القدس عربية منذ فجر التاريخ
آخر تحديث: 2005/5/8 الساعة 09:16 (مكة المكرمة) الموافق 1426/3/30 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2005/5/8 الساعة 09:16 (مكة المكرمة) الموافق 1426/3/30 هـ

القدس عربية منذ فجر التاريخ

انشغلت الصحف العربية اللندنية اليوم الأحد بعدة مواضيع، فقد نشرت مقالا أكد أن مدينة القدس الشريف عربية منذ فجر التاريخ، كما تحدثت عن آخر التطورات السياسية في مصر، وتطرقت إلى ملف القضية اللبنانية.

عروبة القدس

"
القدس الشريف عربية منذ فجر التاريخ، وعروبتها تتجاوز ذلك الحيز الزمني لدعوة الإسلام في صدر الدولة الإسلامية
"
سعيد محمد أبو صافي/ الحقائق
في تعليقه على ذكرى نكبة فلسطين التي تتصادف مع15 مايو/أيار الجاري، أكد الكاتب سعيد محمد أبو صافي في مقال له بصحيفة الحقائق أن مدينة القدس الشريف عربية منذ فجر التاريخ، وأن عروبتها تتجاوز ذلك الحيز الزمني لدعوة الإسلام في صدر الدولة الإسلامية، ولذا فإنه من المسلمات التاريخية أن شهادة ميلاد هذه المدينة تؤكد أنها عربية الأصل في النشأة والتكوين، إسلامية الهوية في الحضارة والإنسانية.

وذكر الكاتب أن القدس الشريف حوصرت مرارا ودمرت تكرارا، وأعيد بناؤها ثماني عشرة مرة في التاريخ، بيد أنها على الرغم مما أصابها ظلت قائمة وظل اسمها شامخا في طليعة المدن.

وتساءل: أين هي القدس التي يزعم اليهود أنها مدينتهم الخالية؟ هل هي أورشليم التي هدمها الرومان مرتين وأزالوها من الوجود تماما، أم أنها أورشليم التي اندثرت بسببهم ثم جاء المسلمون وفتحوها، ولم يأخذوها من اليهود بل من الرومان أعداء اليهود، وحافظوا على كنائسها ومعابدها.

ولفت أبو صافي الانتباه إلى أن المدينة المقدسة لم تعرف سلما ولا أمنا إلا في العهد الإسلامي باعتراف الكثير من المنصفين، حيث عاش المسلمون والمسيحيون واليهود في أمن وسلام.

العريان يعلن ترشحه
ذكرت صحيفة الشرق الأوسط أن القيادي البارز في جماعة الإخوان المسلمين المحظورة في مصر الدكتور عصام العريان الذي ألقي القبض عليه في منزله أول أمس، فجر مفاجأة بتأكيد اعتزامه الترشح لانتخابات الرئاسة المقررة في سبتمبر/أيلول المقبل.

"
العريان الذي ألقي القبض عليه في منزله أول أمس فجر مفاجأة بتأكيد اعتزامه الترشح لانتخابات الرئاسة المصرية المقررة في سبتمبر/أيلول المقبل
"
الشرق الأوسط

ونقلت الصحيفة عن العريان قوله أمام تحقيقات النيابة أمس السبت إن اعتقاله جاء بسبب نيته الترشح.

وأوضحت أن النائب الأول للمرشد العام للإخوان الدكتور محمد حبيب قال إن الجماعة لا تعرف شيئا عن نية العريان تلك، كما أنها لم تتفق فيما بينها على الموضوع، مضيفا "ربما يكون هذا تفكيرا شخصيا يخص العريان".

وأشارت إلى أن النيابة العامة وجهت أربع تهم رئيسية هي الانضمام إلى جماعة محظورة أسست على خلاف أحكام القانون والدستور، وحيازة مطبوعات ومنشورات تروج لأفكار الجماعة، والإعداد لتجمهر الغرض منه الاعتداء على الممتلكات العامة وتعطيل المرور، وإذاعة بيانات كاذبة تحرض على كراهية النظام عبر بعض وسائل الإعلام. كما قررت حبسه مع ما يقرب من 400 من عناصر الجماعة 15 يوما على ذمة التحقيق.

