لحود: لن أتزحزح عن ولايتي
آخر تحديث: 2005/6/2 الساعة 14:21 (مكة المكرمة) الموافق 1426/4/25 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2005/6/2 الساعة 14:21 (مكة المكرمة) الموافق 1426/4/25 هـ

لحود: لن أتزحزح عن ولايتي

اهتمت بعض الصحف اللبنانية الصادرة صباح اليوم الخميس بالشأن الداخلي في إطار الحملة الانتخابية والتحالفات القائمة وتمسك لحود بولايته حتى آخر دقيقة، ودور الانتخابات في إنعاش الاقتصاد وزيادة الدخل القومي، وتوقعات بحصد تحالف حركة أمل وحزب الله لمقاعد الجنوب، والموقف السوري بعد الانسحاب السريع من لبنان.

"
لو طلب مني الـ 128 نائبا الذين سيشكلون المجلس النيابي الجديد الاستقالة لن أتزحزح حتى آخر دقيقة من ولايتي
"
أميل لحود/ اللواء
الاتفاق العوني الأرسلاني

تحدثت صحيفة اللواء عما سمته الاتفاق العوني الأرسلاني وقالت إن عون أرفق إعلان لائحته في عاليه بتوزيع سلسلة تهم في كل الاتجاهات، ولم يقتصر على خصمه المفترض في الدائرة رئيس الحزب التقدمي الاشتراكي النائب وليد جنبلاط، بل تجاوزه لتيار المستقبل وللقوات اللبنانية وممثلها في لائحة الشوف جورج عدوان واصفا إياه بالكذاب.

وذكرت أن ذلك تزامن مع تصريحات مفاجئة للرئيس أميل لحود، عن موضوع استمراره في ولايته وانتخابات بيروت وجريمة اغتيال الرئيس رفيق الحريري حيث اتهم الإسرائيليين والأصوليين الإسلاميين بارتكابها.

ونقلت اللواء عن تصريحات للحود قوله: "لو طلب منه الـ128 نائبا الذين سيشكلون المجلس النيابي الجديد الاستقالة فلن أتزحزح حتى آخر دقيقة من ولايتي، وأنا موجود بقصر بعبدا بقوة الدستور الذي ينص على أن إقالتي لا تتم إلا في حالة واحدة وهي الخيانة العظمى".

وتابع "إنهم يحاربونني لأنني ضد التوطين، مشيرا إلى أن هذه المؤامرة مستمرة وأنه سيبقى ضدها، وما هذا الاصطفاف السياسي ضدي إلا للتغطية على المشروع".

الانتخابات في دياركم عامرة
قالت صحيفة الأنوار إن تقريرا جديا يقول إن الانتخابات النيابية منذ انطلاقتها حققت 2% زيادة على الدَخل القومي، وإن الرقم منطقي فهناك ما بات يعرف بازدهار اقتصاد الانتخابات من دفع رسوم الترشيح لافتتاح المكاتب الانتخابية لتسجيل السيارات لدى هذا المرشح المقتدر أو ذاك لنقل الناخبين، إلى ازدهار سوق طباعة الصور واليافطات واللوحات الإعلانية لتمويل اللوائح إلى الألعاب والأسهم النارية احتفالا بالفوز إلى تشغيل الكتاب والشعراء والملحنين لإنشاد ملاحم النصر إلى شراء الأصوات.

وقالت الصحيفة إن كل هذه الأبواب تعد أبواب رزق ببلد تتدنى فيه فرص العمل، وهذا الازدهار في السوق الانتخابية يجعلنا نتمنى لو أن الانتخابات تجري كل سنة لتصير صناديق الاقتراع صناديق تدر ذهبا خالصا للمحتاجين من غير المرشحين طبعا.

تحالفات الجنوب
في مقال له بالسفير قال الكاتب إبراهيم الأمين إن التحالفات القائمة في الجنوب، ولا سيما بين حزب الله وحركة أمل، ستحصد كل المقاعد النيابية هناك، وانتهى الأمر بالمقاعد السنية وفي جزين، وهو الأمر نفسه إنما بطريقة مختلفة بالدوائر الأخرى.

