بيونغ يانغ تستأنف الأنشطة النووية
آخر تحديث: 2005/8/21 الساعة 12:03 (مكة المكرمة) الموافق 1426/7/17 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2005/8/21 الساعة 12:03 (مكة المكرمة) الموافق 1426/7/17 هـ

بيونغ يانغ تستأنف الأنشطة النووية

بيونغ يانغ تستأنف أنشطتها النووية
قالت صحيفة أساهي شيمبون اليابانية اليوم الأحد إن قمرا صناعيا أميركيا رصد مؤشرات على أن كوريا الشمالية استأنفت في الآونة الأخيرة العمل في مفاعل قد يستخدم في استخلاص مواد لصنع رؤوس حربية نووية.

ونقلت الصحيفة عن مصادر ترتبط بالمحادثات السداسية لحل الأزمة النووية لكوريا الشمالية لم تسمها من بينها مسؤول أميركي رفيع أن قمر التجسس رصد أبخرة صادرة عن غلاية متصلة بمبنى في يونجبيون يضم المفاعل الذي تصل قدرته خمسة ميغاوات.

وقالت المصادر إن الأبخرة رصدت قبل استئناف المحادثات السداسية أواخر يوليو/تموز الماضي التي تهدف لإقناع بيونغ يانغ بالتخلي عن الأسلحة النووية وبرامج صنع القنابل وذلك نظير حوافز اقتصادية وأمنية.

ونقلت الصحيفة عن مصدر بالإدارة الأميركية قوله إن من الصعب تصور أن تكون الغلاية تعمل من تلقاء نفسها فيما يكون المفاعل متوقفا عن العمل، ولا يمكن إلا أن نستخلص أن كوريا الشمالية بدأت تستخدم قضبان الوقود النووية واستأنفت تشغيل المفاعل النووي.

وقالت كوريا الجنوبية في أبريل/نيسان الماضي إن نشاط المفاعل قد توقف فيما قالت كوريا الشمالية الشهر التالي إنها انتهت من استخلاص ثمانية آلاف من القضبان النووية من المفاعل الذي تصل قدرته خمسة ميغاوات.

وتستخدم هذه القضبان بمفاعلات الجرافيت العتيقة لاستخلاص البلوتونيوم وهو مكون جوهري في القنابل النووية.

وقالت الصحيفة إن كوريا الشمالية مهدت طريقا قرب مفاعل يونجبيون مما يشير لاستئناف الأنشطة النووية، وكان بناء هذه الطريق قد توقف في التسعينيات بموجب اتفاق نووي سابق مع واشنطن.

وتنقل الصحيفة قول المسؤول الأميركي الرفيع "أشارت كوريا الشمالية إلى أنها على استعداد لإلغاء مثل هذه المفاعلات النووية إلا أنها تقوم باطراد بتوسيع مجال التطوير النووي من وراء الكواليس".

المصدر : رويترز