ربيع القاهرة يلوح في الأفق
آخر تحديث: 2005/6/14 الساعة 10:46 (مكة المكرمة) الموافق 1426/5/8 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2005/6/14 الساعة 10:46 (مكة المكرمة) الموافق 1426/5/8 هـ

ربيع القاهرة يلوح في الأفق

تنوعت اهتمامات الصحف البريطانية اليوم الثلاثاء فتحدثت عن بوادر ربيع القاهرة في مصر، ودعت إلى التركيز على خلق الثورة في أفريقيا عبر الجهود المحلية، كما تطرقت إلى محاكمة صدام حسين وإلى أخبار طبية.

ربيع القاهرة

"
لسنا بمعزل عن العالم، فنحن نستمع ولكننا نتخذ الخطوات التي نشعر أنها الأفضل لبلادنا
"
جمال مبارك/
ديلي تلغراف
رأت صحيفة ديلي تلغراف في تقرير لها أن ثمة بوادر لربيع القاهرة تلوح في أفق مصر وسط تنامي الاحتجاجات في الشارع ضد الرئيس حسني مبارك، فضلا عن العناوين العريضة في الصحف المعارضة والضغوط الأميركية لإجراء الإصلاح.

وقالت إنه بينما يعبر الحارس المصري القديم عن استيائه إزاء الديمقراطية وما قد تؤول إليه ثمة من يرحب بالمناخ الجديد، في إشارة إلى نجل مبارك المرشح القوي لخلافة والده والذي قال "إن هذه الفترة هي فترة الحيوية والتغيير".

غير أن جمال مبارك لديه مشكلة حسب الصحيفة وهي أن مصر جمهورية وليست ملكية، ولكنه قال في حديث له مع صحفيين بريطانيين "إن الأمر واضح لدي ولدى الرئيس إذ لا شأن لقصة الوالد وولده في الحقيقة والواقع"، مشيرا إلى أن فكرة الخلافة ينبغي أن تنحى جانبا عقب قرار الرئيس فتح باب الترشيح أمام مرشحي المعارضة.

واعتبر أن الحماس الأميركي لتعزيز الديمقراطية في الشرق الأوسط يشكل عنصرا هاما للتغيير في مصر، واصفا ما يقال من أن ضغوطا أميركية أرغمت القاهرة على تغيير الدستوربالهراء، قائلا "إننا لسنا بمعزل عن العالم، فنحن نستمع ولكننا نتخذ الخطوات التي نشعر أنها الأفضل لبلادنا".

شطب ديون أفريقيا
خصصت صحيفة تايمز افتتاحيتها للحديث عن شطب ديون أفريقيا قائلة إن تلك الخطوة لن تجدي نفعا ما لم يتحول الحديث عن ماذا ينبغي أن تفعله الدول الغنية حيال الفقراء، إلى كيفية مساعدة الفقراء على خلق الثروة بأنفسهم.

وتخلص الصحيفة إلى أن منح الفقراء صنارة الصيد خير من أن يعطوا السمك، مشيرة إلى أن المسؤولية الحقيقية عن معالجة الفقر تقع على كاهل الأفارقة أنفسهم.

فدية فرنسية
تدور في فرنسا  شائعات قوية مفادها أن الحكومة دفعت فدية مالية لإطلاق سراح الرهينة الفرنسية فلورانس أوبيناس التي وقعت في قبضة خاطفيها مدة خمسة أشهر في العراق.

وقالت صحيفة ذي إندبندنت إن صحيفة ليبراسيون الفرنسية التي تعمل فيها أوبيناس بدت مصدقة لتلك الشائعات وذلك عبر نشرها مذكرات تشتمل على مفاوضات معقدة ومربكة سعيا لإطلاق سراحها.

وأضافت أن هذه السجلات التي كتبها نائب مدير التحرير باتريك سباتير قبل خمسة أشهر تشير إلى أن دوافع الخاطفين كانت مادية بحتة.

شريط صدام

"
صدام حسين افتقد إلى  المساعدة القانونية أثناء المحاكمة وهذا غير مسموح به
"
ستيفاني/
ذي غارديان
تناولت صحيفة ذي غارديان الشريط الذي أطلقته المحكمة العراقية والذي يظهر فيه صدام حسين جالسا أمام القضاة بشكل يختلف عما بدا فيه في جلسة يوليو/تموز الماضي، وهو يجيب على أسئلة تتعلق بمجزرة عام 1982 شمال بغداد.

ونسبت الصحيفة إلى أحد أعضاء فريق الدفاع عن صدام الذي يتخذ من لندن مقرا له يدعى جيوفاني دي ستيفاني قوله "إن صدام حسين افتقد إلى المساعدة القانونية خلال المحاكمة وهذا غير مسموح به".

واتهم فريق الدفاع حسب الصحيفة المحكمة بأنها أنكرت عليهم الوصول إلى صدام وحجبت عنهم الوثائق فضلا عن تسريب معلومات إلى الصحافة.

وقالت الصحيفة إن الشريط جاء وسط تدني دعم الرأي العام الأميركي للحرب على العراق وفقا لاستطلاعات للرأي أجراها مركز غالوب الذي أظهر أن 59% من الأميركيين أيدوا انسحاب القوات الأميركية من العراق.

الأميركيون والـHIV
تجاوز عدد الأميركيين الذين أصيبوا بفيروس إتش.آي.في المسبب لمرض الإيدز المليون لأول مرة وفقا لتقديرات حكومية صدرت أمس.

وقالت صحيفة ذي إندبندنت إن هذا الارتفاع يعكس إخفاق الجهود الحكومية الرامية إلى السيطرة على انتشار المرض, ونجاحها في الوقت ذاته بإبقاء المصابين على قيد الحياة.

المصدر : الصحافة البريطانية