تطلع أميركي لحدوث تغيير في ألمانيا
آخر تحديث: 2005/7/29 الساعة 13:40 (مكة المكرمة) الموافق 1426/6/23 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2005/7/29 الساعة 13:40 (مكة المكرمة) الموافق 1426/6/23 هـ

تطلع أميركي لحدوث تغيير في ألمانيا

خالد شمت-برلين

 

اهتمت صحيفتان ألمانيتان صدرتا اليوم الجمعة بزيارة فولفغانغ شويبله نائب رئيس الهيئة البرلمانية للحزب المسيحي الديمقراطي الألماني المعارض إلى واشنطن، وتطلع الإدارة الأميركية إلى تغيير سياسي في ألمانيا، وحدوث تغير في الموقف الأميركي المؤيد لمنح تركيا عضوية الاتحاد الأوروبي. كما أجرت صحيفة ثالثة حواراً مع زعيم الجالية اليهودية في ألمانيا تطرق فيه إلى الإرهاب.

 

"
حديث شويبله عن تفهم واشنطن لموقف حزبه من دخول تركيا للاتحاد الأوروبي تزامن مع نشر تقرير يؤكد تراجع إدارة بوش عن تأييدها لدخول تركيا الاتحاد الأوروبي
"
فرانكفورتر الجماينه تسايتونغ
حكومة ألمانيا القادمة

نقلت فرانكفورتر الجماينه تسايتونغ عن  شويبله قوله إن مباحثاته مع الرئيس الأميركي جورج بوش ووزيرة خارجيته كوندوليزا رايس ومستشار الأمن القومي ستيفان هادلي، تركزت حول مفاوضات الاتحاد الأوروبي مع إيران للتخلي عن برامجها النووية وعضوية تركيا في الاتحاد الأوروبي والعلاقات الأوروبية الأميركية.

 

وأوضح شويبله أنه أبلغ المسؤولين الأميركيين أن حزبه سينتهج في حالة فوزه بالانتخابات العامة القادمة سياسة خارجية أساسها الاهتمام بسياسة الاندماج والوحدة الأوروبية، بموازاة الاهتمام بالعلاقة الأوروبية الأميركية وعدم السماح ببروز أوروبا كقوة مناهضة للولايات المتحدة.

 

وشدد على رفض حزبه لأن يؤدي تطور العلاقات التاريخية الألمانية الفرنسية إلى محور معاد لأميركا وبريطانيا، نافيا أن يكون مسؤولو الإدارة الأميركية قد تحدثوا معه حول إرسال قوات ألمانية إلى العراق إذا فاز الحزب المسيحي الديمقراطي في انتخابات سبتمبر/أيلول القادم.

 

ورغم اعتراف شويبله -حسبما ورد في الصحيفة- بوجود خلاف في وجهات النظر بين حزبه والإدارة الأميركية تجاه قضية دخول تركيا الاتحاد الأوروبي، فإنه أكد أن المسؤولين الأميركيين الذين التقاهم تركوا لديه انطباعا يظهر تفهمهم لرفض حزبه المسيحي الديمقراطي منح تركيا العضوية الأوروبية.

 

ونوهت فرانكفورتر الجماينه تسايتونغ بأن حديث شويبله عن هذه الانطباعات، تزامن مع نشر صحيفة فايننشال تايمز تقريرا يؤكد تراجع إدارة بوش عن تأييدها دخول تركيا الاتحاد الأوروبي.

 

"
 استقبال بوش المفاجئ شويبله وتعديل رايس برنامجها لاستقباله يعكس رغبة واشنطن في حدوث تغيير سياسي ببرلين بعد الانتخابات القادمة
"
يونجا فيلت
بوش وميركيل وشرودر

وعلقت يونجا فيلت على الاستقبال الحافل وغير المتوقع  الذي لقيه شويبله في العاصمة الأميركية، فاعتبرت أن استقبال بوش المفاجئ له لمدة 45 دقيقة وتعديل رايس برنامجها لاستقباله يعكس رغبة واشنطن في حدوث تغيير سياسي ببرلين بعد الانتخابات القادمة وتولي المسيحيين المحافظين الحكم بدلا من حكومة شرودر الحالية.

 

وأشارت الصحيفة إلى أن شويبله الذي سافر إلى العاصمة الأميركية، موفدا من أنجيلا ميركيل زعيمة الحزب المسيحي الديمقراطي المعارضة والمنافسة لشرودر في انتخابات سبتمبر/أيلول القادم على منصب المستشار، قد تم استقباله في واشنطن كرئيس دولة رغم أن البرنامج الرسمي لزيارته لم يتضمن سوى لقاء واحد مع مستشار الأمن القومي الأميركي ستيفان هادلي.

 

وأكدت أن بوش لم ينصح هذه المرة الألمان بانتخاب حزب معين وتجنب تمني الفوز لشويبله وحزبه في الانتخابات القادمة وهو ما يعني أن الرئيس الأميركي تعلم درسا بليغاً من أخطائه السابقة، فلو كان فعل عكس هذا لقام الناخبون الألمان بانتخاب شرودر وحزبه الاشتراكي الديمقراطي.

 

وخلصت يونجا فيلت إلى أن إدارة بوش  تتمنى من أعماقها فوز أنجيلا ميركيل التي أيدت بقوة الحرب ضد العراق بمنصب المستشار، وترى فيها شريكا سهل الانقياد بخلاف شرودر الذي جهر بأنه ضد الحرب على العراق.

 

"
سأستغل لقائي مع بابا الفاتيكان أثناء زيارته للمعبد اليهودي بكولونيا لأطلب منه إدانة الإرهاب الذي تتعرض له إسرائيل بنفس مستوى إدانته للإرهاب في مصر وبريطانيا وتركيا
"
شبيغل/دي فيلت
يهود ألمانيا

أجرت دي فيلت حواراً مع رئيس المجلس المركزي لليهود بألمانيا باول شبيغل قال فيه إنه سيستغل لقاءه مع بابا الفاتيكان بينديكتس السادس عشر في المعبد اليهودي بمدينة كولونيا خلال زيارته لألمانيا منتصف أغسطس/آب القادم، ليطلب منه إدانة الإرهاب الذي تتعرض له إسرائيل بنفس مستوى إدانته للإرهاب في مصر وبريطانيا وتركيا.

 

وأوضح شبيغل أن قيام بابا الفاتيكان للمرة الأولى بزيارة معبد يهودي في ألمانيا خاصة المعبد اليهودي في كولونيا، لها دلالات خاصة لأن الجالية اليهودية في هذه المدينة هي أقدم جالية يهودية في شمال الألب.

 

واعتبر شبيغل أن زيارة البابا بينديكتس للمعبد تدل على حذوه حذو سلفه الراحل الذي أبدى اهتماما كبيرا بالتفاهم بين الأديان.

 

ودعا رئيس المجلس المركزي لليهود في ألمانيا مسلمي البلاد للتعاون مع الأجهزة الأمنية ضد الإرهاب، لدحر القوى الشريرة التي يرغب الطرفان في طردها خارج ألمانيا.
___________________

مراسل الجزيرة نت 

المصدر : الصحافة الألمانية