بوتفليقة يتهم فرنسا بعمى البصيرة
آخر تحديث: 2005/7/5 الساعة 13:56 (مكة المكرمة) الموافق 1426/5/29 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2005/7/5 الساعة 13:56 (مكة المكرمة) الموافق 1426/5/29 هـ

بوتفليقة يتهم فرنسا بعمى البصيرة

أبرزت الصحف الفرنسية اليوم الثلاثاء مواضيع متباينة، منها اتهام الرئيس الجزائري لفرنسا بعمى البصيرة وحاجة أفريقيا لمساعدة قمة الثماني، وعلق بعضها على ما تواجهه الحكومة الفرنسية من اختبار، بالإضافة إلى مواضيع أخرى.

 

"
فرنسا مصابة بعمى البصيرة والجزائر بلغت ما يكفي من النضج لرد محاولاتها الدائمة لتزييف التاريخ
"
بوتفليقة/لوموند

عمى البصيرة

قالت صحيفة لوموند إن الرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة قال إن فرنسا مصابة بعمى البصيرة حين حمل بشدة على من يحنون إلى عودة الجزائر إلى فترة الاستعمار، مؤكدا في خطاب ألقاه أمام جمع من الضباط أن الجزائر بلغت ما يكفي من النضج لرد هذه المحاولات الدائمة لتزييف التاريخ.

 

وقالت الصحيفة إن بوتفليقة يشير بهذا الكلام إلى قانون فرنسي صدر في فبراير/شباط الماضي يفرض أن تعرف البرامج المدرسية بإيجابية الدور الذي لعبه الاستعمار الفرنسي في ما وراء البحار بصورة عامة وفي شمال أفريقيا بصورة خاصة.

 

وأضافت أن ما يقصده بوتفليقة بصورة خاصة هو ما طالب به القانون من إشادة بالدور البطولي للمقاتلين المحليين أمثال "الحركيين" الجزائريين الذين تصفهم الجزائر رسميا بخيانة وطنهم.

 

وأشارت الصحيفة إلى أن جهات في اليمين الفرنسي نددت بتصريح الرئيس الجزائري رغم ما كان له من صدى لدى بعض المثقفين الفرنسيين الذين نددوا بالكذب الرسمي فيما يتعلق بممارسات الاستعمار وجرائمه التي بلغت في بعض الأحيان حد الإبادة الجماعية حسب اعتقادهم.

 

"
ملف القضية كان خاليا من أي دليل والمتهمون نفوا التهم الموجهة إليهم وصرحوا بأن ما جاء في أقوالهم  كان منتزعا تحت التعذيب
"
ليبراسيون
الإرهاب في كل مكان

تحت عنوان "القضاء التونسي يرى الإرهاب في كل مكان" علقت صحيفة ليبراسيون على الأحكام التي أصدرتها محكمة تونسية على مجموعة من الشباب المتهمين بنية التوجه إلى العراق للمشاركة في العمليات هناك.

 

وقالت الصحيفة إن ملف القضية كان خاليا من أي دليل وأن المتهمين نفوا التهم الموجهة إليهم وأنهم صرحوا بأن ما جاء في أقوالهم كان منتزعا تحت التعذيب.

 

مساعدة أفريقيا

قالت صحيفة لوموند إن فرسان الخراب الأربعة: الاستسلام والحرب والمجاعة والموت كلهم من أفريقيا، وقالت إن النزاعات وضعف الحكومات والفساد وغياب القانون هي التي تدفع كثيرا من الأفارقة إلى الهجرة حينا واليأس حينا آخر.

 

وأضافت أن مجموعة الثماني التي ستجتمع هذا الأسبوع في بريطانيا، ينتظر أن تزيد من مخصصاتها لدعم التنمية في أفريقيا بعدما ألغت ديون بعض الدول الأكثر فقرا.

 

وقالت الصحيفة إن الحملة الدعائية والإعلامية الكبيرة لصالح أفريقيا قد تكون لها دوافع مختلفة بالنسبة للأطراف التي تساهم فيها، ولكن ذلك لا يؤثر في الحقيقة المركزية وهي أن أفريقيا تحتاج إلى المساعدة.

 

وخلصت في النهاية إلى أن هناك عائقين أمام إنقاذ أفريقيا: أحدهما خارجي يتعلق بحماية دول الشمال لمنتجاتها، والثاني محلي وهو غياب الديمقراطية في أفريقيا.

 

"
معاهدة كيوتو عفنة ولا تناسب الاقتصاد الأميركي، وإذا كان مقترح الدول الثماني حول المناخ مشابها لها فالرد عليه سيكون بـ"لا"
"
بوش/لونوفال أوبسرفاتور
معاهدة كيوتو متعفنة

قالت صحيفة لونوفال أوبسرفاتور إن الرئيس الأميركي جورج بوش وصف معاهدة كيوتو حول المناخ بأنها عفنة وأنها لا تناسب الاقتصاد الأميركي، مؤكدا أنه إذا كان مقترح الدول الثماني حول المناخ مشابها لها فإن رده عليه سيكون بـ"لا".

 

وأضافت الصحيفة أن بوش قال إن أمله قوي في أن تتجاوز المجموعة معاهدة كيوتو وأن تتعاون في مجال التقنيات الجديدة، مصرحا باعتقاده بأن رئيس الوزراء البريطاني توني بلير يقاسمه هذا الأمل.

 

اقتراع بحجب الثقة

وذكرت لونوفال أوبسرفاتور أن حكومة دومينيك دوفيلبان تواجه اليوم أول اقتراع بحجب الثقة عنها كان قد تقدم به اليسار بعد شهر واحد من تنصيبها.

 

وقالت الصحيفة إن ما دعا اليسار إلى تلك الخطوة كان لجوء الحكومة إلى استخدام المراسيم بدل القوانين لإعطاء صبغة قانونية لبعض الإجراءات المتعلقة بالعمل.

المصدر : الصحافة الفرنسية