خطاب الملكة حشو من التشريعات
آخر تحديث: 2005/5/18 الساعة 10:45 (مكة المكرمة) الموافق 1426/4/10 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2005/5/18 الساعة 10:45 (مكة المكرمة) الموافق 1426/4/10 هـ

خطاب الملكة حشو من التشريعات

تنوعت موضوعات الصحف البريطانية الصادرة اليوم الأربعاء، فقد أولت اهتماما كبيرا في افتتاحياتها بخطاب الملكة البريطانية واعتبرته حشوا من التشريعات يتجاوز التوقع, كما تناولت زيارة السيدة الأميركية الأولى إلى الشرق الأوسط لتخفيف حدة التوتر التي نجمت عن تدنيس المصحف في غوانتانامو، فضلا عن مواضيع أخرى.

حشو من التشريعات

"
ينبغي على حزب العمال أن يتوخى الحذر في خطاه إذا ما كان جادا في إعادة تأسيس إجماع عام وتقدمي، خاصة فيما يتعلق بالقضايا المركزية للبلاد
"
ذي غارديان
انتقدت صحيفة ذي إندبندنت في افتتاحيتها كلمة الملكة البريطانية التي تحولت إلى حشو من التشريعات يتجاوز التوقع.

واعتبرت أن بعض مشاريع القوانين التي تضمنها الخطاب غير مبررة خاصة فيما يتعلق بالتصرفات الاجتماعية والعنف، مشيرة إلى أن ثمة بدائل أخرى كفيلة بالتعاطي معها مثل متابعة الأمن وتحسين المدارس والمشاريع المحلية والتسهيلات لجيل الشباب.

ومما وجدته الصحيفة مشجعا هو غياب مشاريع القرار التي تقوض الحق في اللجوء إلى المحاكمة أمام هيئة محلفين.

واستطردت الصحيفة قائلة إن ما يخيب الآمال هو مضي رئيس الوزراء توني بلير في إصلاح النظام العدلي بما يتناسب مع "حربه على الإرهاب" المزيفة.

وفي اختتام افتتاحيتها خلصت إلى أن كلمة الملكة كان يعوزها الإصلاح الحقيقي والدائم، مضيفة أنها بداية لولاية بلير الثالثة يعتريها الشؤم.

ومن جانبها خصصت أيضا صحيفة ذي غارديان افتتاحيتها للحديث عن خطاب الملكة ومشاريع القرارات، معتبرة أن تشريع بطاقة الهوية ستكون اختبارا لفهم بلير الدرس الذي تلقاه في نتائج الانتخابات العامة مطلع هذا الشهر.

ودعت العمال إلى توخي الحذر في خطاهم إذا ما كانوا جادين في إعادة تأسيس إجماع عام وتقدمي، خاصة فيما يتعلق بالقضايا المركزية للبلاد.

أما صحيفة تايمز فطالبت الوزراء بأن لا يكونوا إمعة للحكومة. وقالت إن كثيرا من الإجراءات التي تضمنها الخطاب الملكي بدت منطقية للوهلة الأولى، غير أنها في مجملها تخلق انطباعا بأن الوزراء لا يسعون فقط لطرح منهج من التصرفات للمواطنين فحسب، بل لتأكيدها إذا لم تلق استشاراتهم الحكيمة القدر الكبير من الاهتمام.

ودعت إلى محاربة هذه النزعة، مشيرة إلى أن ثمة حقوقا أكثر أهمية في إطار الديمقراطية من الحرية في ارتكاب الأخطاء.

وعلقت ديلي تلغراف على برنامج التشريع الحكومي قائلة إنه صمم ليظهر أن الإدارة مفعمة بالطاقة والأفكار، في وقت كان فيه بلير يحتضر ويعلن عزمه على التنحي عن منصبه. ووصفت الصحيفة البرنامج بأنه حديث ويشكل ثورة في تاريخ البلاد.

لورا إلى الشرق الأوسط
أفادت صحيفة فايننشال تايمز بأن لورا بوش عقيلة الرئيس الأميركي جورج بوش تستعد لزيارة الشرق الأوسط لتخفيف التوتر الذي نشب عن تقارير مجلة نيوزويك الخاصة بتدنيس المصحف الشريف في معتقل غوانتانامو.

وستزور لورا مصر وإسرائيل والأردن لتعزيز القيم الأميركية فضلا عن انخراط المرأة في الركب السياسي. وستستغرق الزيارة خمسة أيام تبدأ من يوم الخميس القادم.

فرنسا: لا للدستور

"
تفيد الاستطلاعات بتراجع الرأي العام الفرنسي عن التصويت لصالح الدستور الأوروبي، ما يعني شل حركته
"
ذي غارديان
نقلت صحيفة ذي غارديان عن ثلاثة استطلاعات للرأي أجريت لصحف فرنسية تفيد بتراجع الرأي العام الفرنسي عن التصويت لصالح الدستور الأوروبي.

وبالأرقام فقد هوت أصوات المشمولين في الدراسة لتتراوح ما بين 51 و53%. ونقلت الصحيفة عن مراقبين قولهم إن الرفض الفرنسي للدستور يعني شل حركته.

رقم قياسي
ذكرت صحيفة تايمز أن أعداد الأجانب الذين حصلوا على الجنسية البريطانية بلغوا رقما قياسيا العام الماضي ليصل 140 ألفا، ليصبح الإجمالي أكثر من 700 ألف منذ قدوم حزب العمال إلى السلطة عام 1997.

وقالت إن 70% من البريطانيين الجدد قدموا العام الماضي من أفريقيا والهند ومن شتى أنحاء آسيا، وفقا لإحصاءات وزارة الداخلية.

المصدر : الصحافة البريطانية