الخدمة في الجيش الأميركي مخاطرة
آخر تحديث: 2005/5/13 الساعة 11:27 (مكة المكرمة) الموافق 1426/4/4 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2005/5/13 الساعة 11:27 (مكة المكرمة) الموافق 1426/4/4 هـ

الخدمة في الجيش الأميركي مخاطرة

قالت صحيفة أميركية صادرة اليوم الجمعة إن الأميركيين أصبحوا يعتبرون الخدمة في جيشهم مخاطرة حقيقية بسبب الحرب على العراق, بينما تناولت أخرى الانقسام المر الذي شهدته هيئة الشؤون الخارجية بمجلس الشيوخ بشأن تعيين بولتون سفيرا لدى الأمم المتحدة, وتطرقت ثالثة للاحتجاجات على تدنيس المصحف الشريف في غوانتانامو.

"
المدرسون والأهالي يعتبرون أن الجيش الأميركي أصبح يمثل خطرا ومجازفة ليس بسبب طول الخدمة بل بسبب الحرب على العراق
"
مارتن/
يو.أس.أي توداي
مجازفة حقيقية
قالت صحيفة يو.أس.أي توداي إن الجيش الأميركي الذي يتعرض لتناقص حاد في المنتسبين الجدد, قرر تقليص مدة الخدمة الإجبارية في الجيش إلى 15 شهرا بدلا من سنتين رغم أن المدة المثالية تتراوح ما بين ثلاث وخمس سنوات.

وذكرت الصحيفة أن المجندين الجدد في إطار هذا البرنامج يمكن أن يخدموا في 59 وظيفة من بين الوظائف المتوفرة لدى الجيش الأميركي والتي تبلغ 150 وظيفة بما فيها الخدمة في كتيبة المشاة, قبل أن يحالوا لمدة سنتين إلى قوات الاحتياط أو الحرس الوطني.

لكنها نقلت عن الخبير العسكري في جامعة ميريلاند ديفد سيغال قوله إن تقليص فترة الخدمة لن يكون كافيا, مشيرا إلى أن 15 شهرا لا يمكن أن تكون مدة كافية لتعلم كل الوظائف المعقدة لجيش يعتمد على التقنيات العالية في عملياته.

كما نقلت عن جيم مارتن ضابط عسكري متقاعد يدرس الثقافة العسكرية في كلية برين ماور قوله إن المدرسين والأهالي يعتبرون أن الجيش الأميركي أصبح يمثل خطرا ومجازفة ليس بسبب طول الخدمة بل بسبب الحرب على العراق.

وفي موضوع متصل كتب السيناتور الديمقراطي إدوارد كيندي عضو لجنة الدفاع في الكونغرس تعليقا في الصحيفة نفسها قال فيه إن مشروع BRAC الذي يقضي بإغلاق بعض القواعد العسكرية أو تغيير مقرها وصل مراحله الأخيرة, مشيرا إلى أن سكان المناطق التي ستتأثر بهذا الإجراء يتجرعون دواء مرا بسبب فقدانهم عددا كبيرا من الوظائف الثمينة.

وطالب كيندي الكونغرس بالتأكد من أن هذه العملية تتم بطريقة عادلة لكل المجموعات وناجعة للأمن القومي.

مخالفات وضرر
قالت صحيفة نيويورك تايمز إن جون بولتون مرشح الرئيس الأميركي جورج بوش لمنصب ممثل الولايات المتحدة لدى الأمم المتحدة لا ينتمي إلى جيل الدبلوماسيين الأميركيين المميزين الذين شغلوا هذا المنصب من قبل, مشيرة إلى أنه لن يتسبب إلا في مزيد من المخالفات والأضرار.

واستنكرت الصحيفة قول السيناتور الجمهوري نورم كولمان بأن بولتون يجب أن يكون في منصبه لا لشيء إلا لأن بوش هو المنتصر في الانتخابات, محذرة من أن هذا "مبرر واهٍ تبوأ عن طريقه أشخاص في هذه الإدارة مناصب لا يستحقونها".

أما صحيفة واشنطن بوست فقالت إن بولتون سيحظى بتأييد الأغلبية الجمهورية في مجلس الشيوخ على أثر الضغوط الهائلة التي مارسها عليهم البيت الأبيض, وذلك رغم تعبير العديد منهم عن شكوكه العميقة حول هذا التعيين.

"
الولايات المتحدة لم تتسامح في الماضي ولن تتسامح الآن ولا في المستقبل مع أي ازدراء للقرآن الكريم
"
رايس/
نيويورك تايمز
احتجاجات ضد أميركا
قالت نيويورك تايمز إن الاحتجاجات على احتمال أن يكون المحققون الأميركيون في سجن غوانتانامو قد دنسوا المصحف الشريف امتدت لتشمل عشرة من الولايات الأفغانية البالغ عددها 34 بل وامتدت إلى باكستان.

ونقلت الصحيفة عن مراسلتها في كابل كارلوتا غال قولها إن المتظاهرين في كابل حرقوا العلم الأميركي ودمروا مقر منظمة كير الإنسانية، في أوسع احتجاج على الوجود الأميركي في أفغانستان منذ الإطاحة بحكومة طالبان قبل أكثر من ثلاث سنوات.

ونقلت الصحيفة عن المتحدث باسم القوات الأميركية قوله إنهم لا يزالون يحللون الوضع لمعرفة ما إذا كانت أياد سياسية خارجية تقف وراء أعمال العنف الأخيرة، أو ما إذا كانت هذه الاحتجاجات دليلا على الاستياء الشعبي الواسع من بطء وتيرة إعادة البناء.

كما قالت إنه في إطار الجهود لكبح جماح المتظاهرين صرحت وزيرة الخارجية الأميركية بصورة لم تكن متوقعة أمام الكونغرس أن "الولايات المتحدة لم تتسامح في الماضي ولن تتسامح الآن ولا في المستقبل مع أي ازدراء للقرآن الكريم".

المصدر : الصحافة الأميركية