شارون وإستراتيجية الانسحاب من غزة
آخر تحديث: 2005/8/12 الساعة 14:33 (مكة المكرمة) الموافق 1426/7/8 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2005/8/12 الساعة 14:33 (مكة المكرمة) الموافق 1426/7/8 هـ

شارون وإستراتيجية الانسحاب من غزة

اهتمت الصحف الفرنسية اليوم الجمعة بالإستراتيجية التي يرمي إليها شارون بانسحابه المزمع من قطاع غزة، كما اهتمت باعتزام بريطانيا طرد مجموعة من الإسلاميين من أراضيها وعزمها على إنشاء محكمة خاصة.

 

"
من المفارقات أن يكون مهندس الاستيطان ومشجعه الأول شارون هو نفسه الذي يسعى اليوم إلى تفكيكه ولو جزئيا، خاصة أن المستوطنات لعبت دورها بكفاءة في تفتيت الأراضي الفلسطينية
"
جيل باريس/لوموند
إستراتيجية الانسحاب

كتب جيل باريس مقالا في صحيفة لوموند قال فيه إن رئيس الوزراء الإسرائيلي الحالي استطاع في الماضي أن يوفق بين إستراتيجية أمنية بالتوطين في الأرض الفلسطينية وحجة رمزية دينية نابعة من فكرة "إسرائيل الكبرى"، من أجل بناء مشروع سياسي بسيط يقوم على جعل قيام دولة فلسطينية أمرا مستحيلا.

 

وأضاف إنه لمن المفارقات أن يكون شارون مهندس الاستيطان ومشجعه الأول هو نفسه الذي يسعى اليوم إلى تفكيكه ولو جزئيا، خاصة أن المستوطنات لعبت دورها بكفاءة في تفتيت الأراضي الفلسطينية ومكنت الجيش الإسرائيلي من عزل كل منطقة عن الأخرى.

 

لذلك يرى الكاتب أن حل إشكال هذه المفارقة لا يمكن أن يبحث عنه بعيدا محاولة تغيير الحالة في داخل إسرائيل وإظهار نوع من المرونة مع الضغوط الدولية والتعامل مع محادثات السلام.

 

وأضاف الكاتب أن الحجة الأمنية لهذا الانسحاب لا تقنع أحدا ولكن شارون يرمي من ورائه إلى كسب بعض الوقت دون أن يقدم تنازلات ودون أن يترك شيئا لأن حدود قطاع غزة البرية والبحرية وأجواءها ستبقى تحت سيطرته.

 

وأكد باريس أن لدى شارون كذلك أهدافا ديمغرافية ودينية، حيث أن المناطق التي ينسحب منها ليست من إسرائيل التوراتية وهي مستوطنات لم تصل رغم جهود الاستيطان إلى مستوى ديمغرافي مهم يؤهلها للبقاء.

 

ويختم الكاتب مقاله بأن الفرق شاسع بين خطاب شارون وما سيبقى الاستيطان يلعبه من دور هدام في الضفة الغربية، حيث تمزق المستوطنات الأراضي الفلسطينية وتمنع المدن من التوسع وتقوم بينها كعوائق للاتصال.

 

وفي نفس السياق أشارت صحيفة لونوفيل أوبسرفاتور إلى المظاهرات التي يقوم بها مناهضو انسحاب إسرائيل من قطاع غزة، معددة الأوامر التي أصدرت إليهم مثل "خذوا نعالا متينة واحملوا ما يكفي من الشراب والثياب وسيروا آلافا إلى مدن جنوب إسرائيل وانبطحوا على الأرض والتصقوا بالأرض حتى ينظم شارون استفتاء، فعندها سنحترم ما يقره".

 

وأضافت أن الرئيس الأميركي جورج بوش أظهر دعمه لخطة شارون، مؤكدا أنها مهمة لإسرائيل وأن قيام دولة فلسطينية إلى جانب إسرائيل تتعايش معها بطريقة سلمية هو الضمان على المدى البعيد للأمن الإسرائيلي.

 

"
قرار ترحيل الإسلاميين سيصطدم بحق كل شخص في بريطانيا بالاستئناف بموجب اتفاقية حقوق الإنسان التي تمنع ترحيل أي شخص إلى بلد يمكن أن يتعرض فيه للتعذيب أو القتل، مما ينذر بمعركة قضائية طويلة الأمد
"
ليبيراسيون
ترتيب لندنستان

قالت صحيفة ليبيراسيون إن رئيس الوزراء البريطاني توني بلير قد بدا يعيد ترتيب البيت اللندني، مشيرة إلى القبض على أبو قتادة المتهم بأنه منظر القاعدة في بريطانيا والعزم على ترحيله وتسعة من الإسلاميين خارج بريطانيا.

 

غير أن الصحيفة رأت أن قرار الترحيل هذا سيصطدم بحق كل شخص في بريطانيا بالاستئناف بموجب اتفاقية حقوق الإنسان التي تمنع حسب تفسير القضاة البريطانيين ترحيل أي شخص إلى بلد يمكن أن يتعرض فيه للتعذيب أو القتل، مما ينذر بمعركة قضائية طويلة الأمد.

 

ونبهت الصحيفة إلى أن تفجيرات لندن الأخيرة جعلت بلير يعلن أن "قوانين اللعبة تغيرت" وبالتالي فلا تسامح مع "دعاة الكراهية" كما يسميهم ولا مهادنة مع القضاة الذين يقفون في وجه قانون الإرهاب الجديد.

 

بلير ينشئ محاكم خاصة

تحت هذا العنوان قالت صحيفة لوموند إن وزير الشؤون الدستورية (وزير العدل) البريطاني متهم من قبل المحامين والمدافعين عن الحرية والبرلمانيين اليساريين بسبب مشروعه بسن محاكم خاصة تسمح بالتوقيف لمدة قد تصل إلى ثلاثة أشهر بل وربما بالتوقيف الدائم للمتهمين في قضايا إرهابية.

 

وقالت الصحيفة إن هذا المشروع الذي انتقدته المعارضة المحافظة يأتي في سياق الإجراءات المتشددة التي تنوي الحكومة البريطانية القيام بها من أجل مكافحة الإرهاب.

 

وقد هدد الديمقراطيون الأحرار حسب الصحيفة بسحب دعمهم للحكومة إذا استمرت في نيتها لإقامة هذه المحاكم وذلك خشية أن تنحرف حكومة بلير إلى الإرهاب في حربها على الطريقة الأميركية.

 

غير أن الصحيفة رأت أن حجر الزاوية في القضاء البريطاني ما زال رغم كل شيء يقوم على قاعدة أن البريء متهم ما لم تثبت عليه جريمة أمام قاض.

المصدر : الصحافة الفرنسية