ألفا جندي لحماية فك الارتباط
آخر تحديث: 2005/7/14 الساعة 13:05 (مكة المكرمة) الموافق 1426/6/8 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2005/7/14 الساعة 13:05 (مكة المكرمة) الموافق 1426/6/8 هـ

ألفا جندي لحماية فك الارتباط

نزار رمضان-الضفة الغربية

شكل موضوع حماية فك الارتباط من قطاع غزة، ونشر ألفي جندي، وتمرد الجنود من الخدمة، الموضوع الرئيس للصحف الإسرائيلية الثلاث التي صدرت اليوم، إضافة إلى موضوعات رأي كان أبرزها مقال ينتقد بناء الجدار في القدس.

إغلاق القطاع

"
شارون أمر بإغلاق قطاع غزة، ومنع وتقييد دخول إسرائيليين ليسوا من سكان المناطق المعدة للإخلاء في خطة الانفصال إلى داخل مناطق التجمعات الاستيطانية في القطاع
"
هآرتس
ذكرت هآرتس في خبرها الرئيس أن رئيس الحكومة أصدر أمرا بإغلاق قطاع غزة، ويقضي هذا القرار بمنع وتقييد دخول إسرائيليين ليسوا من سكان المناطق المعدة للإخلاء في خطة الانفصال إلى داخل مناطق التجمعات الاستيطانية في القطاع.

وأضافت الصحيفة أنه تم نشر ألفي شخص من الجيش الإسرائيلي والشرطة ألذين أقاموا بدورهم الحواجز حول القطاع ومنعوا دخول أكثر من ألف إسرائيلي من معارضي الإخلاء طلبوا الوصول إلى غوش قطيف، وأشارت إلى أنه سيكون دخول المواطنين الإسرائيليين إلى القطاع مشروطا منذ الآن بإذن من الجيش.

وقد قرر شارون إصدار الأمر مع ختام جلسة المجلس الوزاري المصغر، بعد مشاورة مع وزير الدفاع شاؤول موفاز ووزير الأمن الداخلي جدعون عزرا ورؤساء جهاز الأمن، خاصة بعد سماع الحاضرين تقديرات عن نوايا مجلس "يشع" الاستيطاني ومنظمات اليمين جعل الآلاف من المستوطنين يتدفقون على غوش قطيف وشمالي السامرة بداية الأسبوع القادم.

اليمين يرفض القرار
على الصعيد نفسه رفض قادة اليمين الإسرائيلي قرار شارون والذي انتقد انتقادا شديدا، وقالت يديعوت أحرونوت إن متظاهري اليمين سيؤججون الموقف وسيقومون بتحريض ألآلاف من المستوطنين باتجاه التوجه إلى قطاع غزة، وصنع حالة من الإرباك للجيش الإسرائيلي وكسر قراراته.

وأضافت الصحيفة أن مجلس يشع الاستيطاني سيتصدر حملات تصعيد ومواجهة من أجل محاولته إلغاء قرار حظر الدخول إلى مستوطنات القطاع.

الجيش قد يفشل
من جانبها ذكرت معاريف أن رئيس هيئة الأركان في الجيش الإسرائيلي الجنرال دان حلوتس أبلغ رئيس الوزراء بأن جيشه قد لا يستطيع منع ضغط المتظاهرين من اليمين إن زاد عددهم على عشرة آلاف متظاهر، لأنه بعد هذا العدد قد يخرج المنع عن الضوابط المرسومة من قبل هيئة الاستخبارات العسكرية وقد يضطر الجيش للمواجهة مع المستوطنين.

اعتقال جنود

"
الشرطة الإسرائيلية اعتقلت ستة من الجنود الرافضين للخدمة في ظل فك الارتباط وأودعتهم السجن كخطوة جدية لردع حالة التمرد الجارية
"
يديعوت أحرونوت وهآرتس
وانطلاقا من مكافحة الرافضين لفك الارتباط والمتمردين عليه، فقد ذكرت يديعوت أحرونوت وهآرتس أن الشرطة الإسرائيلية قامت باعتقال ستة من الجنود الإسرائيليين الرافضين للخدمة في ظل فك الارتباط، وأودعتهم السجن كخطوة جدية لردع حالة التمرد الجارية في إسرائيل.

وقالت الصحيفتان إنه سجل أمس ولأول مرة رفض جماعي من جنود بالجيش في خدمة نظامية للمشاركة في إنفاذ الانفصال، حيث رفض ستة جنود من جفعاتي -كلهم من طلاب المدرسة الدينية هاهسدير في مستوطنة ألون موريه- المشاركة في إغلاق القطاع أمام دخول مواطنين إسرائيليين، وتمت محاكمة الجنود الستة أمس وحكم عليهم بعقوبة الحبس لـ 21 يوما حبسا فعليا لكل واحد، وفي الأسبوعين الأخيرين أصبحت ظاهرة الرفض في تصاعد، فهنالك نحو 70 جنديا من الرافضين أكثرهم من أفراد خدمة الاحتياط.

عار الجدار
في مقالة له في هآرتس كتب ميرون بنفنستي تحت عنوان (عار مرئي من النوافذ ) يهاجم وينتقد فيه سياسة حكومة شارون تجاه إصدار أوامره ببناء الجدار الفاصل حول القدس، واعتبر بنفنستي ذريعة بناء الجدار في القدس بلا أساس مشيرا إلى أن هذا الجدار سيدمر العلاقات بين العرب واليهود وهو قرار مخز يحتاج لمن يتصدى له قبل فوات الأوان.

وأضاف بنفنستي أن بناء الجدار سيؤدي إلى إنهاء وحدة المدينة التي ستصبح منقسمة على نفسها عقب القرار.
ــــــــــــــــــ
مراسل الجزيرة نت

المصدر : الجزيرة
كلمات مفتاحية: