تنقلت اهتمامات الصحف الخليجية الصادرة اليوم الاثنين بين الشأن السوداني وتطوراته في دارفور، ورفض البرازيل مشاركةَ أميركا في القمة العربية اللاتينية، وحديث وزير النفط الجزائري عن أن أوبك حتى لو أنتجت نفطا بأقصى طاقتها قد لا تستطيع سد الطلب في الربع الأخير من العام.

"
الحكومةَ السودانيةَ اتفقت مع الأمم المتحدة على تكوين لجنة مشتركة لعقد مصالحات بين العشائر بإقليم دارفور وإقامة مجلسِ قبائل شبيه بمجلسِ لويا جيرغا الأفغاني
"
الخليج
لويا جيرغا سودانية

قالت الخليجِ الإماراتية إن الحكومةَ السودانيةَ اتفقت مع الأمم المتحدة على تكوين لجنة مشتركة لعقد مصالحات بين العشائر بإقليم دارفور وإقامة مجلسِ قبائل شبيه بمجلسِ لويا جيرغا الأفغاني، ليضطلع بمهمة فض النزاعات وعقد التسويات بين العشائر المتنازعة.

وقال الطرفان إن الأوضاع الإنسانية والغذائيةَ في الإقليم تحسنت بصورة معقولة، فيما حددت بعثة الأمم المتحدة مهام القوات الدولية التي وصلت طلائعها لشرقِ البلاد بمراقبة قوات الحركة الشعبية لتحرير السودان التي يتزعمها جون قرنق المنسحبة من المنطقة من دون التدخل لفض أي نزاعٍ يمكن أن يحدث.

وقد أقام برنامج الغذاءِ العالمي جسرا جويا لنقل المساعدات الغذائية عبر مدينة الكفرة الليبية لمواقع المتضررين بمنطقة دارفور.

البرازيل ترفض مشاركة واشنطن
ذكرت الوطن السعودية أن البرازيل ترفض مشاركةَ الولايات المتحدة الأميركية في القمة العربية اللاتينية.

ونقلت عن دبلوماسيين عرب بالعاصمة البرازيلية قولَهم "إن القمةَ العربية اللاتينية التي تفتتح غدا في برازيليا ستقدم دعما سياسيا قويا للدول العربية رغم ضغوط قوية مارستها الولايات المتحدة وكانت وراء انخفاض مستوى التمثيل العربي".

وتضيف الصحيفة أن الأمين العام للجامعة العربية عمرو موسى أكد أن مشروع إعلان القمة سيقر رغم الاعتراضات الأميركية انتقادا شديدا لإسرائيل ومساندة قوية للفلسطينيين، كما سينتقد العقوبات الأميركيةَ على سوريا.

وقال دبلوماسيون عرب إن ضغوطا أميركيةً شديدة مورست على بعض الدول العربية كي لا يشارك قادتها في القمة، وأكدوا أن واشنطن طلبت من البرازيل الدولة المضيفة أن تسمح لها بحضور القمة بصفة مراقب لكن الطلب رفض.

أوبك لا تستطيع تلبية الطلب
نقلت صحيفة الشرق القطرية عن وزير النفط الجزائري شكيب خليل أنه "حتى لو أنتجت أوبك نفطا بأقصى طاقتها فقد لا تستطيع تلبية الطلب القوي في الربع الأخير من العام إذا لم يتم تكوين مخزونات كافية مسبقا".

وذكر خليل أنه ليس قلقا من الوضع الحالي بسوق النفط وإنما هو قلق من الربع الأخير من العام الذي يشهد عادة ارتفاعا حادا في الطلب بسبب الشتاء البارد.

وقال "لنفترض أننا وصلنا للحد الأقصى للإنتاج فإنه إذا لم تكن لدينا مخزونات يعتد بها فلن نتمكن من تلبية الطلب في الربع الأخير من السنة".

ومضى قائلا "ما نحتاجه هو زيادة المخزونات في الربع الثالث لتجميع ما يكفي منها في الربع الرابع والثالث حتى يمكن السحب من المخزونات والمحافظة على مستوى مرتفع من الإنتاج في الربع الرابع".

"
صدر حكم بالحبس ثلاث سنوات على 18 من المتهمين الـ 22 في قضية الجهاد في العراق بينهم ستة حضوريا والبقية غيابيا مع إبعاد اثنين من البلاد بعد تنفيذ العقوبة
"
الرأي العام
حبس كويتيين وبحرينية

أفادت صحيفة الرأي العام الكويتية بأن محكمة الجنايات حكمت بالحبس ثلاث سنوات على 18 من المتهمين الـ 22 في قضية الجهاد في العراق، وبينهم ستة حضوريا والبقية غيابيا، مع إبعاد اثنين منهم من البلاد بعد تنفيذ العقوبة، في حين قضت بتغريم ثلاثة من المتهمين الأربعة الآخرين بثلاثة آلاف دينار، والرابع بألف دينار فقط.

وفي قضية أمن الدولة التي يتهم فيها ثلاثة أشخاص بالقيام بأعمال عدائية في العراق أيضا، حكمت المحكمة بحبس المتهمين ثلاث سنوات مع الشغل والنفاذ عن التهمتين الأولى والثانية وحبس الأول عامين مع الشغل والنفاذ عن التهمة الثالثة.

وفي البحرين تقول صحيفة أخبار الخليج إن سيدة مثلت أمام المحكمة الكبرى الجنائية متهمة مع شخص آخر بحيازة أموال حاصلة من جريمة غسل أموال، وتقدر هذه الأموال بأكثر من خمسة وخمسين ألف دينار، غير أن  السيدة أنكرت ما نسب إليها.

والسيدة ذاتها متهمة في دعوى أخرى، هي سرقة بطاقة الائتمان الخاصة بسيدة أخرى واستخدامها والاستيلاء على أموال المجني عليها.

المصدر : الصحافة الخليجية