دعوة سيف الإسلام استمرار في نهج شخصي
آخر تحديث: 2005/8/22 الساعة 10:19 (مكة المكرمة) الموافق 1426/7/18 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2005/8/22 الساعة 10:19 (مكة المكرمة) الموافق 1426/7/18 هـ

دعوة سيف الإسلام استمرار في نهج شخصي

رأت الصحف العربية اللندنية اليوم الاثنين أن دعوة سيف الإسلام القذافي للمصالحة الوطنية استمرار في نهج شخصي، وذكرت أن العراق يشهد هروبا جماعيا للآلاف من مواطنيه، كما أوردت أن الحديث عن حياد الإعلام المصري في انتخابات الرئاسة هو ضحك على الذقون.
 
مانديلا ليبيا
"
 كيف يطمح سيف الإسلام إلى أن يفتح الملفات لإحقاق الحق وإنصاف الضحايا إذا كان يسترشد بتوجيهات الوالد القائد؟
"
عبد الوهاب بدر خان/الحياة
علق عبد الوهاب بدر خان في صحيفة الحياة على دعوة سيف الإسلام القذافي إلى مصالحة وطنية فقال إنه من الجميل أن تكون في ليبيا نية للاقتداء بجنوب أفريقيا، لكن طرابلس تفتقد نيلسون مانديلا ليبيا يتسم ببعد النظر والسماحة والانفتاح.
 
وأكد في مقال له أن مانديلا ليبيا هو الشعب الليبي سجين نظام القذافي، وأنه طالما أن الإعدامات والتصفيات تمت بتوجيهات من الزعيم القائد، فكيف يطمح سيف الإسلام إلى أن يفتح الملفات لإحقاق الحق وإنصاف الضحايا إذا كان يسترشد أيضاً بتوجيهات الوالد القائد؟
 
ورأى أن هذه الدعوة لا تعني سوى الاستمرار في نهج شخصي يصعب أن يقتنع أحد بأنه تغير إلى هذا الحد، أو بأنه قرر وضع ليبيا على مسار "دولة القانون".
 
وذكر أن هذا النظام لم يتغير ولن يتغير بدليل أن ردود فعله على مؤتمر سلمي للمعارضين في لندن فاقت التصورات، حتى إنه أجبر الناس من كل أنحاء "الجماهيرية" على المثول أمام القائد في مبايعات تلفزيونية مبرمجة حفلت بالشتائم للمعارضين والدعوة إلى تصفيتهم ولم ترد فيها مصطلحات المصالحة أو المسامحة كما يفترض في من يريد التشبه بمانديلا.
 
هروب جماعي
"
آلاف العراقيين تكتظ بهم يوميا المنافذ الحدودية بحثا عن بضعة أيام أو أسابيع يهربون فيها من الأزمات التي تجتاح بلادهم
"
القدس العربي
أوردت صحيفة القدس العربي خبرا جاء فيه أن آلاف العراقيين تكتظ بهم يوميا المنافذ الحدودية مع الأردن وسورية وإيران بحثا عن بضعة أيام أو أسابيع يهربون فيها من الأزمات التي تجتاح بلادهم، ومن أشباح الخوف التي تطاردهم في الشوارع التي أثقلتها الجثث وسيارات الشرطة والجيش وعربات قوات الاحتلال والسيارات المفخخة.

وقالت الصحيفة إنه على الرغم من ارتفاع أجور النقل إلى الدول المجاورة ثلاثة أضعاف حيث ارتفعت أجرة السيارة من 100 دولار إلى 400 دولار، فإن ذلك لم يمنع آلاف العراقيين من الهروب الجماعي مستغلين فترة العطلة الصيفية لتلاميذ المدارس.
 
وعلى الرغم أيضا من مخاطر الطريق وانتشار عصابات السلب والخطف واللصوص وانتشار القوات الأميركية على طول الطريق مما يسبب توقف الرحلات ساعات وساعات فإن الكثير من العراقيين لا يأبهون بكل ما يحدث طالما ستنقلهم هذه الرحلة رغم صعوباتها إلى أجواء أكثر هدوءا.
 
ضحك على الذقون
"
الحديث عن حياد الإعلام المصري هو ضحك على الذقون لا أكثر، وهو أشبه ما يكون بالأفلام الهندية، التي يختلط فيها الجد بالهزل والواقع بالخيال
"
سليم عزوز/القدس العربي
قالت صحيفة القدس العربي في أحد مقالاتها إن الحديث عن حياد الإعلام المصري في انتخابات الرئاسة، هو ضحك على الذقون لا أكثر، وهو أشبه ما يكون بالأفلام الهندية، التي يختلط فيها الجد بالهزل، والواقع بالخيال.
 
وذكر كاتب المقال سليم عزوز أن حسني مبارك عندما قرر عرض برنامجه الانتخابي، اختار قناة دريم "الخاصة" لتبث خطابه إلي الأمة، كإعلان مدفوع الأجر، وذلك لكي يقول للراعي الأميركي إن مصر فيها قنوات تليفزيونية مستقلة عن الدولة، ولكي يضمن انفراده بهذه الخاصية دون منافسيه.
 
وأورد أنه ليست هناك حاجة إلى أدلة تؤكد أن الحياد التليفزيوني في مصر وهمي، حتى وإن ذهب الرئيس إلى قناة دريم الخاصة لتبث خطابه كإعلان مدفوع الأجر، إذ يكفي أن نعلم أن تليفزيون الريادة العملاق رفض أن يذيع إعلانات مدفوعة الأجر لحزب الوفد، تحتوي على كلمة "اتخنقنا"، كما رفضت ذلك الصحف القومية. 
المصدر :