حماس تستغرب تصريحات عباس
آخر تحديث: 2005/5/31 الساعة 10:38 (مكة المكرمة) الموافق 1426/4/23 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2005/5/31 الساعة 10:38 (مكة المكرمة) الموافق 1426/4/23 هـ

حماس تستغرب تصريحات عباس

تباين اهتمام الصحف الخليجية الصادرة اليوم الثلاثاء، فأبرز بعضها استغراب حماس لتصريحات محمود عباس، في حين أبرز البعض ما أثاره الرفض الفرنسي للدستور الأوروبي من أزمة. ونالت مواضيع أخرى اهتمامها كإطلاق سراح محسن عبد الحميد وكيفية اعتقاله وغير ذلك.

 

"
كلام محمود عباس هذا مستغرب أولا لأنه يأتي في ظل استمرار العدوان على شعبنا الفلسطيني وثانيا لأنه يأتي في ظل استمرار فتح نفسها في خيار المقاومة من خلال ذراعها العسكري كتائب شهداء الأقصى
"
أبو زهري/الشرق
كلام عباس مستغرب

أفادت صحيفة الشرق القطرية أن حركة المقاومة الإسلامية حماس استغربت تصريحات الرئيس الفلسطيني محمود عباس التي دعاها فيها إلى التخلي عن العنف وإجراء حوار مع حركة فتح.

 

وأشارت الصحيفة إلى أن عباس كان قد قال إنه على حماس استخلاص أن الطريق الآن هو الطريق السياسي ولا بديل عنه, مؤكدا أن السلطة الفلسطينية ستقمع الذين يشنون هجمات على إسرائيل.

 

وفي رده على هذه التصريحات كما أفادت الصحيفة، قال سامي أبو زهري الناطق باسم حماس "أعتقد أن تجربة شعبنا الفلسطيني الماضية مع الاحتلال الإسرائيلي تؤكد أن المقاومة هي اللغة الرئيسية التي يفهمها الاحتلال".

 

وأكد أبو زهري "أن هذا الكلام مستغرب أولا لأنه يأتي في ظل استمرار العدوان على شعبنا الفلسطيني وثانيا لأنه يأتي في ظل استمرار فتح نفسها في خيار المقاومة من خلال ذراعها العسكري كتائب شهداء الأقصى".

 

وأضاف أن "مشاريع التسوية لن تجلب على قضيتنا الفلسطينية إلا خسارة وتراجعا كبيرا والغريب أن يركز الحديث عن وقف المقاومة في الوقت الذي تؤكد فيه المواثيق الدولية على حق شعبنا في المقاومة".

 

زلزال الرفض

قالت صحيفة الخليج الإماراتية إن زلزال الرفض الفرنسي أغرق دستور أوروبا في أزمة مصير، مشيرة إلى ما أعلنته الرئاسة الفرنسية أمس من أن الرئيس الفرنسي جاك شيراك سيعلن اليوم الثلاثاء قراراته المتعلقة بالحكومة ثم يتوجه مساء إلى الفرنسيين بكلمة متلفزة، في أعقاب الهزيمة التي مني بها برفض الشعب الفرنسي الدستور الأوروبي.

 

"
زلزال الرفض الفرنسي أغرق دستور أوروبا في أزمة مصير
"
الخليج الإماراتية
وأضافت الصحيفة أنه رغم الانتصار الواضح لرافضي الدستور فإن شيراك أكد أن فرنسا العضو المؤسس للاتحاد الأوروبي مستمرة في العمل مع شركائها بروح البناء الأوروبي، منبها إلى أن عملية الموافقة يجب أن تستمر في الدول الأوروبية الأخرى.

 

وأكدت ألمانيا حسب الصحيفة أن رفض الفرنسيين لدستور الاتحاد الأوروبي لا يعد نهاية الطريق بالنسبة للدستور، رغم المستقبل الذي أصبح غير مؤكد بعد هذا التصويت.

 

كيف تم الاعتقال

نقلت صحيفة الوطن السعودية عن صهيب كيفية اعتقال والده محسن عبد الحميد، فقال إن قوة أميركية اقتحمت منزلهم بعد أن أطلقت قنابل صوتية أرعبت الأطفال في الساعة الرابعة فجرا ومعها مترجم عراقي وجه كلاما بذيئا لوالده.

 

وأضاف أن القنابل خلفت أضرارا في المنزل وأن القوة فتشت الغرف واستولت على مبالغ مالية ووثائق بالإضافة لمصوغات ذهبية تعود لوالدته، كما صادرت هويات وهواتف والديه وإخوته، ثم بعد إجراء عملية التفتيش اقتادت القوة والده بالإضافة لأشقائه مقداد السكرتير الأول في وزارة الخارجية وياسر مساعد رئيس ديوان الوقف السني وأسيد الطالب في الجامعة التكنولوجية.

 

وبعد إطلاق سراح عبد الحميد بعد نحو عشر ساعات من اعتقاله وبعد استياء واسع من هذه العملية في العراق، أصدر الجيش الأميركي بيانا قال فيه إن عملية الاعتقال 

"
رد إيران سيكون مهلكا في حال ما إذا ارتكبت إسرائيل خطأ توجيه ضربة استباقية إليها
"
رضا آصفي/الرأي العام
كانت خاطئة وإن قوات التحالف تعتذر عن أي تصرف غير مقبول وتقدر تعاون عبد الحميد في حل القضية.

 

الرد الإيراني سيكون مهلكا

نسبت صحيفة الرأي العام الكويتية إلى وكيل وزارة الخارجية الإيراني حميد رضا آصفي تحذيره من أن رد إيران سيكون مهلكا في حال ما إذا ارتكبت إسرائيل خطأ توجيه ضربة استباقية إليها.

 

وجاء هذا التصريح ردا على ما جاء على



لسان مسؤول عسكري إسرائيلي رفيع المستوى أمس، حين عبر احتمال أن تقوم إسرائيل بعمل
عسكري ضد المنشآت النووية الإيرانية كملاذ أخير.

المصدر : الصحافة الخليجية