أجهزة الأمن الفلسطينية تعود إلى القدس
آخر تحديث: 2005/6/28 الساعة 14:50 (مكة المكرمة) الموافق 1426/5/22 هـ
اغلاق
خبر عاجل :الكونغرس يحيل مشروع الموازنة المؤقتة إلى ترمب بعد موافقة مجلسي الشيوخ والنواب عليها
آخر تحديث: 2005/6/28 الساعة 14:50 (مكة المكرمة) الموافق 1426/5/22 هـ

أجهزة الأمن الفلسطينية تعود إلى القدس

نزار رمضان – الضفة الغربية

 

اهتمت الصحف الإسرائيلية لهذا اليوم بمواضيع عدة كان أبرزها خبرا عن عودة نشاطات الأجهزة الأمنية الفلسطينية في القدس، كما تحدثت عن إيقاف عدد من المستوطنات غير القانونية، وعن صفقة الصواريخ الروسية لسوريا، إضافة إلى رفض السلطة إزالة ركام المستوطنات التي ستهدم ومواضيع أخرى.

 

"
أجهزة الأمن الفلسطينية عادت إلى شرقي القدس لتمارس عملها الأمني من جديد
"
هآرتس

الأجهزة الفلسطينية

ذكرت صحيفة هآرتس في خبرها الرئيس أن أجهزة الأمن الفلسطينية عادت إلى شرقي القدس لتمارس عملها الأمني من جديد، وقالت إن ضباطا فلسطينيين يعملون في أجهزة الأمن قاموا بإيصال بلاغات تحمل ترويسة السلطة الفلسطينية ومختومة بخاتمها للعشرات من الفلسطينيين القاطنين في أحياء المدينة من أجل مراجعة مكاتب هذه الأجهزة في مدينة رام الله.

 

وتقول الصحيفة إن هذه الأجهزة كانت قبل الانتفاضة تعمل بشكل شبه علني من خلال بيت الشرق الذي كان يديره فيصل الحسيني، حيث تقوم هذه الأجهزة بمتابعة وملاحقة العملاء الذين يعملون مع إسرائيل وتجار السلاح والمخدرات وبائعي الأراضي الفلسطينية للإسرائيليين.

 

إلا أن هذا النشاط توقف بعد الانتفاضة الثانية وإغلاق بيت الشرق حيث قامت الشرطة الإسرائيلية وقوات حرس الحدود باعتقال العديد من هؤلاء الضباط.

 

مصادر الشرطة الإسرائيلية حذرت من هذا العمل واعتبرته مخلا بحقوق المواطنين الذين يعتبرون إسرائيليين لأنهم يحملون الهوية الزرقاء وهددت بملاحقة كل من يمس بأمن المواطنين داخل مدينة القدس.

 

"
بعد فحص أجرته السلطة الفلسطينية تبين لها أنه لا يوجد لديها مكان تدفن فيه جبال حطام مباني المستوطنات

"
دحلان/يديعوت أحرنوت

السلطة لن تزيل ركام المستوطنات

قالت صحيفة يديعوت أحرونوت إن السلطة أخلت باتفاقها مع الجانب الإسرائيلي حول التزامها بإزالة ركام المستوطنات التي سيتم الانسحاب منها ثم هدمها، وأشارت الصحيفة إلى أن الوزير الفلسطيني محمد دحلان أبلغ مؤخرا الوزير حاييم رامون ونائب رئيس الوزراء شمعون بيريز بأن السلطة لا تنوي إخلاء الحطام. وفاجأت أقواله الجانب الإسرائيلي.

 

وأضافت الصحيفة أن دحلان قال لرامون إنه بعد فحص أجرته السلطة الفلسطينية تبين لها أنه لا يوجد لديها مكان تضع فيه جبال حطام المباني، مضيفا: "سيتعين عليكم أن تسمحوا لنا بإخلاء الحطام إلى النقب لأنه لا يوجد مكان كاف في غزة لدفنه فيه".

 

بيت لحم ستنقل للفلسطينيين

قالت صحيفة معاريف الإسرائيلية إن مدينة بيت لحم ستنقل في نهاية الأسبوع الحالي إلى الفلسطينيين وستصبح إدارتها الأمنية تحت سيطرة أجهزة الأمن الفلسطينية.

 

وأشارت الصحيفة إلى أن القيادة السياسية الإسرائيلية قررت ذلك من أجل تعزيز مكانة محمود عباس رغم عدم اقتناع الجيش الإسرائيلي بذلك.

         

الاستيطان

ذكرت صحيفة هآرتس أن وزارة الإسكان الإسرائيلية قررت وقف بناء 50 مبنى غير قانوني في الضفة الغربية، وجاء ذلك عقب نشر تقرير المواقع غير القانونية من قبل تاليا ساسون المستشارة القانونية للمحكية العليا، الذي نشر قبل عدة أشهر.

 

وقالت الصحيفة إن  وزير البناء والإسكان إسحاق هيرتسوغ أعلن أمس في جلسة اللجنة الوزارية لتطبيق تقرير ساسون برئاسة وزيرة العدل تسيبي لفني، أن عقودا قد ألغيت مع مخططين في 15 موقع بناء آخر، وتقرر نظام جديد يلزم رؤساء السلطات المحلية في المناطق بالتعهد بالقسم بأن كل مشروع يقام في مناطقهم يقوم على أساس خطة قانونية.

 

"
جهود منع صفقة بيع روسيا الصواريخ لسوريا باءت بالفشل، وإرسالية الصواريخ ستصل

"
شكدي/معلريف

صواريخ روسية لسوريا

قالت صحيفة معاريف إن صواريخ متطورة من طراز SA-18 ستصل إلى سوريا حسب ما كشف النقاب عنه قائد سلاح الجو الإسرائيلي اللواء أليعيزر شكدي، في مقابلة خاصة ستنشر يوم الجمعة القادم في ملحق السبت، بمناسبة يوم سلاح الجو.

 

وأضافت معاريف التي ستنشر المقابلة أن اللواء شكدي سيؤكد في المقابلة أن جهود منع صفقة بيع روسيا الصواريخ لسوريا باءت بالفشل، وأن إرسالية الصواريخ ستصل.

 

ويدور الحديث عن صواريخ أرض - جو من طراز متقدم جدا مخصصة لضرب الطائرات المنخفضة الارتفاع والمروحيات، كانت سوريا قررت أن تشتريها بكلفة مئات ملايين الدولارات في أعقاب الحالات التي أغار فيها سلاح الجو الإسرائيلي على أهداف لرجال المقاومة داخل الأراضي السورية.

__________________

مراسل الجزيرة نت

المصدر : الصحافة الإسرائيلية