علماء اللسان الذين درسوا كيفية عمل اللغات وثراءها وتاريخها وتطورها أصبح لزاما عليهم في وجه هذه الحقائق أن يتحولوا إلى منقذين لها من التدهور الذي تشهده.

 

وخلصت الصحيفة إلى أن عدد المتكلمين باللغة مهما كان كبيرا نسبيا فإنه لا يشكل حماية لها، وضربت مثالا بإحدى اللغات التي يتكلمها نحو 8 ملايين في أميركا الجنوبية وهي لغة "كشوا" التي قالت إنها قد تنقرض بعد نحو 30 سنة فقط لأن الأطفال في كل المناطق الناطقة بها يتكلمون الإسبانية.

 

فشل جديد للدستور العراقي

قالت صحيفة لوفيغارو إن تأجيل جلسة البرلمان العراقي التي كان متوقعا أمس أن يصادق فيها على مسودة الدستور الجديد للبلاد، إلى أجل غير مسمى يوشك أن يدخل العراق في أزمة سياسية، مؤكدة أن هذا التأجيل جاء بسبب عدم اتفاق الأطراف على حل للنقاط العالقة في الأجل الإضافي الذي أعطاه البرلمان.

 

وقالت الصحيفة إن رئيس الوزراء العراقي إبراهيم الجعفري قلل من شأن هذا التأخير محتجا بأنه ليس هناك دستور في التاريخ استغرق إعداده فترة زمنية قصيرة كالتي تم فيها الدستور العراقي، خاصة أن الظروف التي يتم فيها إعداده صعبة.

 

ونسبت الصحيفة إلى الناطق الرسمي باسم الحكومة قوله "إن الدستور قدم في الآجال المحددة وليس من الضروري أن يجتمع البرلمان فورا وبالتالي فلا أرى أي مشكلة في الأمر".

 

ولم تقدم مفاوضات اللحظة الأخيرة التي نظمها الرئيس العراقي جلال الطالباني -حسب الصحيفة- أي نتائج إيجابية، حيث ظل المفاوضون السنة على موقفهم من النظام الفدرالي الذي اعتبروه بداية تقسيم العراق، منتقدين الدستور باعتباره نصا ضعيفا يحمل بذور تقسيم البلد.

 

وعلق دبلوماسي غربي للصحيفة على مستقبل الدستور العراقي قائلا إنه قد يتم الاتفاق حول دستور فضفاض ومطاط، بينما يبقى حل نقاط الخلاف المعلقة رهنا بميزان القوة على الأرض على خلفية تمزق العراق.

 

"
بولتون اقترح 750 تعديلا على مشروع إصلاح الأمم المتحدة الذي كان معدا، وقال إن أولويات واشنطن في الأمم المتحدة تبدأ بالحرب على الإرهاب وضرورة انخراط الأمم المتحدة فيها بنشاط
"
لوفيغارو
انقلاب أميركي
في موضوع آخر قالت نفس الصحيفة إن الولايات المتحدة بدأت تملي شروطها على الأمم المتحدة قبل مؤتمر نيويورك في منتصف سبتمبر/أيلول المقبل الذي سيحضره نحو 180 رئيس حكومة، منبهة إلى أن المبادرة الأميركية تقع في وثيقة سرية قد بدأ السفير الأميركي الجديد في الأمم المتحدة جون بولتون يسربها إلى نظرائه.

 

وقالت لوفيغارو إن بولتون يقترح 750 تعديلا على المشروع الذي كان معدا، مصرحا بأن أولويات واشنطن في الأمم المتحدة تبدأ بالحرب على الإرهاب وضرورة انخراط الأمم المتحدة فيها بنشاط، حتى يرتفع اللبس بين الإرهاب والمقاومة التي تتسر بها بعض الحركات كالأصوليين الفلسطينيين.

 

وأضافت أن من أولويات واشنطن كذلك إبدال لجنة حقوق الإنسان التي لا ترضى عنها بمجلس مكون من نجباء أصدقائها فقط، ومنها كذلك إلغاء إعادة التنظيم الإداري في المنظمة واستبداله بتبني طرق العمل في الإدارة الأميركية.

 

ونبهت الصحيفة إلى أن من بين هذه الأوليات إلغاء ما يعرف بأهداف القرن المتعلقة بالعون من أجل التنمية والقضاء على الفقر، مشيرة إلى أن الأمر يعتبر انقلابا حقيقيا وأن واشنطن لا تريد أن يمر غير اقتراحها وإلا فلا شيء.

 

إنفلوانزا الطيور

تساءلت صحيفة ليبيراسيون عما إذا كان وباء إنفلونزا الطيور سيغزو أوروبا بحلول موسم هجرة الطيور إليها، مشيرة إلى أن اللجنة البطيرية في الاتحاد الأوروبي اجتمعت أمس في بروكسيل ودعت الأعضاء إلى توخي الحذر الشديد محاولة أن لا تثير الخوف لدى الناس.

 

ونبهت الصحيفة إلى أن المسؤولين السياسين في أوروبا قد أبدوا تخوفهم من انتشار هذا الوباء وطالبوا هم أيضا بالحذر الشديد كما فعل الرئيس الفرنسي جاك شيراك الذي أشار إلى الخطر الذي يحدق بفرنسا بسبب هذا الوباء، في حين حذر رئيس اتحادية البيطريين في بريطانيا من حتمية وصول هذا الوباء إلى بلده.

 

غير أن الدول الأوروبية -حسب الصحيفة- ربما لن تذهب إلى تقليد هولندا التي ألزمت مربي الطيور بحجزها حتى لا تختلط بالطيور المهاجرة، لأن هذا الوباء سريع الانتقال فيما بين الطيور، وإن كانت ألمانيا قررت أنها إذا وصل المرض إلى منطقة الأورال ستحذو حذوها.

المصدر : الصحافة الفرنسية