تناولت صحف أميركية اليوم الأحد الشأن اللبناني وطرحت عدة قضايا وتحديات تواجه الحكومة اللبنانية المنتخبة، كما تطرقت إلى تعديلات أمنية في الولايات المتحدة الأميركية وتناولت الجدل إزاء التفاؤل الأميركي بشأن العراق.

"
من ضمن القضايا التي تعتبر جوهرية لصانعي السياسة الأميركية مدى قدرة الحكومة اللبنانية الجديدة على نزع أسلحة حزب الله
"
واشنطن تايمز
الانتخابات اللبنانية
طرحت صحيفة واشنطن تايمز في افتتاحيتها عدة تساؤلات في الوقت الذي يدلي فيه اللبنانيون بأصواتهم في انتخابات تعتبر الأولى من نوعها عقب الانسحاب السوري من البلاد.

وقالت إن تلك الانتخابات ربما تحمل في طياتها مضامين في غاية الأهمية لجهود واشنطن الرامية لمكافحة الجهاديين والدول التي ترعاهم.

وأضافت أن من ضمن القضايا التي تعتبر جوهرية لصانعي السياسة الأميركية مدى قدرة الحكومة اللبنانية الجديدة على نزع أسلحة حزب الله.

أما القضية الثانية فهي ما إذا كانت سوريا ستحاول إحداث بلبلة في لبنان أملا في أن تستدعى لاحتلال البلاد مجددا.

ثم تشير الصحيفة إلى القضية الثالثة وهي منطقة البقاع بشرق لبنان وإمكانية بقائها ملاذا لجماعات "إرهابية" مسلحة.

واعتبرت الصحيفة أن نصرا جديدا آخر سيسجل للإدارة الأميركية إذا عادت الديمقراطية والقانون إلى لبنان، وذلك في إطار جهود بوش لتوسيع المؤسسات الديمقراطية في العالم العربي والإسلامي.

"
تنطوي اقتراحات التقرير على توسيع استخدام الأجهزة الكاشفة للمتفجرات وتمترس حراس مسلحين في مناطق آمنة
"
تقرير/نيويورك تايمز
واختتمت الصحيفة بتساؤل عن ما إذا كان نجل الحريري يتمتع بقوة كافية إذا حقق نصرا كاسحا لنزع أسلحة حزب الله وإرغام "الجماعات الإرهابية" على مغادرة البقاع.

إجراءات أمنية بسيطة
كشفت صحيفة نيويورك تايمز عن تقرير سري لوزارة الأمن الداخلي يؤكد إمكانية سد الثغرات الأمنية في المطارات الدولية بالبلاد حتى في أوقات ذروة السفر، وذلك عبر إجراء بعض التعديلات البسيطة على تفتيش المسافرين وحقائبهم.

ويشير التقرير إلى أن إصلاح الوهن في نظام الطيران الأمني أمر في غاية الأهمية وسط تنامي أعداد المسافرين بما يفوق ما كانت عليه قبل أحداث 11سبتمبر/أيلول.

وتنطوي اقتراحات التقرير على توسيع استخدام الأجهزة الكاشفة للمتفجرات وتمترس حراس مسلحين في مناطق آمنة.

ويرى التقرير إمكانية التقليل من التأخير الذي يتعرض له المسافرون بسبب النواحي الأمنية، وذلك بمنع المسافرين من سلوك المخارج الأمنية فضلا عن وجود بوابات قابلة للإغلاق على تلك المخارج.

ولتأمين سلاسة عملية التفتيش يقترح التقرير حلولا لا تحتاج إلى مستويات عالية من التكنولوجيا، كاستخدام مناضد طويلة عليها سلال بلاستيكية يفرغ فيها المسافرون أغراضهم الشخصية.

"
تصوير الرئيس الأميركي "التمرد" في العراق بأنه يذبل في وقت يتأجج فيه العنف يعيد الجدل إزاء إستراتيجية الإدارة الأميركية تجاه العراق ودقة تلك الادعاءات
"
واشنطن بوست
ونقلت الصحيفة عن المتحدث الرسمي لإدارة أمن النقل مارك هاتفيلد قوله إنه تمت المباشرة في تطبيق تلك الخطوات لتعجيل حركة المسافرين دون تأخير عبر توسيع نقاط التفتيش في مطارات أطلنطا ودينفر وواشنطن، مشيرا إلى تقلص ملحوظ في فترة التأخير.

تفاؤل بوش
قالت صحيفة واشنطن بوست إن تصوير الرئيس الأميركي  "التمرد" في العراق بأنه يذبل في وقت يتأجج فيه العنف، يعيد الجدل إزاء إستراتيجية الإدارة الأميركية تجاه العراق ودقة تلك الادعاءات.

وأضافت أنه بينما يدلي بوش ونائبه ديك تشيني بتقييمات إيجابية ومتفائلة إزاء الوضع في العراق، تعلو موجة من التفجيرات والهجمات الأخرى التي حصدت أكثر من 80 جنديا أميركيا الشهر الماضي وما يزيد عن 700 عراقي، وهذا ما حدا بالقادة العراقيين إلى مناشدة الأميركيين لتقديم مزيد من المساعدة.

وأشارت الصحيفة إلى أن بعض المسؤولين في الإدارة توقعوا سرا أن العنف لن يخبو هذا العام.

المصدر : الصحافة الأميركية