نزار رمضان – الضفة الغربية

 

اهتمت الصحافة الإسرائيلية هذا اليوم الأحد بالعديد من المواضيع كان أبرزها الكشف عن خطة سرية أمنية لحماية الحرم القدسي والأماكن المقدسة إضافة إلى الحديث عن لقاءات أوروبية مع حماس وكذلك الحديث عن عودة الاستيطان.

 

"
أجهزة الأمن تهدف إلى تحويل المكان المقدس إلى حصن حصين من خلال استخدام تكنولوجيا الحماية الأكثر تقدما إضافة إلى الاستعانة بالوحدات المختارة من الشرطة
"
معاريف
خطة أمنية

ذكرت الصحف الإسرائيلية معاريف وهآرتس ويديعوت أحرونوت أن ثمة خطة إسرائيلية سرية يجري العمل على تنفيذها من أجل حماية الحرم القدسي والمسجد الأقصى من تهديدات اليمين الإسرائيلي المتطرف، فقالت صحيفة معاريف في خبرها الرئيس إن أجهزة الأمن والشرطة الإسرائيلية عكفت منذ شهرين على إعداد هذه الخطة للحفاظ على الهدوء والأمن في منطقة الحرم ومحيطه.

 

وأشارت الصحيفة إلى أن أجهزة الأمن تهدف إلى تحويل المكان المقدس إلى حصن حصين من خلال استخدام تكنولوجيا الحماية الأكثر تقدما إضافة إلى الاستعانة بالوحدات المختارة من الشرطة، مدعومة بنظام حماية استثنائي يرمي إلى الكشف المسبق عن أي محاولة للتسلل عبر بوابات الحرم أو من خلال تسلق الأسوار أو من تحت الأنفاق، إضافة إلى إحباط أي محاولة لإطلاق النار من بعيد سواء كانت بالصواريخ المضادة للدبابات أو بالمقذوفات الأخرى.

 

ومن جانبها قالت صحيفة يديعوت أحرونوت  إن الدافع لكل هذه الإجراءات هو الخشية من قيام بعض المتطرفين اليهود بأعمال مخلة بالأمن من أجل التعكير على تنفيذ خطة فك الارتباط.  

 

ولهذا الغرض أجرت شرطة لواء القدس تحليلا ميدانيا شاملا للمناطق الأكثر قدسية بالنسبة للمسلمين واليهود، وتضمن هذا التحليل المسجد الأقصى ومسجد قبة الصخرة والمصلى المرواني ومكاتب الأوقاف وساحة حائط المبكى (حائط البراق) والسور الشرقي المواجه لجبل الزيتون والسور الجنوبي الغربي المواجه لسلوان والأسطح المشرفة على الحرم من جهة البلدة القديمة.

 

ولتنفيذ المهمة ستتزود شرطة لواء القدس بتكنولوجيا الحماية الأكثر تطورا بكلفة عدة ملايين من الشواكل، وذلك في الأيام القريبة القادمة.

 

وعلى الصعيد نفسه أكدت صحيفة هآرتس أن ثمة إجراءات فنية تجري على الأرض من أجل تنفيذ الخطة الأمنية، مضيفة أن الشرطة ستنشر على طول الأسوار منظومة متابعة حساسة تعمل عن طريق الحرارة المنبعثة من الجسد البشري.

 

وتعمل هذه المنظومة في كل الأجواء وعلى مسافة مئات الأمتار، وهي قادرة على تحديد الهدف الذي يتسلل إلى النطاق وبث المعطيات إلى مركز تحكم خاص. وهدفها الأساس هو إحباط تسلق الأسوار ولاسيما في الليل.

 

وفي القسم الشمالي من نطاق الحرم الذي يرتبط بسلسلة أسطح الحي الإسلامي سيوضع جدار إلكتروني حساس. وكل لمسة للجدار تلتقط في مركز التحكم، بما في ذلك صور قاطع الجدار ذي الصلة بكاميرا  تصور بأشعة ما فوق الحمراء.

 

وفي بوابات الحرم تنصب الشرطة كاميرات خاصة تشخص وجوه المشبوهين الذين توجد صورهم في المنظومة مسبقا. وهذه الكاميرات تعمل في كل حالات الطقس وشروط الإنارة. وداخل النطاق نفسه تنثر منظومات متطورة للكشف عن كل حركة بالإضافة إلى متابعة ما يشتبه فيه من الشخوص.

 

وأشارت معاريف إلى أن سطح مدرسة "شوفو بنيم" الدينية اليهودية الذي خططت محافل يمينية متطرفة لإطلاق صاروخ ضد الدبابات باتجاه المسجد الأقصى من فوقه، ستستخدمه الشرطة كنقطة مراقبة على مدى 24 ساعة في اليوم. وستنشر المجسات في الفضاءات العديدة، في الأنفاق وفي القنوات تحت أرضية الحرم، من أجل إحباط أي محاولة للتسلل إلى النطاق من تحت الأرض.

 

وستتم مضاعفة عناصر الرقابة التي تشرف على ما يجري في الحرم، كما تعتزم الشرطة ربط المنظومات التي نصبت في الحرم بمنظومة كاميرات.

 

أوروبا تتقرب من حماس

ذكرت صحيفة هآرتس أنه ولأول مرة منذ عامين تلتقي محافل ألمانية دبلوماسية مع وفد من حركة حماس في قطاع غزة، وقالت الصحيفة إن الوفد التقى الدكتور محمود الزهار في قطاع غزة، والشيخ حسن يوسف في رام الله.

 

ونقلت هآرتس عن الدكتور محمود الزهار أن حماس تهدف من هذه اللقاءات إلى محاولة فهم مواقف جميع الأطراف من حماس ومن القضية الفلسطينية وما يجري على صعيد الساحة الداخلية الفلسطينية.

 

"
مخطط لوزارة الإسكان الإسرائيلية يفيد أن الوزارة ستنشر خلال الأيام القادمة عطاء لبناء 700 وحدة سكنية
"
يديعوت أحرونوت
الاستيطان من جديد

كشفت صحيفة يديعوت أحرونوت النقاب عن مخطط لوزارة الإسكان الإسرائيلية يفيد أن الوزارة ستنشر خلال الأيام القادمة عطاء لبناء 700 وحدة سكنية، 300 منها سيتم بناؤها في مستوطنة معاليه أودوميم شرقي مدينة القدس، بينما سيتم بناء 400 وحدة سكنية في مستوطنة بيتار عيليت الأصولية.

 

ويأتي هذا المخطط الاستيطاني الجديد في ظل تصريحات متواصلة لوزير الإسكان الإسرائيلي إسحاق هرتسوغ بتجميد الاستيطان، في الوقت الذي طالبت فيه الإدارة الأميركية إسرائيل أكثر من مرة بضرورة وقف الاستيطان. 

____________________

مراسل الجزيرة نت

المصدر : الصحافة الإسرائيلية