خطوات عراقية لتخفيف التوتر الطائفي
آخر تحديث: 2005/5/17 الساعة 21:24 (مكة المكرمة) الموافق 1426/4/9 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2005/5/17 الساعة 21:24 (مكة المكرمة) الموافق 1426/4/9 هـ

خطوات عراقية لتخفيف التوتر الطائفي

تناولت الصحف الأميركية الصادرة اليوم الثلاثاء مواضيع عدة أبرزها الخطوات التي اتخذتها الحكومة العراقية لتخفيف التوتر مع العرب السنة، كما تطرقت إلى أزمة دارفور وأسرى الحرب لدى جبهة البوليساريو، فضلا عن الوضع على الساحة المصرية.

"
الحكومة العراقية الجديدة طالبت الجيش بوقف اجتياح المساجد واعتقال رجال الدين وإرهاب المصلين في خطوة لتخفيف التوتر مع العرب السنة
"
نيويورك تايمز
تخفيف التوتر الطائفي
في إشارة إلى تخفيف التوتر في أوساط السنة العرب بالعراق ذكرت صحيفة نيويورك تايمز أن الحكومة الجديدة طالبت الجيش بوقف اجتياح المساجد واعتقال رجال الدين وإرهاب المصلين.

وقالت الصحيفة إن هذا النداء جاء قبيل زيارة وزيرة الخارجية كوندوليزا رايس إلى العراق وحث القادة الشيعة على مد يدهم إلى السنة العرب أملا في إحباط الدعم "للتمرد".

ونقلت عن مسؤولين أميركيين قولهم إن الجماعات "المتمردة" ربما تكون على استعداد للالتحاق بقطار السلام إذا ما توصلت إلى قناعة بإمكانية اندماج العرب السنة في الديمقراطية الوليدة، بدءا بدور فاعل في صياغة الدستور الدائم للبلاد.

ونقلت الصحيفة عن وزير الدفاع السني سعدون الدليمي في أول ظهور له قوله إن "تحقيق الأمن لا يأتي بنشر الرعب بين الناس".

وفي بادرة ثانية للقادة الشيعة تعكس رغبتهم في تخفيف التوتر مع السنة العرب، أصدروا أمس بيانا ينتقدون فيه العنف الطائفي.

ونقلت تأكيد المرجع الشيعي علي السيستاني -الذي وصفته الصحيفة بأنه الأقوى من نوعه- في لقائه مع رئيس الوزراء العراقي إبراهيم الجعفري على ضرورة اندماج الشيعة والسنة معا لرسم مستقبل العراق.

الرغبة في القتال
"
رغم سعي محكمة الجزاء الدولية لمقاضاة العديد من المشتبه بهم في جرائم الحرب بمن فيهم المسؤولون الحكوميون وقادة التمرد، فإن ثمة تغيرات طفيفة طرأت على الساحة السودانية
"
واشنطن بوست
كتبت صحيفة واشنطن بوست تقريرا مطولا من السودان تظهر فيه رغبة الفرقاء في المضي بالقتال.

وقالت الصحيفة إنه رغم سعي محكمة الجزاء الدولية لمقاضاة العديد من المشتبه بهم في جرائم الحرب بمن فيهم المسؤولون الحكوميون وقادة التمرد، فإن ثمة تغيرات طفيفة طرأت على الساحة السودانية.

فلا يزال المدنيون محاصرين في المخيمات يقتاتون على المساعدات الدولية وما زالت القرى تتعرض لعمليات الحرق، وبات من الصعوبة بمكان التفاوض مع الجماعات المتمردة في حين يجد المسؤولون في الحكومة صعوبة في كبح جماح مليشيات الجنجويد.

وأشارت الصحيفة إلى تفاقم المخاوف من أن ينضم الصراع في دارفور إلى قائمة الصراعات الطويلة المدى في القارة الأفريقية.

أسرى حرب
خصصت صحيفة واشنطن تايمز افتتاحيتها للحديث عن أزمة أسرى الحرب المغاربة لدى جبهة البوليساريو، ملقية الضوء على مناشدتهم العالم العمل على فك أسرهم الذي مضى عليه أكثر من 20 عاما.

ونقلت عن ستة من الأسرى الذين أطلق سراحهم حديثا في لقاء معهم القصص الخيالية من التعذيب الذي مورس عليهم على أيدي محتجزيهم.

وتروي الصحيفة أن المعتقلين كانوا يجبرون على النوم في حاويات أو خنادق يحفرونها بأيديهم، وفقا لتقرير صدر عن منظمة فرنسية عام 2003.

"
يتعين على الولايات المتحدة أن تتبنى الدور الإرشادي، فالتغيير قادم ولكن الخطوة شأننا
"
أحمد نظيف/
يو.أس.أي توداي
مصر تدافع
نقلت صحيفة يو.أس.أي توداي عن رئيس الوزراء المصري أحمد نظيف في مقابلة له قوله إنه ينبغي على الإدارة الأميركية أن تنظر إلى مصر "بإيجابية" وهي بصدد فتح باب نظامها السياسي.

وقال إن أحدا لن يوافق على مطالب الرئيس الأميركي جورج بوش الرامية إلى تعميق الديمقراطية، مشيرا إلى أنه يتعين على الولايات المتحدة أن تتبنى الدور الإرشادي وأن "التغيير قادم ولكن الخطوة شأننا".

وأكد نظيف أن جميع القضايا محل نقاش عدا قانونية حزب الإخوان المسلمين، مضيفا أن مصر تعكف على دراسة رفع قوانين الطوارئ واستبدالها بقوانين أخف وطأة.

المصدر : الصحافة الأميركية