جولة لورا تتحول إلى نكد
آخر تحديث: 2005/5/23 الساعة 08:46 (مكة المكرمة) الموافق 1426/4/15 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2005/5/23 الساعة 08:46 (مكة المكرمة) الموافق 1426/4/15 هـ

جولة لورا تتحول إلى نكد

خلت الصحف البريطانية الصادرة اليوم الاثنين من مواضيع تحليلية تهم القارئ العربي واقتصرت على تقارير، أبرزها زيارة عقيلة الرئيس الأميركي جورج بوش إلى الشرق الأوسط التي تحولت إلى تسجيل لاحتجاجات المسلمين واليهود على السياسة الأميركية بشكل عام، وتحدثت عن نوايا أميركية لإعادة انتشار القوات الاميركية في 4 قواعد عسكرية، فضلا عن إضراب BBC.

"
رغم تصنيف الزيارة بأنها ليست سياسية، غير أن المحتجين تمكنوا من تسجيل احتجاجهم وغضبهم على الحروب التي شنتها الولايات المتحدة الأميركية على كل من العراق وأفغانستان، وما يرونه حربا على الإسلام
"
ذي إندبندنت
زيارة لورا بوش
قالت صحيفة ذي إندبندنت إن لورا عقيلة الرئيس الأميركي جورج بوش تعرضت لمضايقات جمة من قبل الطرفين الفلسطيني والإسرائيلي احتجاجا على السياسة الأميركية.

وقالت إن البيت الأبيض كان يأمل من زيارة لورا إلى الشرق الأوسط أن تسهم في تهدئة المشاعر المناهضة للأميركيين، غير أنها لم تؤت أكلها في صفوف السكان المحليين.

ونقلت الصحيفة عن بعض المحتجين على الزيارة من الفلسطينيين أقوالهم مخاطبين لورا "لست مرحبا بك. كيف تجرؤين على القدوم هنا؟ أنتم تقتلون المسلمين".

وأوضحت الصحيفة أنه رغم تصنيف الزيارة بأنها ليست سياسية، غير أن المحتجين تمكنوا من تسجيل احتجاجهم وغضبهم على الحروب التي شنتها الولايات المتحدة الأميركية على كل من العراق وأفغانستان، وما يرونه حربا على الإسلام.

ونقلت الصحيفة في مقابلة مع أحد الفلسطينيين العاملين في القنصلية الأميركية قوله "لولا أن الشرطة تدخلت وفككت تدافع المحتجين لوقعت مجزرة".

وعلى الجانب الإسرائيلي، تجمهر نحو 40 يهوديا عند الحائط الغربي من الأقصى يطالبون بإطلاق سراح جوناثان بولارد، الباحث في المخابرات التابعة للقوات البحرية الذي يقبع في السجون الأميركية مدى الحياة لتمريره معلومات سرية لإسرائيل.

وبدورها كتبت صحيفة ديلي تلغراف تقريرا تحت عنوان "جولة النوايا الطيبة تتحول إلى نكد" تقوله فيه إن جولة لورا بوش إلى الشرق الأوسط تحولت إلى كآبة أمس وسط احتشاد المحتجين من المسلمين واليهود لدى زيارة لورا إلى الأماكن المقدسة، للتعبير عن احتجاجهم.

4 قواعد أميركية

"
القادة العسكريون الأميركيون يعكفون على دراسة سحب قواتهم من المدن العراقية وإعادة انتشارها في أربع قواعد ضخمة ضمن إستراتيجية تكون مقدمة للانسحاب النهائي
"
ذي غارديان
أفادت صحيفة ذي غارديان أن القادة العسكريين الأميركيين يعكفون على دراسة سحب قواتهم من المدن العراقية وإعادة انتشارها في أربع قواعد ضخمة ضمن إستراتيجية تكون مقدمة للانسحاب النهائي.

وتشتمل الخطة أيضا على مراقبة انتقال القيادة إلى القادة العراقيين وبسط نفوذهم على أكثر من 100 قاعدة سبق واحتلتها قوات التحالف منذ احتلال العراق في مارس/ آذار عام 2003.

غير أن تلك الخطة التي تتطلب بناء ثكنات عسكرية ومكاتب مقاومة للانفجارات تمثل في نظر البعض إشارة إلى أن الولايات المتحدة تتوقع بقاء دائما في العراق.

ونقلت الصحفية تعليق أحد كبار السنة قوله "يبدوا أنهم سيستقرون إلى ما لا نهاية، وهذا من شأنه أن يمنح الإرهابيين دافعا أكبر".

إضراب BBC
وفي موضوع آخر ذكرت ذي غارديان أن الإضراب عن العمل الذي ينظمه أكثر من 11 ألف عامل من الصحفيين والمنتجين والفنيين في محطة BBC احتجاجا على تخفيض أكثر من 4 آلاف وظيفة سيحدث تغييرا كبيرا على جداول البرامج التلفزيونية والإذاعة.

وقالت الصحيفة إن هذا الإضراب الذي ينتهي منتصف هذه الليلة جاء وسط غضب عارم احتجاجا على سياسة المدير العام مارك تومبسون الرامية لتخفيض وظيفة واحدة من



كل خمسة وبالتالي خفض 15% من الميزانية وذلك لإعادة استثمار 355 مليون جنيه إسترليني في البرمجة في غضون 3 سنوات.

المصدر : الصحافة البريطانية