متى تقوم علاقة ندية بين العرب وواشنطن؟
آخر تحديث: 2005/5/30 الساعة 12:40 (مكة المكرمة) الموافق 1426/4/22 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2005/5/30 الساعة 12:40 (مكة المكرمة) الموافق 1426/4/22 هـ

متى تقوم علاقة ندية بين العرب وواشنطن؟

تباينت اهتمامات الصحف الخليجية الصادرة اليوم الاثنين، إذ تساءلت إحداها عن مدى إمكان قيام علاقة ندية بين العرب وواشنطن بينما تطرقت أخريات للشأن اللبناني والفلسطيني واستفتاء فرنسا على الدستور الأوروبي.

 

"
كل شيء ممكن إذا توفرت الإرادة العربية، وتم استغلال عوامل كثيرة مازالت متوفرة يمكن بالتضامن والتعاون والعمل المشترك أن يضعها العرب في ميزان العلاقات مع أية دولة خارجية مهما كبر حجمها ونفوذها
"
الخليج
علاقة الند بالند

تحت هذا العنوان تساءلت صحيفة الخليج الإماراتية في افتتاحيتها عن إمكان قيام علاقة ندية بين الدول العربية والولايات المتحدة، خاصة بعد أحداث 11 سبتمبر/ أيلول 2001 وأن تكون هذه العلاقة قائمة من قبل العرب على الأقل على أساس ما يخدم مصالحهم الوطنية والقومية، خاصة في ظل الثوابت الأميركية التي لا ترى المنطقة إلا من منظار النفط ومصالح الكيان الصهيوني؟

 

وقالت الصحيفة إن كل شيء ممكن إذا توفرت الإرادة العربية، وتم استغلال عوامل كثيرة مازالت متوفرة يمكن بالتضامن والتعاون والعمل والمشترك أن يضعها العرب في ميزان العلاقات مع أي دولة خارجية مهما كبر حجمها ونفوذها.

 

واستغربت الافتتاحية أن تعلن واشنطن أنها تعتمد الحوار والنقاش مع إسرائيل وليس الضغط، في حين أنها تستخدم علنا الضغوط والحصار والعقاب، وأحيانا شن الحروب والتهديد بها مع الدول العربية.

 

وأكدت الخليج أن علاقة الاحترام، احترام الأوطان وسيادتها والشعوب وخياراتها، هي ما يجب أن يسود، ولا بد من خطوات عربية تصحيحية تراعي مصالح العرب وتحفظها، ولن يتم ذلك بوجود الخلافات والصراعات التي تستعر بين معظم الدول العربية.

 

إقبال ضعيف على الاقتراع

قالت صحيفة الوطن السعودية إن المرحلة الأولى من الانتخابات النيابية اللبنانية تميّزت بإقبال الناخبين الضئيل على مراكز الاقتراع، بسبب حصول تزكية وفوز مرشحين تلقائيا وانعدام المنافسة في بعض هذه الدوائر مما خفف من حماسة الناس الذين فضلوا التزام منازلهم ومتابعة الانتخابات عبر شاشات التلفاز.

 

وأضافت أن وزير الداخلية حسن السبع أعلن أن نسبة المشاركة في العاصمة بلغت نحو 28%، مشيرا إلى أن عملية التصويت تمت دون أي مشاكل، في حين أعلن نجل رئيس الحكومة اللبنانية الراحل الشهيد رفيق الحريري مساء أمس فوز كامل لوائحه في الانتخابات النيابية في بيروت، معتبرا أن ذلك يمثل انتصارا لرفيق الحريري والوحدة الوطنية.

 

"
انخفاض نسبة المشاركة في انتخابات بيروت يدل على عدم اهتمام اللبنانيين بالانتخابات أو يأسهم من الوضع الراهن
"
ميشال عون/ الوطن السعودية
وفي نفس الموضوع اعتبر رئيس التيار الوطني الحر العماد ميشال عون أن انخفاض نسبة المشاركة في انتخابات بيروت يدل على عدم اهتمام اللبنانيين بالانتخابات أو يأسهم من الوضع الراهن.

 

من جهتها أشارت صحيفة الشرق القطرية إلى أن لوائح الحريري خلت من ممثلين عن العماد المسيحي المعارض ميشال عون الذي انتشر أنصاره في بيروت يتجولون بسياراتهم رافعين شعارات تدعو إلى مقاطعة ما سموه بالتعيينات.

 

وأضافت أنه في مراكز الأرمن الكاثوليك أكد رئيس المركز طالبا عدم الكشف عن هويته أن مقترعا واحدا من أصل 210 أدلى بصوته، متأسفا لانخفاض نسبة المشاركة المسيحية في انتخابات بيروت.

 

أبومازن يُنهي العمليات الاستشهادية

قالت صحيفة الخليج إنه في الوقت الذي أعلن فيه الرئيس الفلسطيني محمود عباس نهاية عصر العمليات الاستشهادية ووقف "ثقافة العنف"، كانت قوات الاحتلال ترتكب اعتداءات جديدة أدت إلى استشهاد مواطنين فلسطينيين.

 

وكان عباس قد قال في رد على سؤال في مقابلة مع شبكة أي بي سي "بدأنا معالجة قضية ثقافة العنف، لقد أوقفنا هذه الثقافة وبدأ الشعب الفلسطيني يعتبرها أمرا مذموما ويجب وقفه" مضيفا أن العمليات الاستشهادية لم تكن تحظى بتأييد السلطة الفلسطينية ولا الشعب الفلسطيني.

 

ونبهت الصحيفة إلى أن الرئيس الأميركي جورج بوش ربط خلال لقائه مع عباس تفكيك البؤر الاستيطانية العشوائية في الضفة الغربية بنزع أسلحة المقاومين المدرجين على قائمة المطلوبين.

 

"
رفض الفرنسيين للدستور الأوروبي في الاستفتاء "تجربة مريرة" بالنسبة لفرنسا و"خيبة أمل حقيقية
"
بارنييه/ الوطن العمانية
تجربة مريرة

قالت صحيفة الوطن العمانية إن وزير الخارجية الفرنسي ميشال بارنييه رأى أن رفض الفرنسيين للدستور الأوروبي في الاستفتاء "تجربة مريرة" بالنسبة لفرنسا و"خيبة أمل حقيقية".

 

وأضافت أن أقلية في الحزب الاشتراكي الفرنسي داعية إلى رفض الدستور الاوروبي، كانت قد أعلنت عن فوز "لا" في الاستفتاء على الدستور الأوروبي قبل نصف ساعة من انتهاء عمليات الاقتراع.

 

وأشارت الصحيفة إلى أن انتصار "لا" الذي كان متوقعا حسب استطلاعات الرأي أثار حماس الأقلية الاشتراكية التي كانت تساند "لا".

المصدر : الصحافة الخليجية