تنوعت اهتمامات الصحف العربية اللندنية اليوم الخميس، فقد نقلت تأكيدات لمسؤولين أميركيين بأن واشنطن لا تملك خططا عسكرية للإطاحة بأي من النظامين السوري أو الإيراني، كما تحدثت عن مساع لتشكيل حزب واحد يمثل السنة العرب، إضافة إلى مواضيع أخرى.

"
مسؤولون أميركيون أكدوا أن واشنطن لا تملك خططا عسكرية لإطاحة النظام السوري أو الإيراني، وتقرير سري للبنتاغون كشف أن اضطرار واشنطن لخوض حرب جديدة سيشكل ضغوطا عليها
"
الحياة
مهاجمة سوريا وإيران
ذكرت صحيفة الحياة أن مسؤولين أميركيين أكدوا أن واشنطن لا تملك خططا عسكرية لإطاحة أي من النظامين السوري أو الإيراني.

وأشارت الصحيفة إلى تقرير سري لوزارة الدفاع الأميركية كشف أن اضطرار واشنطن لخوض مواجهة عسكرية جديدة سيشكل ضغوطا وتعقيدات بسبب انشغال قواتها في العراق وأفغانستان والحرب على الإرهاب، ولكن لا شكوك في قدرة القوات الأميركية على تحقيق انتصار عسكري على أي تهديد محتمل.

وقال مسؤول في وزارة الخارجية الأميركية تعقيبا على محادثات وزيرة الخارجية كوندوليزا رايس مع نظيرها الفرنسي ميشال بارنييه إنه لا خلاف أساسيا بين واشنطن وباريس على الموقف من النظام السوري في مرحلة ما بعد الانسحاب من لبنان "باستثناء رغبتنا في رؤية إصلاحات سياسية واقتصادية في سوريا، في إطار سياستنا لتشجيع التحول نحو الديمقراطية في الشرق الأوسط الكبير".

حزب واحد
أفاد عضو الجمعية الوطنية وأحد الزعماء السنة العرب مشعان الجبوري لصحيفة الشرق الأوسط بوجود مساع للدمج بين عدة أحزاب تمثل طائفته لتشكيل حزب كبير باسم "حزب الوطن الموحد".

"
هناك مساع لتشكيل حزب واحد يمثل السنة العرب الذين قد يطالبون بإقامة إقليم فدرالي لهم في غرب العراق ردا على إجراء مماثل محتمل من الشيعة في الجنوب
"
مشعان الجبوري/ الشرق الأوسط
وأوضح الجبوري أن الدمج سيكون بين الحزب الوطني العراقي وحزب العراق الموحد والحزب الجمهوري العراقي وحزب المستقبل وجزء من حزب القوميين العرب ومجلس عشائر الرمادي وحركة السادس من كانون التي كانت مسؤولة عن محاولة قلب نظام الحكم عام 1990 وتنظيمات أخرى متنوعة.

وأكد أنه تجري الاستعدادات حاليا لعقد المؤتمر التأسيسي للحزب الجديد أوائل الشهر المقبل في مدينة تكريت والذي من المقرر أن يحضره 1000 مندوب، معربا عن أمله في أن يصبح الحزب مرجعية سياسية كبيرة للعرب السنة وأن يشارك في الانتخابات المقبلة.

كما أفاد الجبوري بأن السنة العرب قد يطالبون بإقامة إقليم فدرالي لهم في غرب العراق ردا على إجراء مماثل محتمل من الشيعة في الجنوب. ولم يستبعد أن تتحول تكريت إلى عاصمة للإقليم السني المقترح إنشاؤه.

القوات المصرية
أشارت صحيفة القدس العربي أن لجنة الاستخبارات الإسرائيلية التابعة للكنيست بعثت برسائل إلى مسؤولين حكوميين وأمنيين تحذر فيها من إدخال قوات مصرية إلى محور رفح (فيلادلفي) الفاصل بين قطاع غزة ومصر.

"
لجنة الاستخبارات الإسرائيلية التابعة للكنيست بعثت برسائل إلى مسؤولين حكوميين وأمنيين تحذر فيها من إدخال قوات مصرية إلى محور رفح الفاصل بين قطاع غزة ومصر
"
القدس العربي
واعتبر رئيس اللجنة عضو الكنيست اليميني المتطرف يوفال شطاينتس من حزب الليكود الحاكم، إدخال قوات مصرية إلى المحور بمثابة "لعب بالنار".

وحظي شطاينتس بمساندة من وزير المالية ورئيس الوزراء الإسرائيلي الأسبق بنيامين نتنياهو الذي اعتبر هو أيضا إدخال قوات مصرية إلى محور رفح من شأنه أن "يمزق اتفاق السلام مع مصر".

وقال نتنياهو إنه "لا يثق بأن المصريين سيدافعون عن إسرائيل، ولن يعملوا على وقف المتسللين من حزب الله والقاعدة".

وأضاف أن القوات المصرية قد تستخدم عند الاقتضاء كرأس جسر، مشيرا إلى أن هناك جهودا كبيرة منذ سنوات لإعادة تسليح الجيش المصري، وأن تعنت المصريين بإدخال جنود إلى المحور وعدم الاكتفاء بعناصر حرس الحدود يثير الكثير من المخاوف والشكوك.

الدستور السوداني
حصلت صحيفة الشرق الأوسط على مسودة الدستور الانتقالي في السودان والتي بدأت لجنة في الخرطوم مناقشته توطئة لإجازته خلال ثلاثة أسابيع، على أن تبدأ بعدها إجراءات تكوين الحكومة الانتقالية بين الخرطوم والحركة الشعبية لتحرير السودان وأحزاب أخرى حسب ما نص عليه اتفاق السلام الموقع بين الطرفين بنيروبي في يناير/كانون الثاني الماضي.

وجاء في ديباجة المسودة الواقعة في 140 صفحة أن دستور البلاد يتم إعداده "استهداء باتفاقية السلام الموقعة، والدستور الانتقالي عام 1998، والإرث، وبتجارب أخرى ذات صلة".

وحددت المسودة المكونة من 16 بابا طبيعة الدولة السودانية بأنها دولة ديمقراطية لامركزية تتعدد فيها الثقافات والأعراق والإثنيات والأديان واللغات، كما أمنت على وحدة السودان، واعتبرت جميع اللغات الأصلية بمثابة لغات قومية.

المصدر :