خيبة أمل فلسطينية جراء الجمود السياسي
آخر تحديث: 2005/5/8 الساعة 15:58 (مكة المكرمة) الموافق 1426/3/30 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2005/5/8 الساعة 15:58 (مكة المكرمة) الموافق 1426/3/30 هـ

خيبة أمل فلسطينية جراء الجمود السياسي

نزار رمضن-الضفة الغربية

انشغلت الصحافة الإسرائية الصادرة اليوم الأحد بالاستياء الفلسطيني من الجمود السياسي الذي تراكم منذ لقاءات قمة شرم الشيخ، وتحدثت عن نتائج الانتخابات مؤكدة أن حماس فازت بالمناطق ذات الأغلبية السكانية، كما تطرقت للخلافات داخل حركة فتح حول الانتخابات.

"
على الجميع البحث في صيغ العودة للمفاوضات وتطبيق الاتفاقيات التي تحققت بين الطرفين في قمة شرم الشيخ لأن حالة الجمود السياسي القائمة تخيب الآمال
"
أبو مازن/ معاريف

أبو مازن يدعو شارون للقاء
أكدت صحيفة معاريف في خبرها الرئيس أن ثمة استياء داخل السلطة من حالة الجمود السياسي التي تراكمت منذ لقاءات قمة شرم الشيخ.

ونقلت الصحيفة تصريحات لرئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس أبو مازن قال فيها إن على الجميع البحث في صيغ العودة للمفاوضات وتطبيق الاتفاقيات التي تحققت بين الطرفين في قمة شرم الشيخ، وأن حالة الجمود السياسية القائمة تخيب الآمال.

وحول لقائه مع شارون نقلت الصحيفة عن أبو مازن قوله "يوجد قرار مبدئي بعقد هذا اللقاء بيني وبين شارون لكن الموعد لم يتقرر بعد".

على الصعيد نفسه ذكرت معاريف أن وزير الخارجية الفلسطيني ناصر القدوة قال إن السلطة بعثت برسائل عاجلة لممثلي الرباعية والأمن العام للأمم المتحدة اتهمت فيها إسرائيل بتجاهل تفاهمات شرم الشيخ، وأشارت السلطة في رسائلها إلى أن إسرائيل لا تفرج عن سجناء ولا تنسحب من المدن الفلسطينية.

على الصعيد نفسه أشارت صحيفة يديعوت أحرونوت إلى تذمر السلطة الفلسطينية من حالة الجمود السياسي القائم وعزت ذلك لقناعات لدى شارون مفادها أن أبو مازن لم ينفذ ما تم الاتفاق عليه في شرم الشيخ من تفكيك لخلايا الإرهاب وسحب سلاح المقاومة.

لكن هآرتس انتقدت بشدة سياسة المماطلة من قبل شارون القائمة على أساس بقاء الباب مفتوحا دون الحديث في المجريات السياسية الهامة لاسيما الانسحاب من المدن والإفراج عن المعتقلين تحت ذرائع واهية، مؤكدة ضرورة العودة الجادة للمفاوضات من أجل الحفاظ على التهدئة القائمة التي بات يخشى عليها.

حماس تحقق الإنجاز والحضور
أكدت صحيفة هآرتس أن حركة حماس حققت إنجازا وحضورا مميزا في انتخابات المرحلة الثانية لانتخابات البلدية والمحلية في الضفة والقطاع.

وقالت إن فتح إن كانت حققت فوزا فنيا في الجولة الثانية لانتخابات السلطة المحلية الفلسطينية، فإن حركة حماس سجلت إنجازا غير مسبوق في الانتخابات وتمكنت من تحقيق أغلبية حاسمة في السلطات المحلية الكبرى في الضفة والقطاع.

وأكدت أن حماس سيطرت في ختام الجولة الثانية في أكثر من 48 سلطة محلية في مناطق يسكن فيها نحو 600 ألف نسمة، كما حققت انتصارات جوهرية في الأغلبية الساحقة من السلطات المحلية الكبرى والهامة في الضفة الغربية وقطاع غزة.

وحسب هآرتس فإنه من بين 82 سلطة محلية جرت فيها الانتخابات، فاز مرشحو فتح في 38 منها بنصر واضح مقابل 30 سلطة محلية فازت فيها حماس بنصر واضح، غير أن عدد السكان في الـ38 سلطة محلية التي اختارت فتح أقل بكثير، إذ يبلغ 230 ألف نسمة مقابل نحو نصف مليون في مناطق حماس.

وأضافت هآرتس أن فحص خريطة السلطات المحلية المتوسطة بالضفة يظهر أن حماس فازت بشكل واضح في هذه السلطات تقريبا، حيث تمكنت من السيطرة على 48 سلطة محلية بالضفة والقطاع يعيش فيها نحو600 ألف نسمة.

"
رجال الجهاد الإسلامي أعدموا عميلا بمدينة طولكرم بعد أن اختطفوه وحققوا معه وصوروه في شريط فيديو واعترف بأنه ساعد إسرائيل في الوصول إلى رجالهم
"
يديعوت أحرونوت
خلافات داخل فتح
أشارت صحيفة يديعوت أحرونوت إلى الخلافات المتزايدة بين رجالات فتح ورجال حماس على خلفية الانتخابات التي أدت لغضب جماهيري وصدامات بين أنصار الطرفين أصيب خلالها تسعة أشخاص حيث حصلت حماس في رفح على تأييد جماهيري واسع.

وقالت إن حركة فتح تطالب بإعادة فرز الصناديق من جديد وإعادة إجراء الانتخابات في ثلاثة مراكز فازت بها حركة حماس التي ترفض هذه الادعاءات وتقول إن فوزها في رفح وقلقيلية إشارة واضحة إلى تزايد قوتها.

إعدام عميل
وقالت يديعوت أحرونوت إن رجال الجهاد الإسلامي أعدموا عميلا في مدينة طولكرم، مضيفة أنهم اختطفوه وحققوا معه وصوروه في شريط فيديو واعترف بأنه ساعد إسرائيل في الوصول إلى رجالهم الذين تم اغتيالهم قبل نحو أسبوعين.
________________
مراسل الجزيرة نت

المصدر : الصحافة الإسرائيلية