عمدة لندن يضع النقاط فوق الحروف
آخر تحديث: 2005/7/21 الساعة 09:32 (مكة المكرمة) الموافق 1426/6/15 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2005/7/21 الساعة 09:32 (مكة المكرمة) الموافق 1426/6/15 هـ

عمدة لندن يضع النقاط فوق الحروف

أبرزت بعض الصحف الخليجية الصادرة اليوم تصريحات عمدة لندن بشأن تنامي الاعتداءات الإرهابية في العالم واعتبرتها عقلانية ووضعت النقاط فوق الحروف، كما تناولت العلاقات اللبنانية السورية، والتحركات الأميركية الداعمة لانسحاب إسرائيل من قطاع غزة، كما عكست تفاعلا مصريا شعبيا مع أحداث فيلم يرفض التطبيع.

"
يكتسب التشخيص العقلاني لتنامي ظاهرة الإرهاب من قبل عمدة لندن أهمية قصوى كونه تعبيرا صادقا عن وعي شخصية بريطانية عمالية مرموقة تعاملت مع تطورات الأحداث بواقعية أدركت الداء والتمست الدواء
"
الشرق القطرية
النقاط فوق الحروف
تحت عنوان "عمدة لندن.. النقاط فوق الحروف" قالت الشرق القطرية في افتتاحيتها إن تفسيرا متقدما جدا لأسباب تنامي الاعتداءات الإرهابية في العالم حملته تصريحات استثنائية لعمدة لندن كين ليفنغستون أمس عزا خلالها الظاهرة للحكومات التي ترتكب مجازر بشكل عشوائي باسم السياسة الخارجية لا سيما إسرائيل والسياسات الغربية في الشرق الأوسط.

ويكتسب التشخيص العقلاني لتنامي ظاهرة الإرهاب من قبل عمدة لندن -حسب الصحيفة- أهمية قصوى كونه تعبيرا صادقا عن وعي شخصية بريطانية عمالية مرموقة تعاملت مع تطورات الأحداث بواقعية أدركت الداء والتمست الدواء، خاصة بعد أن تجرعت لندن مرارة كأس الإرهاب بهجمات عززت من حالة القلق العالمي من تفشي ظاهرة العنف.

وتقول الشرق إن من شأن حديث عمدة لندن أن يكون مدخلا لإدارة حوار عميق بين الحضارات يفضي للانصياع لإرادة التسامح وحقن الدماء، لأنه عبر بوضوح عن حقوق سليبة وظلم ارتكب بحق مجموعات أوصد في وجهها طريق الإنصاف فانقادت في سكة المظالم لطريق مجهول جعلها عرضة لمروجي سلعة العنف المرفوضة بكافة الديانات والأعراف.

العلاقات السورية اللبنانية
قالت الوطن السعودية في افتتاحيتها إن الحكومة اللبنانية الجديدة تواجه تحديات منها الضائقة الاقتصادية مع دين مرتفع وبطالة وفقر وأزمة معيشية، وسياسيا تتطلع القوى الغربية لتسوية ما بخصوص قرار مجلس الأمن القاضي بنزع سلاح المليشيات ونشر الجيش في الجنوب، وينعكس هذا على العلاقة مع القوى الدولية خاصة واشنطن وباريس الداعمتين الرئيسيتين للبنان فيما يسمى استقلاله الحديث.

كما تواجه العلاقة مع دمشق أزمة حقيقية ليس فقط بسبب انحسار نفوذ سوريا بعد انسحاب قواتها، إنما أيضا بسبب الاتهامات المتكررة للنظام السوري وتحميله تدهور الحالة الأمنية بادعاء أن السوريين يريدون التأكيد ألا أمنا لبنانيا بدونهم.

وتطالب الصحيفة سوريا ولبنان ببحث علاقاتهما الثنائية بمنهجية موضوعية ووفق رؤية إستراتيجية تجنب البلدين مخاطر مخالب الاستقطاب الدولية، وتبعد المنطقة عن مخططات الفوضى البناءة القائمة على تأجيج الغرائز الطائفية والعرقية وصولا لديمقراطية المذهبيات والطوائف. وتنبه إلى أن في الأفق ما يثير المخاوف حقا، وإنه لخليق بالبلدين أن يكونا في مستوى الأمل التاريخي المناط بهما عند مفترق الطرق.

"
رايس أضافت على عجل المنطقة لجدول زيارتها لأفريقيا فهي تسعى لإنجاح خطة الانفكاك من غزة ومعيار النجاح لدى شارون وبالضرورة لدى واشنطن ألا يبدو الانسحاب هزيمة كما حدث بجنوب لبنان
"
الخليج الإماراتية
من أجل إسرائيل

أشارت الخليج الإماراتية في افتتاحيتها إلى أن وزيرة الخارجية الأميركية كوندوليزا رايس أضافت على عجل المنطقة لجدول زيارتها لأفريقيا، فهي تسعى لإنجاح خطة الانفكاك من غزة، ومعيار النجاح لدى أرييل شارون وبالضرورة لدى واشنطن ألا يبدو الانسحاب هزيمة كما حدث بجنوب لبنان.

وتؤكد الصحيفة أن حقيقة الانسحاب من غزة في نهاية المطاف هزيمة، وليست بالضرورة عسكرية بالمعنى التقليدي. فإسرائيل لا تنسحب من أي شبر تمكنت منه إلا إذا كانت هناك مقايضة أعظم نفعا أو درء خسارة أكثر ضررا، وقد شكلت غزة شوكة ضخمة في حلق الكيان الصهيوني حتى تمنى إسحق رابين لو ينشق البحر ليبلعها.

السفارة في العمارة
ذكرت الرأي العام الكويتية أن العرض الخاص لفيلم النجم عادل إمام الجديد "السفارة في العمارة" تحول لتظاهرة فنية وسياسية حيث أغلقت الجماهير العريضة التي حضرته بدار عرض مترو، شارع طلعت حرب الرئيسي بوسط القاهرة لأكثر من ساعتين ورددت الهتافات المعادية للوجود الإسرائيلي متفاعلة مع أحداث الفيلم الذي يعكس الرفض الشعبي للتطبيع مع العدو الصهيوني.

وكعادة العروض الخاصة لأفلام عادل إمام في السنوات الأخيرة، تسبب العرض في توقف حركة المرور تماما وسط القاهرة وبصفة خاصة شارع طلعت حرب نتيجة لاحتشاد الجماهير الغفيرة، كما صاحبت العرض إجراءات أمنية استثنائية بالغة.

وتشير الصحيفة إلى أن الفيلم يناقش بأسلوب كوميدي هادئ الرفض الشعبي المصري للتطبيع مع العدو الصهيوني ويبرز موقفا واضحا من هذه القضية خلال تطور وعي البطل من شخص بعيد عن الأحداث السياسية ومن مجرد مهندس ناجح بعمله وفي علاقاته النسائية المتعددة لمناضل ثوري يقود التظاهرات ضد الوجود الإسرائيلي في نهاية الأحداث.

المصدر : الصحافة الخليجية