51% من الأميركيين غير راضين عن سياسة بوش
آخر تحديث: 2005/6/18 الساعة 13:46 (مكة المكرمة) الموافق 1426/5/12 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2005/6/18 الساعة 13:46 (مكة المكرمة) الموافق 1426/5/12 هـ

51% من الأميركيين غير راضين عن سياسة بوش

أبدت الصحف الفرنسية الصادرة اليوم السبت اهتماما بتدني شعبية الرئيس الأميركي جورج بوش في استطلاعات الرأي حيث عبر 51% من الأميركيين عن عدم رضاهم عن سياسته، كما تابعت فشل القمة الأوروبية وانتخاب المجلس الإسلامي في فرنسا.

 

"
51% من الأميركيين غير راضين عن سياسة الرئيس جورج بوش ويعتقدون أن الولايات المتحدة كان عليها أن لا تغزو العراق
"
لونوفيل أوبسرفاتور
تدني شعبية بوش

قالت صحيفة لونوفيل أوبسرفاتور إن استطلاعا للرأي صدر أمس عن صحيفة نيويورك تايمز وشبكة سي بي أس أظهر أن 51% من الأميركيين غير راضين عن سياسة الرئيس جورج بوش وأنهم يعتقدون أن الولايات المتحدة كان عليها أن لا تغزو العراق.

 

ومع ذلك -تقول الصحيفة- فإن 42% من الـ 1111 أميركيا المستطلعة آراؤهم راضون عن سياسة بوش، في حين أن 59% منهم غير موافقين على تسييره للشأن العراقي، معلقة بأن هذه أرفع نسبة تعارض سياسة بوش في العراق منذ اندلاع الحرب هناك.

 

وتشير الصحيفة إلى أن 52% يؤيدون سياسة بوش بشأن الإرهاب، مضيفة أن درجات بوش في هذا الاستطلاع أحسن من درجات الكونغرس الذي لا يؤيده سوى 33%.

 

وفي السياق نفسه أوردت الصحيفة أن استطلاعا آخر أجرته "هاريس أينترأكتيف" أظهر أن 55% من الأميركيين ضد سياسة بوش و56% ضد سياسة نائبه ديك تشيني و53% ضد سياسة وزير دفاعه دونالد رمسفيلد، لكن 52% يؤيدون سياسة وزيرة خارجيته كوندوليزا رايس.

 

"
شيراك وجونكر والمستشار الألماني غيرهارد شرودر يرون أن رئيس الوزراء البريطاني توني بلير هو الذي تولى كبر فشل القمة الأوروبية
"
لوموند
أوروبا تغوص في أزمة عميقة

قالت صحيفة لوموند إن الرئيس الدوري للاتحاد الأوروبي رئيس وزراء لوكسمبورغ كلود جونكر أعلن في اضطراب ظاهر للصحافة أن أوروبا تعيش أزمة عميقة، مضيفة أن الرئيس الفرنسي جاك شيراك كرر نفس العبارة مؤكدا أن ذلك يقع بسبب أنانية اثنين أو ثلاثة من البلدان الأوروبية.

 

وأضافت الصحيفة أن شيراك وجونكر والمستشار الألماني غرهارد شرودر يرون أن رئيس الوزراء البريطاني توني بلير هو الذي تولى كبر فشل القمة الأوروبية.

 

وأشارت إلى أن بريطانيا التي كانت معزولة في بداية الأزمة لم تبق وحدها في النهاية بل انضمت إليها هولندا والسويد، كما انضمت إليها إسبانيا وفنلندا بصورة فاجأت الجميع. 

 

وفي السياق ذاته قالت صحيفة ليبيراسيون إن أوروبا تبقى بعد فشل قمتها أمس الجمعة بدون موجه وبدون مشروع وبدون ميزانية.

 

وأضافت أن هذا الفشل جاء رغم محاولات عدة ذهب في بعضها الأعضاء العشرة الجدد إلى حد التضحية بجزء من مخصصاتهم لعل ذلك يجنب القمة فشلا بدا أنه لا مفر منه.

 

وذكرت الصحيفة أن رئيس الوزراء البريطاني توني بلير قال إن أوروبا لا يمكن أن تبقى محكومة بنفس الطريقة القديمة بعد رفض الفرنسيين والهولنديين للدستور الأوروبي، وجاء صدى كلامه في قول جاك شيراك إنها ينبغي أن تسير بطريقة مختلفة.

 

"
في جو من التوتر تم الاتفاق على إجراء انتخابات المجلس الفرنسي للديانة الإسلامية يوم الأحد 19 يونيو/حزيران الجاري بعد أن كان قد تم تأجيلها مرتين
"
لوفيغارو
المجلس الإسلامي في فرنسا

في جو من التوتر قالت صحيفة لوفيغارو إنه تم الاتفاق على إجراء انتخابات المجلس الفرنسي للديانة الإسلامية يوم الأحد 19 يونيو/حزيران الجاري بعد أن كانت قد أجلت مرتين.

 

ونبهت الصحيفة إلى أنه رغم أن انتخاب ممثلين دينيين على أسس ديمقراطية أمر غير مألوف، فإن 1300 مسجد و5200 مندوب سيشاركون في هذا الاقتراع.

 

وبينت الصحيفة أن الممثلين لدى المركز تعينهم المساجد وقاعات الصلاة حسب المساحة المخصصة للعبادة والنشاط الثقافي، مما يجعل الجميع يحاول أن يغش في تحديد مساحة مسجده رغبة في زيادة عدد الممثلين.

المصدر : الصحافة الفرنسية