أنان: العراق يشهد تقدما ملموسا
آخر تحديث: 2005/6/21 الساعة 11:04 (مكة المكرمة) الموافق 1426/5/15 هـ
اغلاق
خبر عاجل :وزير الدفاع الأميركي يصل إلى بغداد في زيارة لم يعلن عنها مسبقا
آخر تحديث: 2005/6/21 الساعة 11:04 (مكة المكرمة) الموافق 1426/5/15 هـ

أنان: العراق يشهد تقدما ملموسا

انصب اهتمام الصحف الأميركية اليوم الثلاثاء على قضايا الشرق الأوسط، فنشرت إحداها مقالا للأمين العام للأمم المتحدة يؤكد فيه إحراز تقدم ملموس في العراق، واعتبرت أخرى أن الإصلاح في إيران بعيد المنال بصرف النظر عن نتائج الجولة الحاسمة، كما تطرقت ثالثة إلى زيارة كوندوليزا رايس للشرق الأوسط.

"
العراق يشهد تقدما وهناك جهود تبذل وراء الكواليس بعيدا عن أضواء الكاميرات، رغم أعمال العنف التي تقع هنا وهناك
"
أنان/واشنطن بوست
التقدم في العراق
كتب الأمين العام للأمم المتحدة مقالا في صحيفة واشنطن بوست يؤكد فيه أن العراق يشهد تقدما وأن ثمة جهودا أممية تبذل وراء الكواليس بعيدا عن أضواء الكاميرات، رغم أعمال العنف التي تقع هنا وهناك.

وقال كوفي أنان الذي سيغادر اليوم إلى بروكسل لحضور اجتماع يضم أكثر من 80 دولة، إن قمة بروكسل فرصة للتأكيد للشعب العراقي أن المجتمع الدولي يقف إلى جانب جهودهم التي وصفها بالشجاعة، وإعادة بناء البلاد، مشيرا إلى أنه يدرك مدى التقدم الذي أحرز في مواجهة التحديات الصعبة.

ثم استعرض أنان بعض ملامح التقدم ومنها انتخابات يناير/كانون الثاني المنصرم ومن ثم المفاوضات الرامية إلى ضم كافة الأطياف وعلى رأسها العرب السنة الذين طالبوا أخيرا بصوت مسموع لهم في صياغة الدستور، مشيرا إلى الاتفاقية التي أبرمت الأسبوع الماضي بجهود أممية بغرض توسيع لجنة الصياغة.

ولم يستبعد أنان وجود بعض الصعوبات التي تقضي بإرجاء وتراجع العملية السياسية في العراق، غير أنه نوه إلى رغبة كافة العراقيين طرح مستقبل العراق على طاولة النقاش.

وأكد أن الأمم المتحدة كانت ولا تزال تلعب دورا هاما في الساحة العراقية، مستشهدا بالتنسيق لآلية التبرع للعراق ونشر وحدة دعم دستورية، قائلا إن أكثر من 800 موظف أممي محلي أو دولي يخدمون في البعثة الأممية بالعراق.

ويرى أن الإجراءات الأمنية وحدها لن تجدي نفعا ما لم تصحبها إستراتيجية شاملة تنطوي على الانتقال السياسي والتطوير وبناء المؤسسات الحقوقية، وبهذا يشعر جميع العراقيين أنهم حققوا النصر في العراق الجديد.

ويخلص أنان إلى أن الطريق أمام العراقيين ما زال طويلا، مؤكدا أن الأمم المتحدة ستبقى على إصرارها في الوقوف إلى جانبهم، اعتقادا منه أنه بخدمة الشعب العراقي يخدم شعوب العالم قاطبة.

الانتخابات الإيرانية

"
مهما كانت نتائج الجولة الحاسمة المزمع إجراؤها يوم الجمعة المقبل، فإن الإصلاح الحقيقي في إيران بعيد المنال
"
نيويورك تايمز
قالت صحيفة نيويورك تايمز في افتتاحيتها إن قلة قليلة اعتقدوا أن الانتخابات الإيرانية ذهبت إلى ما هو أبعد من كونها مجرد خداع في ظل وجود مجلس لرجال الدين غير المنتخبين الذين يقررون من يسمح له بتولى الإدارة في البلاد.

ورأت الصحيفة أن علي أكبر هاشم رفسنجاني ليس إصلاحيا بكل المعايير، مشيرة إلى أن ولايته السابقة وصمت برعايتها للإرهاب في الداخل والخارج.

وأضافت أن سجله إذا ما انتخب- لا يبشر بإمكانية توصله إلى صفقة نووية مقبولة ومن ثم ترويجها لمؤسسة رجال الدين.

وخلصت نيويورك تايمز إلى أنه مهما كانت نتائج الجولة الحاسمة المزمع إجراؤها يوم الجمعة المقبل، فإن الإصلاح الحقيقي في إيران يبقى بعيد المنال.

رايس والشرق الأوسط

"
رايس بخطابها القوي كانت أكثر المسؤولين الأميركيين تحديدا ووضوحا إزاء ما ينبغي على القادة العرب فعله استجابة لحتمية "عالم حر وديمقراطي بالكامل"
"
واشنطن تايمز
أفادت صحيفة واشنطن تايمز أن وزيرة الخارجية الأميركية كوندوليزا رايس حثت قادة الشرق الأوسط على التخلي عن الأعذار التي من شأنها أن تحرم المواطنين من الديمقراطية، قائلة إن "خشية القادة من الخيارات الحرة لم تعد تبرر رفض الحرية".

وقالت الصحيفة إن رايس بخطابها القوي كانت أكثر المسؤولين الأميركيين تحديدا ووضوحا إزاء ما ينبغي على القادة العرب فعله استجابة لحتمية "عالم حر وديمقراطي بالكامل".

وتابعت قولها إنه رغم أن أفكار كلمة رايس في الجامعة الأميركية بمصر مستقاة من الخطاب الافتتاحي الثاني للرئيس الأميركي جورج بوش في يناير/كانون الثاني الماضي، فإنها جاءت في غاية الجرأة التي لم يسبق لمسؤول غربي أن أقدم عليها.

وذكرت الصحيفة أن رايس التقت بالمعارض أيمن نور وشخصيات سياسية أخرى، مختتمة جولتها المصرية بمؤتمر صحفي مع وزير الخارجية المصري أحمد أبو الغيط هذا الصباح بشرم الشيخ.

المصدر : الصحافة الأميركية