شروط تعجيزية
وفي نفس السياق، أبرزت صحيفة الحياة أن أحزابا مصرية معارضة اعترضت على صياغة مبدئية لتعديل المادة 76 من الدستور واعتبرت أن الضوابط التي تضمنها التعديل لضمان جدية الترشيح لانتخابات الرئاسة تمثل شروطا تعجيزية أمام المستقلين الراغبين في الترشح، كما تضع قيودا على الأحزاب في ترشيح أي من قادتها في كل الانتخابات التي ستلي الانتخابات المقبلة.

"
أحزاب مصرية معارضة اعترضت على صياغة تعديل المادة 76 من الدستور لأنها تضمنت شروطا تعجيزية أمام الراغبين في الترشح لانتخابات الرئاسة
"
الحياة

وأشارت الصحيفة إلى أن الصياغة تضمنت أن يحصل المرشح على تأييد 300 على الأقل من الأعضاء والمنتخبين في مجلس الشعب والشورى والمجالس الشعبية المحلية بينهم 65 من مجلس الشعب و25 من الشورى والبقية من المجالس المحلية شرط أن يكون هؤلاء من 14 محافظة.

وذكرت أن حزب الوفد اللبيرالي دعا إلى رفض إجراءات تعديل الدستور والمطالبة بأن يجري اختيار الرئيس المقبل بنظام الاستفتاء وفقا للنص الحالي للمادة 76، على أن يترك المجال أمام "التقاط الأنفاس" والبحث عن إصلاح ديمقراطي حقيقي وتعديل الدستور بشكل كامل لاحقا.

وأوضحت الحياة أن قوى سياسة رأت أن الصياغة الجديدة لن تتيح لأي راغب في الترشح أن يقدم على تلك الخطوة إلا إذا نال رضا الحزب الوطني الذي يهيمن على مجلسي الشعب والشورى وكذلك المجالس المحلية، ولا يصل مجموع مقاعد المعارضين المستقلين أصلا في مجلس الشعب إلى الرقم 65 مما يعني أنه حتى لو اتفقت قوى المعارضة على اسم مرشح مستقل فإنها ستعجز عن أن تؤمن له التأييد اللازم.

مراقبة دولية
ردا على سؤال للشرق الأوسط حول ما إذا كان الفريق الانتخابي التابع للأمم المتحدة الذي وصل إلى بيروت قبل أيام قليلة، قد فرض على الحكومة اللبنانية علما بأنها لم تقدم طلبا بهذا الشأن، قال رئيس الوزراء اللبناني نجيب ميقاتي إن لبنان لم يطلب هذا الفريق ولكنه يرحب بأي مراقبة دولية لانتخاباته النيابية.

وعبر ميقاتي عن ارتياحه للاجتماع الذي عقده مؤخرا مع الأمين العام للأمم المتحدة كوفي أنان، وقال إن الحكومة أكدت التزامها بمتابعة القرارات الدولية بكل جدية، خصوصا في ما يتعلق بلجنة التحقيق في اغتيال رئيس الوزراء الراحل رفيق الحريري.

"
الحكومة اللبنانية لا تعتبر حزب الله مليشيا بل تنظر إليه على أنه حزب مقاوم نجح بالمقاومة في إخراج العدو الإسرائيلي من الأراضي اللبنانية
"
ميقاتي/الشرق الأوسط
وأضاف أنه تطرق في حديثه مع أنان إلى الانتخابات النيابية المقبلة في لبنان، مشيرا إلى أن هدف حكومته هو إجراء انتخابات نزيهة وشفافة.

وحول انسحاب القوات السورية وأجهزة المخابرات العسكرية السورية من لبنان، أكد ميقاتي أن الحكومتين اللبنانية والسورية أبلغتا الأمم المتحدة عن هذا الانسحاب، وقلنا للأمين العام إننا سعداء بأن يتم الكشف أيضا من قبل الأمم المتحدة.

وأكد أن موضوع حزب الله وإزالة سلاحه يبقى موضوعا لبنانيا، ويبقى ضمن الحوار اللبناني في كل وقت، مضيفا أن الحكومة اللبنانية لا تعتبر حزب الله مليشيا بل تنظر إليه على أنه حزب مقاوم نجح بالمقاومة في إخراج العدو الإسرائيلي من الأراضي اللبنانية.

المصدر :