وقال إن ما ستسجله قوى الاعتراض على تنوعها وقلة تناغمها، لن يشكل عنصرا يقلق راحة اللاعبين البارزين، بخلاف ما قد يكون عليه الأمر في الضاحية الجنوبية أو بعلبك الهرمل، حيث من المفيد الانتباه لجملة أمور، بينها أن القاعدة الشعبية لحزب الله لا يمكن أن تدار بلحظة واحدة نحو وجهة أخرى.

وأضاف أن هذا يعني أن ما حصل في بيروت سيتكرر بالضاحية والبقاع، لكنه لن يكون على هذا النحو جنوبا، إنما سيقتصر الأمر بين الحزب والحركة على عملية تشطيب تقليدية هدفها إبراز الفوارق في حجم القدرة التجريبية لكل طرف، ولأجل تثبيت المعادلة الخاصة بمن هو الأقوى على الأرض.

سوريا لن تستريح
أشاد الكاتب ميخائيل عوض في صحيفة السفير بالانسحاب السوري من لبنان بأقصى سرعة وبأقل وقت ودون بروتوكولات، والذي كشف حالة من الانبهار والذهول والضياع لدى صناع القرار بالاتحاد الأوروبي والحالة العربية، والإدارة الأميركية نفسها ذهلت من السرعة والطريقة كما في الحالة اللبنانية من ذات اليسار واليمين التي ارتبكت وتغيرت تحالفاتها ومشاريعها ومخططاتها.

يقول الكاتب إن هذا ما يمكن استخلاصه من النتائج التي تمخضت عنها العملية، لكن على المدى المباشر لن يريح الانسحاب سوريا ولن يؤدي لتخفيف الضغوط والاستهدافات بل ستبقى ريح من البوابة اللبنانية، ويستحيل سد منافذها، ولن يكون الانسحاب بأي حال خطوة للنجاة بجلدنا، وتطبيع العلاقات مع الغرب عموما والمشروع الأميركي الإسرائيلي خصوصا.

ستتابع ملفات مفتوحة "التحقيق الدولي وفصوله التدويل وجود الأمن السوري الحلفاء التسرب عبر الحدود القواعد الفلسطينية سلاح حزب الله ومسؤولية سوريا عنه تعقب ممارسات سابقة فتح ملفات تعقب ومتابعة العلاقات الحالية تتبع مواقف وأدوار وبنى القوى الحليفة لسوريا على أنها مجرد استطالات أمنية سورية وأدوات للتدخل في الحياة السياسية والاجتماعية".

"
في هذا القانون يمكن أن ألغي وليد جنبلاط أو وليد جنبلاط يلغيني ونحن قراب كتير لبعضنا بالأصوات
"
ميشال عون/ النهار
حرب الإلغاء
قالت صحيفة النهار إنها لا يهمها من يلغي من وتفضل ألا يلغي هذا ذاك ولا العكس وألا يشهد لبنان حرب إلغاء أخرى، جاء ذلك بعد نفى العماد ميشال عون الكلام الذي نسبته الصحيفة أمس إلى مصادره، وقالت إن الحقيقة أنه قاله هو شخصيا من على تلفزيون الجديد "نيو تي في"، وإن شريطه موجود.

وقالت إن النص الحرفي هو: "هذا القانون أعوج، في أوهايو وميتشيغن لو جمعوا الولايتين كان طلع كيري، وما كان طلع بوش، هيك نفس الشيء في بعبدا – عاليه، في هذا القانون يمكن أن ألغي وليد جنبلاط أو وليد جنبلاط يلغيني، ونحن قراب كتير لبعضنا بالأصوات".

نقلت النهار عن نائب رئيس مجلس الوزراء السابق النائب عصام فارس قوله إن الحكومة الحالية بدأت غائبة ولا تزال ومنذ البداية تفتقر للرؤية الصحيحة للأمور ولآفاق المستقبل.

واعتبر أن ما حصل في جلسة مجلس النواب الأخيرة يشكل استخفافا وعدم مبالاة بموقع الرئاسة وأن رفض المجلس لرسالة رئيس الجمهورية بمثابة إلغاء لأحد أهم الصلاحيات التي منحها الدستور، ورأى أنه كان على المجلس صوغ رد عليها وشرح أسباب رفض مضمونها.

ولم يستبعد فارس طرح موضوع استقالة رئيس الجمهورية من مجلس النواب الجديد وأن الأمر سيتوقف على الرغبة الطوعية عند الرئيس.

المصدر : الصحافة اللبنانية