تقاعس أفغاني عن مكافحة المخدرات
آخر تحديث: 2005/5/22 الساعة 11:27 (مكة المكرمة) الموافق 1426/4/13 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2005/5/22 الساعة 11:27 (مكة المكرمة) الموافق 1426/4/13 هـ

تقاعس أفغاني عن مكافحة المخدرات

تناولت الصحف الأميركية الصادرة اليوم الأحد مواضيع عدة، أبرزها الكشف عن مذكرة أميركية تؤكد تقاعس الرئيس الأفغاني عن مكافحة المخدرات، ولم شمل السنة في العراق، إضافة إلى وصف منح المرأة حق الترشيح والانتخاب في الكويت بأنه مثال يحتذى به، وأيدت مشروع قرار استنساخ الخلايا الجنينية.

"
دافع المسؤولون في وزارة الخارجية عن كرزاي قائلين إن الظروف الجوية والمشاكل اللوجستية فضلا عن المقاومة السياسية هي التي حالت دون إحراز تقدم في مكافحة المخدرات
"
نيويورك تايمز
المكافحة غير فاعلة
كشفت صحيفة نيويورك تايمز في تقرير مطول عن مذكرة أميركية تحذر من أن برنامج مكافحة المخدرات في أفغانستان الممول أميركيا غير فاعل بسبب عدم استعداد الرئيس الأفغاني لإحكام قبضته على تلك التجارة.

وقالت الصحيفة إن المذكرة التي جاءت في برقية أرسلتها السفارة الأميركية من كابل تقول إن المسؤولين الانتقاليين وقادة القرى تسببوا في إعاقة تدمير مساحات كبيرة مزروعة بالمخدرات، وأن حامد كرزاي لم يحرك ساكنا حيال تلك المقاومة.

وأضافت أن المذكرة تنحي باللائمة على بريطانيا كونها المسؤول الأساسي عن الإخفاق في اجتثاث وتدمير الأراضي المزروعة بالمخدرات، مشيرة إلى أن الفريق البريطاني لا يتوخى الدقة في مراجعة الأهداف والمناطق المهمة.

وفي واشنطن دافع المسؤولون في وزارة الخارجية عن كرزاي قائلين إن الظروف الجوية والمشاكل اللوجستية فضلا عن المقاومة السياسية هي التي حالت دون إحراز تقدم في مكافحة المخدرات.

"
البلاد بحاجة لانضمام السنة إلى الركب السياسي، وفي نفس الوقت فإن السنة على استعداد تام لذلك
"
الدليمي/ واشنطن بوست
وحدة السنة
قالت صحيفة واشنطن بوست إن زعماء السنة في العراق أنهوا عامين من المقاطعة بعد الإطاحة بنظام صدام حسين، عبر إعلانهم عن تشكيل كتلة سنية موحدة يرون فيها خطوة قد تسهم في صياغة الدستور الجديد وتحقق التنافس في الانتخابات القادمة.

ويأتي هذا التشكيل ممثلا لجميع التيارات الدينية والعلمانية، المتشددة منها والمعتدلة كما تقول الصحيفة، كما أنه ظهر في وقت يتفاقم فيه العنف بين السنة والشيعة ما زاد من المخاوف من نشوب حرب طائفية.

ونقلت الصحيفة عن عدنان الدليمي المراقب العام لمساجد السنة في العراق- قوله "البلاد في حاجة لانضمام السنة إلى الركب السياسي، وفي نفس الوقت فإن السنة على استعداد تام لذلك".

منارة للنساء العربيات

"
البلاد العربية مدعوة لاستخلاص الدروس من إنجاز الكويتيات فهو مثال ينبغي أن يحتذى
"
لوس أنجلوس تايمز
خصصت صحيفة لوس أنجلوس تايمز افتتاحيتها للحديث عن الإنجاز الذي حققته النساء الكويتيات عبر حصولهن على حق الترشيح والتصويت في الانتخابات، واصفة تلك الخطوة بأنها معلم للعالم العربي.

واعتبرت هذا التعديل في القانون الانتخابي الكويتي نصرا للمشرعين المعتدلين على التيار الإسلامي المتشدد.

وعرجت الصحيفة على مسح أجراه مجلس الحريات العام الماضي -وهو منظمة للحريات تتخذ من الولايات المتحدة مقرا لها- يشير إلى أن الكويتيين يدعمون بشكل عام منح المرأة حق التصويت.

ويعزو المسح الإنجازات التي حققتها النساء الكويتيات خلال العقد الماضي إلى زيادة فرص التعليم في أوساط النساء، لافتة النظر إلى أن البلاد العربية الأخرى مدعوة لاستخلاص الدروس من تلك الإنجازات، ومعتبرة إياها مثالا يحتذى به.

الاستنساخ
وفي افتتاحيتها تحدثت صحيفة نيويورك تايمز عن الإنجازات العلمية التي حققها الكوريون الجنوبيون في مجال استنساخ خلايا جنينية بغرض العلاج، مستهجنة إعاقة العلماء الأميركيين من المضي قدما في مثل تلك الإنجازات سواء كان ذلك لأسباب دينية أم سياسية.

ووقفت الصحيفة إلى جانب مشروع القرار الذي سيصوت عليه المجلس التشريعي الأميركي قريبا، داعية الأعضاء إلى ضرورة رفع الحظر عن الاستنساخ العلاجي لأن ذلك من شأنه أن يعوق تقدم الباحثين الأميركيين ويجعل نظراءهم من الآسيويين والبريطانيين في المقدمة.

المصدر : الصحافة الأميركية